الصفحة الرئيسية  > تعليم الأطفال الأمور المالية
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

تعليم الأطفال الأمور المالية

Provided by the International Finance Corporation


عندما يتعلق الأمر بفهم قيمة المال وأهمية إعداد الموازنات والادخار، يكون الوالدان على جميع المستويات المصدر الأساسي لتعليم هذه الأمور لأبنائهم. ولكن بالنسبة لكثير من الناس، الأمور المالية من المواضيع صعبة التناول. وبدلاً من من أن تنظر إلى النقود على أنها موضوع ممنوع النقاش فيه، يجب أن تعلم أبناءك المداومة على الادخار والدخول في استثمارات وتحفيزهم ومساعدتهم على ذلك.

من الوارد أن يخطئ أي شخص في التعاملات المالية. فهي جزء من حياتنا. ورغم ذلك، فإن مساعدة أطفالك في التعرف على العقبات التي تعترض طريقهم لإدارة الأموال بذكاء تعد أمرًا رائعًا حتى تتمكن على أفضل تقدير من منع بعض الأخطاء قبل حدوثها. القائمة التالية توضح بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الأطفال عند التعامل مع الأموال وطرق علاجها.

خسارة الأموال

يجب ألا يحصل الأبناء على نقود تزيد عن حاجتهم، ببساطة لأنه لا يمكن تعويضها إذا فقدت أو سرقت. التأكد من وجود مكان آمن لحفظ نقودهم فيه هو العنصر الرئيسي لحل هذا الخطأ. وإذا استمرت المشكلة، حاول توزيع البدلات والأموال الأخرى على مبالغ أصغر على فترات متكررة أكثر. أو افتح لهم حساب ادخار في البنك لمساعدتهم على متابعة نقودهم بشكل أفضل.

اقتراض الأموال

عود أطفالك على رد ما يقترضوه، واجعلهم يسددون الدفعات مبكرًا قبل "تاريخ الاستحقاق". ولأنهم سيتوقعون دائمًا أن القرض لابد من سداده، ستتمكن من تأكيد مبدأ أن المال لا يُمنح مجانًا. والعكس صحيح: إذا اقترضت أموالاً من أطفالك، فسددها لهم بفائدة.

عمليات الشراء غير الملائمة

إذا أراد أبناءك شراء شيء تشعر أنه غير آمن أو ضار بالصحة أو أي شيئ غير ملائم، فارفض وتمسك برأيك.

الطمع

إذا لاحظت أن أبناؤك يمتنعون عن المشاركة بأموالهم الخاصة (أي في شراء الهدايا أو التصدق في الأعمال الخيرية)، أو أنهم يكتنزون الأموال، فاشرح لهم أن النقود في حد ذاتها ليس لها قيمة، إنها ببساطة تتيح لنا شراء ما نريده أو نرغب فيه. من المهم لتقويم سلوك أطفالك ككل أن تساعدهم على فهم كيف أن مشاركة المال مع الآخرين تعود بنفع كبير.

دين بطاقة الائتمان

حتى يبلغ الأطفال سن الرشد، يجب أن تكون هناك رقابة لصيقة على استخدامهم لبطاقات الائتمان. ورغم ذلك، بمجرد حصولهم على بطاقات، سيؤدي تشجيعهم على تسديد قيمة الرصيد في كل فترة إصدار فواتير إلى مساعدتهم على الحفاظ على التوازن المالي. وإذا بدأ الدين في الخروج عن نطاق السيطرة، شجعهم على التوقف عن استخدام البطاقات وقم بإعداد خطة دفع شخصية لدفع ما يزيد عن الحد الأدنى كل شهر.

Copyright © 2000 - 2016, International Finance Corporation. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.