الصفحة الرئيسية  > بناء صندوق ادخار لحالات الطوارئ
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

بناء صندوق ادخار لحالات الطوارئ

Provided by the International Finance Corporation


اعتمد عليه — على مدار حياتك، يمكنك توقع أحداث مفاجئة.  وعندما تتسبب هذه الأحداث المفاجئة في نفقات غير متوقعة، فإنها يمكن أن تدمر ميزانيتك.

فلتفكر في الأحداث التي مررت بها في حياتك خلال العام أو العاميين الماضيين.  فهل مررت بعمليات إصلاح غير متوقعة للسيارة؟ وهل مرض طفلك أو تعرض لإصابة وتطلب رعاية طبية؟  وهل احتاج منزلك إلى عمليات ترميم؟ وهل اضطررت إلى القيام برحلة طارئة إلى مكان ما؟

غالبًا ما تقع أحداث الحياة عندما تكون في أضعف حالاتك.  لذا، أليس من الحكمة أن تتصرف كما لو لم تكن المفاجئة الصغيرة التالية في حياتك مفاجئة على الإطلاق، بل مجرد احتمال؟

في مواجهة الفواتير التي لا يمكن أن يغطيها دخلك، يكون الأمر المنطقي أن تتحول إلى مدخراتك. ومع ذلك، يتعذر على بعض الأشخاص الادخار أو ربما لا يتوفر لديهم مدخرات كافية.  وإذا كانت مدخراتهم زهيدة، فربما يمكنهم دفع مخالفة مرور، ولكن ماذا عن عملية إصلاح كبيرة للسيارة؟  إذا لم يكن لديك أموال يمكنك الوصول إليها بسهولة دون عقوبة، فقد تجبر على الاختيار من بين خيارات عديدة غير لا تفضلها.

قد يتمثل أحد الخيارات الضارة في سحب أموال من صندوق التقاعد، إذا كان لديك صندوق تقاعد.  ولكن ينبغي الأخذ في الاعتبار أن الأموال في هذه الحسابات تم وضعها حتى لا تمس، فهي مخصصة فقط لأعوام تقاعدك.  وحتى ولو سُمح لك بسحب أموال قبل سن التقاعد المحدد، فإن العديد من الدول تفرض عقوبات على السحب المبكر.  يمكن أن تنطوي هذه العقوبات على رسوم السحب المبكر، بالإضافة إلى فرض ضرائب على الصرف مثل ضريبة الدخل.  وبالاقتران معًا، يمكن أن تكون هذه العقوبات كبيرة وقد تتسبب في فقدان نسبة كبيرة من قيمة صندوق التقاعد الخاص بك.

قد يتمثل الخيار الآخر غير المرغوب في استخدام الائتمان لتمويل الآثار الناجمة عن حدث الحياة.  فإذا لم يكن لديك نقود لسد قيمة غسالة أو جهاز تجفيف جديد؛ على سبيل المثال، فقد تقوم بتمويل عملية شرائك.  وإنه لأمر مغري أن تستخدم الائتمان للدفع مقابل الأشياء التي لا يمكنك تحملها.  ولكن توخ الحذر – إذا قمت بسداد الحد الأدنى فقط عند تلقي الفواتير الشهرية للسلعة الممولة، فإن عملية الشراء التي ستقوم بها ستصبح مرتفعة الثمن للغاية نتيجة لتكلفة الفائدة المضافة.  إذا كان يتعين عليك استخدام الائتمان، فحاول دائمًا دفع المزيد عن الحد الأدنى عند تلقي الفاتورة كل شهر.

يتمثل الخيار المرغوب بسهولة في أن يتوفر لديك احتياطي ادخار لمواجهة الالتزامات يتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر من نفقاتك الشهرية.  فقم بحساب نفقاتك الشهرية عن طريق ملء استمارة الميزانية.  ثم اضرب هذا الإجمالي في ثلاثة.  وسيكون هذا المبلغ هو أقل مبلغ ينبغي عليك إيداعه في حساب يمكن الوصول إليه مثل الادخارات البنكية أو حساب جارٍ.

من خلال توفر شبكة أمان مالية، لن تسبب أحداث الحياة مثل هذا الإحباط.  لا يوجد شيء مثل راحة البال التي تأتي من معرفة أنه يتوفر لديك إعانة طوارئ من شأنها أن تقدم لك إغاثة مؤقتة من أحداث الحياة غير المتوقعة.

Copyright © 2000 - 2016, International Finance Corporation. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.