الصفحة الرئيسية  > التعامل مع العجز
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

التعامل مع العجز

Provided by Visa, Content Partner for the SME Toolkit


الإنسان كائن يمكنه التكيف بشكل مذهل. ولكن أحيانًا يستغرق وقتًا أطول للتعافي من ظروف غير متوقعة. إن بعض الأحداث مثل حوادث السيارات أو النوبات القلبية أو أحداث العنف العشوائية أو إصابات الظهر أو السرطان يمكن أن تكون لها آثار طويلة المدى على قدرتك على أداء وظيفتك وكسب المال.

قد يمنحك صاحب العمل إجازة مرضية أو بضعة أسابيع للتعافي من العجز قصير المدى. لكن ماذا لو كنت ما تزال عاجزًا عن العمل بعد ذلك؟ تحدث نصف حالات حبس الرهن العقاري نتيجة للإصابات أو حالات المرض طويلة المدى.

يمكنك تحصين نفسك من الآثار المالية لهذه الظروف عن طريق نظام تأمين العجز طويل المدى. يملك غالبية الأفراد تأمينًا على سياراتهم، إلا أن ‎60% من البالغين الذين يعملون في هذه الدولة ليس لديهم تغطية تأمينية تحمي أثمن الأصول لديهم - ألا وهي القدرة على كسب لقمة العيش.

هل تتمتع بتغطية تأمينية؟
تأكد من صاحب العمل، فربما تتمتع بتأمين العجز طويل المدى بالفعل. فهناك الكثير من الموظفين الذين يتمتعون بهذا النوع من التغطية التأمينية ولكنهم لا يدركون ذلك. إذا كنت على علم بذلك، فاحرص على معرفة نطاق هذه التغطية. فلا يجب أن تنتظر حتى تكون في حاجة إلى مثل هذه الإعانات لكي تكتشف وجود ثغرات في التغطية.

وثيقة التأمين
تختلف وثائق التامين بشكل كبير باختلاف الأشخاص. احرص على معرفة نطاق هذه التغطية حتى يمكنك الإعداد في حدود الوثيقة المحددة لك. إذا لم تكن الإعانات كافية، فيجب عليك ادخار المزيد من المال في صندوق الطوارئ الخاص بك.

  • مبلغ الإعانة قد يدفع تأمين العجز ‎60% فقط من دخلك الحالي. فهو مصمم بحيث يكفي لتغطية نفقاتك الأساسية دون توفير حوافز للأفراد وذلك للحد من إساءة استخدام هذا النظام. إذا كان صاحب العمل يقوم بدفع أقساط التأمين في صورة مزايا للموظف، فإن دفعات العجز التي تحصل عليها تصبح خاضعة للضريبة. أما إذا كنت تدفع أقساط التأمين بنفسك، فقد تكون دفعات العجز معفية من الضرائب.
  • مدة الإعانات اسأل لتتأكد من المدة التي سيستمر خلالها دفع هذه الإعانات. فهناك بعض وثائق التأمين التي لا تغطي سوى عامين فقط. بينما تمنح أخرى إعانات مدى الحياة. ولكن معظم وثائق التأمين توفر ما هو بين ذلك وتلك. يمكنك خفض أقساط التأمين الخاصة بك عن طريق تقصير مدة الإعانات.
  • قسط التأمين يعتمد المبلغ الذي تقوم (أو صاحب العمل لديك) بدفعه مقابل التغطية الخاصة بك على العديد من المتغيرات التي يصعب سردها جميعًا هنا. لكن من العوامل الأساسية المؤثرة في هذا الشأن هو عمرك وجنسك (في المتوسط تعيش المرأة عمرًا أطول - كلما طالت مدة دفع الإعانة، ارتفعت قيمة أقساط التأمين) ووظيفتك (مدى خطورة العمل بهذه الوظيفة؟) ودخلك (ما قيمة المبلغ الذي سيتم دفعه؟) وتاريخك الطبي ونمط حياتك.
  • الوثيقة غير القابلة للإلغاء إذا كانت وثيقة التأمين الخاصة بك غير قابلة للإلغاء، فأنت إذن شخص محظوظ. فما أن تتم الموافقة على الوثيقة، لا يمكن إلغاؤها أو زيادة معدلاتها إلا إذا تم التوقف عن منح التغطية لفئة وظيفتك بالكامل.
  • الوثيقة المضمونة القابلة للتجديد ليست جيدة تمامًا كالوثيقة غير القابلة للإلغاء، حيث إنه لا يمكن إلغاء الوثيقة (إلا إذا تم التوقف عن منح التغطية لفئة وظيفتك بالكامل)، ولكن يمكن رفع معدلاتها.
  • المهنة الخاصة تعتبر المهنة الخاصة إحدى الدلالات الهامة المؤثرة على وثيقة التأمين والتي يتحدد على أساسها ما الذي يُقصد بالعجز. تعني "المهنة الخاصة" أنك تعتبر عاجزًا إذا لم تستطع أداء وظيفتك الحالية. "أية مهنة" تعني أنك تعتبر عاجزًا إذا لم تستطع أداء أية وظيفة. من الواضح أن خيار "المهنة الخاصة" هو الأفضل إلا أنه أكثر تكلفة.
  • فترة الإقصاء فترة الإقصاء هي المدة التي ستنتظرها إثر إصابتك بالعجز قبل أن تبدأ في الحصول على الإعانات. في العديد من وثائق التأمين، تمتد فترة الانتظار هذه إلى 30 يومًا على الأقل قبل البدء في دفع الإعانة الخاصة بك. خلاف ذلك، إذا فاتك يوم عمل سيكون من الواجب عليهم دفع قيمة هذا اليوم لك. ولكن في وثائق أخرى ربما تنتظر لفترة أطول من ذلك كي يتم البدء في الدفع - 60 أو 90 أو حتى 120 يوم. كلما طالت فترة الإقصاء، انخفض القسط. لتحديد طول فترة الإقصاء التي يتعين حصولك عليها، حاول تقدير المدة التي يمكنك العيش فيها دون كسب أي دخل. إذا كان يمكنك توفير النفقات لمدة ثلاثة أشهر، فيمكنك الاعتماد على فترة إقصاء مدتها 60 يومًا (لن تبدأ الإعانات إلا بعد أن تعجز عن العمل لمدة شهر. أضف فترة إقصاء مدتها 60 يومًا وبالتالي يكون إجمالي انتظارك هو ثلاثة أشهر). إذا كان لديك أية شكوى، فقم برفعها في أقرب وقت ممكن. فسوف يؤدي هذا إلى بدء فترة الإقصاء وبالتالي بدء الحصول على الإعانة بشكل أسرع.
  • الإعانات المتبقية ستمنح بعض الوثائق مبالغ أقل لأشكال العجز الأقل من العجز الكامل. قد تبدو صياغة هذا النوع من الوثائق صياغة كئيبة للغاية- كأن تكون 20% لفقد أحد العينين، و40% لفقد أحد الأطراف وأحد العينين وهكذا.

Copyright ©2016 Visa Inc. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.