الصفحة الرئيسية  > المخصصات المالية: أداة فعالة لتعليم الأطفال إدارة الأموال
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

المخصصات المالية: أداة فعالة لتعليم الأطفال إدارة الأموال

Provided by the International Finance Corporation


يمكن استخدام المخصص المالي كأداة لتعليم الأطفال كيفية إدارة الأموال.  وعلى الرغم من وجود العديد من الفلسفات حول الطريقة المثلى للتعامل مع المخصصات المالية، إلا أن العديد من الخبراء يؤيدون الطريقة التالية.

يجب إعطاء المخصص المالي في نفس الموعد من كل أسبوع، مع عدم فرض قيود خاصة على السلوك أو الأعمال اليومية أو الدرجات.  ويجب وضع موازنة مستقلة للمبلغ ويجب أن يكون كافيًا حتى يتمكن الطفل (بعد "الإنفاق") من توفير مبلغ محدد أسبوعيًا لهدف قصير أو طويل الأجل، والجزء الآخر "للمشاركة" أو الأعمال الخيرية.  وعلى الآباء أن يساعدوا الأطفال بشكل دوري على تفريغ الأموال من الصندوق وإيداعها في حساب توفير رسمي والذي يضيف فائدة على تلك الأموال.  والأهم من ذلك كله، ينبغي على الآباء عدم انتقاد ما يرغب الأطفال فعله بالأموال، حتى وإن أنفقوها بحماقة.

وبالطبع، تعد الطريقة التي يختارها الأب لتقديم الأموال للطفل مسألة شخصية للغاية.  ومع ذلك، هناك بعض المبادئ الأساسية الجديرة بالذكر.  فيما يلي بعض الأفكار التي تساعدك على وضع "المنهج المالي للعائلة".

  • توفير مخصص مالي بشكل منتظم يفي باحتياجات طفلك أو أطفالك.  مراجعة وتعديل المخصص المالي بشكل دوري.  مقاومة إغراءات اقتراض أموال إضافية (في حالة قيامك بذلك – قم بفرض فائدة عليها)، ولا تقترض أبدًا من أطفالك.
  • ادفع المخصص المالي في نفس اليوم من كل أسبوع.  لا تستخدم المخصصات المالية كوسيلة لإغراء أطفالك على سلوك جيد.  ولا تربط تلك المخصصات بالمسؤوليات التي تتوقع أن عليهم القيام بها لمجرد أنهم أفراد في الأسرة، مثل التنظيف بعد تناول الوجبات أو المحافظة على غرفتهم.  وإلا فستجد نفسك في مأزق إذا قرروا عمدًا التهرب من واجباتهم.  وعلى الرغم من ذلك، فمن المقبول عرض دفع أموال مقابل القيام بأعمال خارج واجباتهم اليومية، مثل البستنة أو التسوق من البقالة.
  • ساعد أطفالك على ادخار مبلغ متفق عليه من أجل هدف معين ومبلغ آخر للأعمال الخيرية.  احفظ تلك الأموال في مظاريف أو صناديق منفصلة.  قم بتحديد أهداف للادخار والمشاركة.
  • قم بفتح حساب توفير في البنك بصحبة طفلك.  ضع في الحسبان إضافة "إعانة عائلية" على سعر الفائدة الذي يقدمه البنك في وقت الإيداع.
  • افتح خطوط التواصل لمناقشة شؤون الأموال مع أطفالك.  اسألهم عما إذا كانوا سعداء إزاء الطريقة التي أنفقوا بها الأموال في الأسبوع السابق، وهل سيقومون بشيء مختلف في هذا الأسبوع، بدلاً من إعطائهم محاضرة حول عادات الإنفاق الجيدة.
  • وفوق كل ذلك، اجعل من نفسك مثالاً يحتذى به.  سيتعلم أطفالك الكثير حول العادات المالية الصحية إذا أظهرت لهم ذلك عن طريق ادخار الأموال وإنفاقها وتقسيمها على نحو مسؤول.  فامتلاك سجلات مالية منتظمة وموازنات عملية وسداد الفواتير في الموعد المحدد والتعقل فيما يتعلق بالديّن سيعلّمهم الإدارة المالية الصحيحة بنفس القدر، إن لم يكن أكثر، الذي يوفره أي كتاب صدر من قبل.

Copyright © 2000 - 2016, International Finance Corporation. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.