الصفحة الرئيسية  > كيفية عمل البطاقات المدفوعة مُسبقًا
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

كيفية عمل البطاقات المدفوعة مُسبقًا

Provided by Visa, Content Partner for the SME Toolkit


ما المقصود بالبطاقة المدفوعة مُسبقًا؟
شأنها شأن بطاقات الخصم وبطاقات الائتمان، تتيح لك البطاقات المدفوعة مُسبقًا إمكانية الشراء بدون الدفع نقدًا أو بدون شيكات. لكن على عكس بطاقات الائتمان، لا يمكنك الشراء بحساب مدين باستخدام بطاقة مدفوعة مُسبقًا، وعلى العكس أيضًا من بطاقات الخصم، لا ترتبط البطاقات المدفوعة مُسبقًا بأي حساب بنك. ولا تشتمل البطاقة المدفوعة مُسبقًا على أي رصيد حتى تقوم بإضافة أموال إليها.

كيفية عمل البطاقات المدفوعة مُسبقًا
عند الشراء باستخدام بطاقة مدفوعة مُسبقًا، يتم خصم مبلغ الشراء من رصيد البطاقة. وما أن ينفد الرصيد، تصير البطاقة فارغة. ويمكن حينئذ التخلص منها ما لم تكن من النوع القابل لإعادة الشحن، ففي هذه الحالة يمكنك إضافة أموال إليها والاستمرار في استخدامها.

مع البطاقات المدفوعة مُسبقًا، يمكنك إجراء ما يلي:

  • الشراء بصفة شخصية أو عبر الإنترنت أو عبر الهاتف
  • تقديم الهدايا للأصدقاء والعائلة
  • سحب سيولة نقدية من إحدى ماكينات الصرف الآلي أو البنوك
  • استلام الأجور أو الأموال عن طريق الإيداع المباشر في البطاقة
  • تسديد الفواتير

 

أنواع البطاقات المدفوعة مُسبقًا

الحلقة المفتوحة مقابل الحلقة المُغلقة: يتمثل النوعان الرئيسيان للبطاقات المدفوعة مُسبقًا في بطاقات الحلقة المفتوحة وبطاقات الحلقة المُغلقة. بالنسبة إلى بطاقات الحلقة المُغلقة، فهي مخصصة للتجار لاستخدامها في المعاملات التجارية بشكل حصري في أماكن تجارية معينة. أما بطاقات الحلقة المفتوحة، فهي ترتبط بإحدى شبكات الدفع الإلكتروني وتحمل شعارها، مثل شبكة Visa، ويُقبل التعامل ببطاقات الحلقة المفتوحة في أي مكان تسري فيه هذه الشبكات.

البطاقات القابلة لإعادة الشحن. تتيح لك البطاقة المدفوعة مُسبقًا القابلة لإعادة الشحن إضافة أموال بعد إجراء أول شراء. وغالبًا ما تكون بطاقات المراهقين وبطاقات السفر وبطاقات الرواتب قابلة لإعادة الشحن.

بطاقات الهدايا: يمكن تقديم هذه البطاقات المدفوعة مُسبقًا غير القابلة لإعادة الشحن كهدايا واستخدامها حتى نفاد الرصيد.

بطاقات المراهقين: يمكن للوالدين باستخدام بطاقات المراهقين تعليم أبنائهم المراهقين تحمل المسؤولية المالية مع مراقبة إنفاقهم في نفس الوقت.

بطاقات السفر: تعتبر بطاقات السفر بديلاً آمنًا للأموال النقدية وشيكات المسافرين. وتقدم بعض البطاقات تعويضًا عن الأمتعة المفقودة، وإمكانية استبدال البطاقة في حالات الطوارئ، إلى جانب عدم تحمل مسؤولية البطاقات المفقودة أو المسروقة.

بطاقات الرواتب: تمثل بطاقة الراتب بديلاً عن الطرق التقليدية لصرف الرواتب حيث يتم إيداع دخل الموظف أو الموظفة في بطاقته أو بطاقتها مباشرةً.

 

Copyright ©2016 Visa Inc. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.