الصفحة الرئيسية  > الشراء أم الاستئجار؟
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

الشراء أم الاستئجار؟

Provided by Visa, Content Partner for the SME Toolkit


أمامك خيار آخر. والسؤال هو: هل تريد شراء السيارة أم استئجارها؟ ثمة مزايا وعيوب لهذا وذاك.

ماذا يعني عقد الإيجار؟
عند استئجارك لسيارة جديدة، فأنت تدفع مقابل استخدامها خلال أعوامها القليلة الأولى. وعملية الإيجار تتم كالتالي: ستتوجه إلى الموزع لاستئجار السيارة. وفي واقع الأمر، فإن الموزع يبيع السيارة إلى وكالة إيجار (تكون أحيانًا مملوكة للموزع). فهذا الأمر واضح لك وليس فيه أي غموض. وعند الاستئجار، تترك مبلغًا من المال كدفعة مقدمة.

يتم تحديد مبلغ الدفعة الشهرية على أساس السعر الإجمالي للسيارة مطروحًا منه مبلغ دفعتك المقدمة، ثم مطروحًا منه القيمة المتوقع بيع السيارة بها في نهاية عقد الإيجار. بعد ذلك، يُقسم هذا الرقم على عدد أشهر مدة عقد الإيجار، ثم يُضاف على القيمة الناتجة مصاريف التمويل وهامش الربح. فالأمر يبدو معقدًا، ولكنك في النهاية تدفع مقابل إهلاك السيارة طوال فترة استخدامك لها. فعقد الإيجار هو في واقع الأمر بمثابة قرض مقابل حجم الإهلاك.

مزايا عقد الإيجار
يقدم لك عقد الإيجار ميزة التوفير حيث ستدفع مبلغًا أقل مما ستدفعه عند شرائك للسيارة. وفضلاً عن هذا، فإن مبلغ الدفعة المقدمة المطلوب منك يكون أقل بكثير.

ولذا، فإذا كنت ترغب في قيادة سيارة جديدة كل بضعة أعوام، فربما يكون الاستئجار أحد الخيارات المناسبة لك. فإذا كنت تشتري سيارة وتبيعها كل بضعة أعوام، فسينتهي بك الأمر بأن تكون قيمة استثماراتك سالبة، وهذا مما لا شك فيه أمر سيء.

في نهاية مدة عقد الإيجار، يمكنك رد السيارة أو شراؤها كسيارة مستعملة. فإذا كنت تخطط لشراء السيارة بنهاية مدة عقد الإيجار، فقد يكون الأفضل لك شرائها جديدة لتكون أول من يستخدمها. وإذا قمت باستئجار السيارة ثم شرائها، فغالبًا ما تكون تكلفة الإيجار وتكلفة شراء السيارة المستعملة معًا أكبر بكثير من سعر السيارة الجديد. ولو لم يكن الأمر كذلك، ما كان لوكالة الإيجار أن تحقق أية أرباح من أعمالها.

عيوب عقد الإيجار
طالما أنك تدفع الفرق بين السعر الجديد وسعر استعمال السيارة، ستجد أنك في نهاية مدة عقد الإيجار تدفع مبالغ أكبر مقابل أي شيء يقلل من قيمة إعادة بيع السيارة، حيث ستدفع قيمة إصلاح أي إهلاك غير طبيعي ناتج عن استعمال السيارة بما في ذلك الخدوش والتلفيات العارضة. كما ستجد نفسك ملزمًا بدفع مبلغ من المال إذا كنت قد تجاوزت حد المسافة المقطوعة بالكيلو مترات المنصوص عليه في عقد الإيجار. وهذا الأمر قد يكلفك الكثير. وإذا كنت قد أدخلت تعديلات على سيارتك بأي شكل من الأشكال، حتى وإن كنت تنظر لهذه التحسينات كقيمة مضافة للسيارة، فقد تجد نفسك ملزمًا بدفع مبالغ أكبر في نهاية مدة عقد الإيجار.

ومن العيوب الأخرى أنك تظل مقيدًا بالمدة المحددة في عقد الإيجار. فإذا قررت إنهاء عقد إيجار مدته ثلاث سنوات بعد مرور سنتين مثلاً، سيتعين عليك دفع باقي مبلغ الإيجار بالإضافة إلى أية رسوم فسخ منصوص عليها في العقد.

فما ذكر يمثل بعضًا من الشروط التي تنص عليها عقود الإيجار، لذا، احرص على قراءة عقد الإيجار بالكامل قبل التوقيع عليه.

عليك أيضًا التأكد من أن عقد الإيجار مغلق. فميزة عقد الإيجار المغلق أنه عقد معياري وينص على مبلغ محدد لتكلفة الإهلاك التي يجب عليك دفعها. أما في حالة عقد الإيجار المفتوح، فإن شركة الإيجار هي التي تقدر تكلفة الإهلاك ويتعين عليك دفع أي فرق في نهاية مدة عقد الإيجار. ومثل هذا الخطأ قد يكلفك الكثير.

Copyright ©2016 Visa Inc. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.