الصفحة الرئيسية  > الاختيار من بين خيارات التوفير
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

الاختيار من بين خيارات التوفير

Provided by Visa, Content Partner for the SME Toolkit


تختلف جميع حسابات التوفير عن بعضها البعض. وتقدم البنوك المختلفة أسعار فائدة مختلفة. وتقدم البنوك الفردية عادةً عددًا من خيارات حسابات التوفير للاختيار من بينها.

قبل فتح حساب توفير يفضل التفكير في كيفية استخدامه. اسأل نفسك ما يلي:

  • ما المدة التي ستحتفظ فيها بالمال في الحساب؟
  • كم مرة سترغب في سحب المال؟
  • ما المبلغ الذي ستودعه في هذا الحساب؟

يمكن أن تؤثر جميع هذه العوامل على قيمة الفائدة التي يمكنك الحصول عليها. ومن القواعد البسيطة التي يجب أخذها في الاعتبار هي أن الوقت يعني مالاً. وكلما زادت المدة التي ترغب في ترك مالك فيها في الحساب، زادت قيمة الفائدة التي ستكسبها على الأرجح. وبالمثل، تميل البنوك إلى توفير سعر فائدة أعلى إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بحد أدنى من الرصيد. يمكن أن يتراوح هذا الحد من 100 ريال سعودي حتى الآلاف من ريال سعودي.

أنواع حسابات التوفير
على الرغم من أنه تتوفر العديد من خيارات التوفير المختلفة، إلا أنها جميعًا تقع ضمن أربع فئات رئيسية.

  • حسابات التوفير البنكية الأساسية: تقدم أقل أسعار فائدة، عادةً ‎2% تقريبًا. وتكون القيود المفروضة على استخدام أموالك قليلة، ولا تتطلب في الغالب حدًا أدنى من الرصيد.
  • حسابات التوفير ذات العائد المرتفع: شأنها شأن الحسابات الأساسية، لكن تزداد فيها القيود المتعلقة بعدد عمليات السحب التي يمكن إجراؤها وتتطلب عادةً حدًا أدنى من الرصيد. قد تقدم هذه الحسابات فائدة قدرها ‎3% أو ‎4%‏.
  • حسابات سوق المال: تشبه الحسابات ذات العائد المرتفع، ولكنها ترتبط بمؤشرات السوق الفيدرالية، مثل سعر الفائدة المميز.
  • حسابات التوفير عبر الإنترنت: تشبه حسابات التوفير البنكية الأساسية بدرجة كبيرة، ولكنها توفر أسعار فائدة أعلى لأن تقنية عملها تعتمد على الإنترنت وليس لها نفقات عامة كما هو الحال في البنوك العادية.
  • الاتحادات الائتمانية التعاونية: تشبه البنوك، ولكن تكون مملوكة لعملائها. وتقدم في الغالب فائدةً أعلى على المدخرات.

شهادات الإيداع
إذا كنت لا تمانع ترك مالك لفترات أطول، تتراوح ما بين عدة أشهر إلى عدة سنوات، فيمنك التفكير في استصدار شهادة إيداع (CD)‏. غالبًا ما تقدم هذه الشهادات أعلى فائدة مقارنة بأي خيار توفير آخر يتيحه أي بنك.

وبخلاف الحسابات البنكية العادية، لا يمكنك سحب أموالك وقتما تشاء، بدون دفع غرامة كبيرة. ولكنها لا ترتبط بها أي مخاطر أو رسوم.

توجد أنواع متعددة من شهادات الإيداع:

  • شهادات الإيداع المستندة إلى مؤشرات البورصة: وهذه الشهادات تعتمد على سوق الأوراق المالية.
  • شهادات الإيداع القابلة للاسترداد: وهذه الشهادات لها أسعار فائدة أعلى وتكون طويلة الأجل (‎10-15 سنة). ومع ذلك، قد "يسترد" البنك الحساب إذا انخفضت أسعار الفائدة.
  • شهادات الإيداع العالمية: وهذه الشهادات ترتبط بأسعار العملة.

راقب عن كثب شهادات الإيداع الترويجية. توفر البنوك أحيانًا هذا النوع من الشهادات كطريقة لجذب العملاء الجدد بأسعار فائدة مرتفعة.

Copyright ©2016 Visa Inc. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.