الصفحة الرئيسية  > لماذا يقع الاختيار على بطاقات الخصم؟
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

لماذا يقع الاختيار على بطاقات الخصم؟

Provided by Visa, Content Partner for the SME Toolkit


شهدت السنوات الأخيرة زيادة استخدام بطاقات الخصم، حيث أنها حلت محل الدفع النقدي والدفع بالشيكات. وتختلف بطاقة الخصم عن بطاقة الائتمان في أنها ترتبط ارتباطًا مباشرًا بحساب الشيكات. عند الشراء باستخدام بطاقة الائتمان، فأنت تقترض مبلغًا من المال من مُصدر البطاقة، في حين أن الشراء ببطاقة الخصم يتم فيه سحب مبلغًا من المال من الحساب المرتبطة به بطاقة الخصم.

نظرًا لأن بطاقة الخصم مرتبطة بحساب البنك الخاص بك، فهناك اعتبارات وتدابير احترازية خاصة تجب مراعاتها عند استخدام كل منهما.

مراجعة الرصيد باستمرار
احرص على معرفة رصيد حساب البنك الحالي الخاص بك والرصيد المتاح دائمًا. ولا تنسى الشيكات التي لم يتم تسويتها في حسابك.

يفضل فتح حساب بنكي عبر الإنترنت يتيح لك إمكانية إدارة مشتريات بطاقة الخصم والشيكات ودفع جميع الفواتير في فاتورة واحدة. وستتوفر لديك خدمة شاملة لإدارة جميع عمليات السحب والإضافة على حسابك.

معرفة حدود الرصيد
يوجد على العديد من بطاقات الخصم حدود للإنفاق اليومي والسحب النقدي. والغرض من هذه الحدود هو حمايتك في حالة سرقة البطاقة. لكن تذكر، أنه قد يتم رفض البطاقة في حالة تجاوز حدودك حتى إذا كان لديك المالي الكافي للسحب في البنك. احرص دائمًا على معرفة حدودك واتصل بالمقرض إذا كنت تريد زيادة المبالغ أو تخفيضها.

تذكر أيضًا تتبع مصروفاتك. عند الشراء أو سحب مبلغ من المال من حسابك أو دفع الفواتير ويتجاوز ذلك الرصيد المتاح في الحساب، فقد تتعرض لدفع "رسوم السحب على المكشوف". جدير بالذكر أن بعض المؤسسات المالية توفر الحماية للسحب على المكشوف، حيث أنها ستغطي قيمة الشيك أو معاملة الخصم لذلك لن يتم ردك لعدم كفاية الرصيد. وغالبًا ما تأتي هذه الحماية مع بطاقة أسعار أيضًا. قد تتحمل رسوم عن كل عملية شراء تستخدم فيها السحب على المكشوف، بالإضافة إلى دفع رسم إضافي للسحب الزائد. ويُنصح بترصيد حسابك بشكل منتظم لتجنب الرسوم الإضافية.

إيقاف الرسوم الإضافية
تفرض العديد من البنوك رسومًا في حالة استخدام ماكينات الصرف الآلي (ATM) الخاصة بمؤسسات أخرى باستخدام بطاقة الخصم، كما أنها عادةً تفرض رسومًا على استخدام ماكينات الصرف الآلي (ATM) الخاصة بها من قِبل من ليس لديهم حسابات. بدلاً من دفع رسوم إضافية، اختر بنكًا أو اتحاد ائتمان تعاوني لديه ماكينات صرف آلي (ATM) في المكان الذي تعيش فيه والمكان الذي تعمل فيه أو استخدم بطاقة الخصم لاسترداد النقدية عند القيام بعمليات الشراء.

الأمان والسلامة
للحصول على أعلى مستويات الأمان، احرص على الاستفادة من التنبيهات المجانية لبطاقة الخصم الخاصة بك. تقدم بعض المؤسسات المالية تنبيهات تلقائية للحساب عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني.

تلقي تنبيهات مخصصة عند:

  • تجاوز عمليات السحب من ماكينات الصرف الآلي (ATM) أو أي نشاط باستخدام بطاقة الخصم حدود السحب المعينة بمبالغ ريال سعودي.
  • تغيير المعرف وكلمة المرور المخصصين للاستخدام على الإنترنت
  • إجراء معاملات ضخمة

السرية
ستتطلب بطاقة الخصم الخاصة بك رقم تعريف شخصي (PIN) لضمان تحقيق الأمان. اختر رقمًا فريدًا. تجنب الاختيارات الواضحة مثل عنوانك أو رقم هاتفك أو تاريخ ميلادك.

حافظ دائمًا على خصوصية رقم التعريف الشخصي (PIN)‏。 واحفظه، ولا تكتبه في أي مكان. ولا تخبر أحدًا به. إذا كنت تشعر بأن رقم تعريفك الشخصي (PIN) قد تعرض للكشف أو أن شخصًا ما قد عرفه، يرجى تغييره في الحال عن طريق الاتصال بالمؤسسة المالية.

التخطيط قبل السفر
يُقبل التعامل ببطاقات الخصم في ملايين المواقع على مستوى العالم، شأنها في ذلك شأن بطاقات الائتمان. لحمايتك تذكر أن استخدام البطاقة على مستوى الولاية والخطوط الدولية قد يعرضك للاحتيال أو إلى صدور تنبيه أمني من المؤسسة المالية في حالة وجود أنماط إنفاق تختلف عن الأنماط العادية. يفضل إعلام البنك، إن أمكن، بخطط السفر بشكل مسبق.

معرفة الرصيد
في بعض الحالات، ستتطلب المعاملة التي لم تكتمل بعد وجود أو تخصيص مبلغ محدد من المال في الحساب لهذه المعاملة. عند النزول في أحد الفنادق، على سبيل المثال، تكون بطاقتك سارية وبها مبلغ مالي يكفي مدة إقامتك. لكن لا يتم استقطاع المبلغ المالي من الحساب حتى تُعرف التكلفة النهائية، والتي تشتمل على رسوم خدمة الغرف أو المكالمات الهاتفية. ويعمل هذا الإجراء على حمايتك وحماية صاحب الفندق عن طريق التحقق من توفر المقدار المطلوب من المال عند اكتمال المعاملة.

بطاقات الخصم – سبل الحماية الإضافية
هل تعرف أن العديد من الميزات وسبل الحماية التي يتم توفيرها لبطاقات الائتمان يتم توفيرها لبطاقات الخصم؟

  • عدم تحمل المسؤولية: ويُقصد بها عدم تحمل قيمة أي مشتريات غير مصرح بها من خلال بطاقة الخصم الخاصة بك طالما أخبرت المؤسسة المالية في الحال. راجع ذلك مع المؤسسة المالية لضمان تطبيق عدم تحمل المسؤولية على بطاقتك.
  • الأموال والاحتيال: يفوض القانون الفيدرالي المؤسسات المالية باستبدال أموال الخسائر الناجمة عن الاستخدام غير المصرح به للبطاقة في غضون عشرة أيام من الإشعار. ومع ذلك، في عديد من الحالات ستحصل على الأموال في غضون خمسة أيام من الإشعار، وأحيانًا ستحصل عليها في أقل من ذلك.
  • حق النزاع: قد تتوفر لك خيارات حل النزاعات في حالة وقوع مشكلة بشأن الشراء باستخدام بطاقة الخصم. وعادةً منا ينطبق هذا على المشتريات الموقعة فقط. راجع ذلك مع مُصدر البطاقة، واحتفظ بجميع الإيصالات.

Copyright ©2016 Visa Inc. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.