الصفحة الرئيسية  > بحوث السوق منخفضة التكلفة
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

بحوث السوق منخفضة التكلفة

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


لإدارة شركة ناجحة، يجب أن تكون على دراية كاملة بالسوق. ويمكن أن تتيح لك بحوث السوق القوية نطاقًا من المعلومات حول العملاء والمجال الذي تعمل به والمنافسين. وفي خلال مرحلة البدء، ستساعدك على تحديد مدى جدوى الأفكار المتعلقة بنشاطك التجاري. ومع توسع نشاطك التجاري، يمكنك استخدام هذه البحوث لتعزيز برنامجك التسويقي، واستهداف وتمييز المنتج أو الخدمة التي تقدمها، فضلاً عن البحث عن فرص جديدة للنمو، وما إلى ذلك.

والتحدي الذي يواجه العديد من الشركات هو إجراء تلك البحوث من خلال ميزانية محدودة. وفيما يلي نقدم خمس طرق فعالة من حيث التكلفة يمكن تجربتها:

تحدث مباشرة إلى العملاء والعملاء المحتملين

فبينما تمثل الاستبيانات عبر البريد المباشر وحملات التسويق الشامل عبر الهاتف ومجموعات التركيز، وغيرها من التقنيات طرقًا فعالة لدراسة العملاء والعملاء المحتملين، فإنها يمكن أن تكون مكلفة تمامًا. وكبديل، يمكنك تجربة بعض التنويعات غير الرسمية لهذه الطرق.

فعلى سبيل المثال، بدلاً من عقد مجموعة تركيز رسمية لتقييم مدى استجابة العملاء المحتملة لمنتج أو خدمة جديدة، يمكنك عقد اجتماع غير رسمي لجمع البيانات. وجّه الدعوة لعدد يتراوح من 5 إلى 10 من عملائك لتناول الغداء، وأخبرهم بأنك تتطلع إلى تقييم سري وغير رسمي لأحد المنتجات أو الخدمات الجديدة. ثم قدم لهم عرضًا تقديميًا واطلب منهم الإدلاء بملاحظاتهم. وبالمثل، يمكنك أن تطلب من أحد الأشخاص بمكتبك مهاتفة 15 أو 20 من العملاء وطرح أسئلة الاستبيان ذاتها عليهم. وفي حين أنه لن يتاح لك الحصول على إجابات تبلغ الدقة العلمية، فستتوفر لديك معلومات عن الاتجاهات العامة وربما تحصل أيضًا على أفكار جديدة من ابتكار العملاء.

استفد من الطلاب

اتصل بقسم التسويق في الكليات أو الجامعات القريبة واستفسر عما إذا كان هناك مجموعات دراسية أو طلاب فرديون يختصون بالتسويق يرغبون في العمل بأحد مشاريع بحوث السوق. فغالبًا ما يرحب الطلاب بهذه المشاريع باعتبارها طريقة لاكتساب الخبرة أو اعتمادات لدورات خاصة. وبالإضافة إلى توفير المال، فإن العمل مع الطلاب يمكن أن يتيح لك أفكارًا جديدة حول طرق تصميم وإجراء بحوث السوق. وعند الاتصال بالكلية أو الجامعة، عليك بتوجيه طلبك إلى إدارة الجامعة أو قسم دراسات التسويق/الإدارة.

استفد من المكتبة

يعد أمناء المكتبات ممن يعملون في الخدمة المرجعية موارد رائعة غير مستثمرة لأصحاب الشركات الصغيرة. فالمكتبة العامة بها ثروة من الحقائق والأرقام المتوفرة عبر الأدلة المتنوعة المرتبطة بالمجال، والملخصات الرسمية وغيرها من الأدلة المرجعية. فعليك بزيارة قسم المراجع والحديث مع أمين المكتبة. ووضح له على وجه الدقة ما تبحث عنه، وسيمكنه إرشادك إلى الموارد الملائمة.

قد لا يتوفر لدى بعض أمناء المكتبات العامة المحلية ما تبحث عنه من عمق واتساع في المعلومات التجارية. وإذا كان الأمر كذلك في منطقتك، فجرب زيارة مكتبة الكلية أو الجامعة المحلية، والتي غالبًا ما يتوفر بها هذا النوع من البيانات.

وأخيرًا، فإن مراكز تطوير الأعمال الصغيرة غالبًا ما تحث المكتبات البحثية على التركيز بصورة خاصة على احتياجات الشركات صغيرة الحجم.

اتصل بالنقابة المهنية

تقوم النقابات المهنية بشكل دوري بجمع المعلومات عن المجالات الخاصة بها وتوفيرها لأعضاء النقابة. وغالبًا ما تغطي هذه الاستبيانات قضايا مثل التكاليف المعتادة لتشغيل الشركة واتجاهات النمو بالمجال وفرص السوق الجديدة، وغير ذلك.

وفي معظم الأحيان لا تتوفر هذه التقارير البحثية إلا لأعضاء النقابة، لذا فقد يتعين عليك الاشتراك بالنقابة لكي تتمكن من الوصول إليها. للعثور على موقع النقابة المهنية التي يتبعها نشاطك، ابحث في "موسوعة غال للنقابات التجارية والمهنية" (Gale Encyclopedia of Business and Professional Associations) (بحث غال)، والتي تتوفر على طاولة مراجع المكتبة.

اقرأ المنشورات التجارية

إن قراءة الدوريات والمجلات والجرائد والنشرات التجارية المرتبطة بالمجال هي طريقة ممتازة لاكتساب معلومات عن الاتجاهات السائدة في مجالك والاطلاع على أحدث المستجدات. فهي غالبًا ما تقدم تقارير حول اتجاهات المجال والقضايا الرئيسية الأخرى وذلك قبل نشرها في الصحف العامة. كما ستجد أيضًا مجموعة واسعة من المعلومات حول منافسيك. بالإضافة إلى ذلك، فإن المنشورات التجارية تتضمن أيضًا مقالات مكتوبة حول بيانات البحوث الأخيرة (للحصول على أرقام تمثل الاتجاهات) وربما تقوم أيضًا بإجراء بحوث سوق خاصة.

يمكنك البحث عن أسماء المنشورات التجارية ذات الصلة في الأدلة مثل "دليل بيكون للدوريات" (Bacon's Guide to Periodicals) أو "المعدل القياسي والبيانات" (Standard Rate & Data) (يتوفر بمعظم المكتبات). اتصل بجهة النشر واطلب نموذج اشتراك – حيث يكون العديد منها بلا مقابل للشركات المؤهلة التي تعمل بالمجال. كما يمكنك أيضًا العثور على نماذج الاشتراك والمقالات الحديثة على مواقع الويب الخاصة بهذه المنشورات.

 

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.