الصفحة الرئيسية  > كيف يكون الادخار مفيدً
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

كيف يكون الادخار مفيدً

Provided by Visa, Content Partner for the SME Toolkit


عندما تقوم بوضع خطة مدخرات، فمن الجيد أن تفكر في أمور أكثر من المبلغ الذي ستحتاج إليه في المستقبل. يجب أن تنظر أيضًا إلى الطرق التي يمكن من خلالها أن تربح الأموال مما تدخره.

لحسن الحظ، هذا الأمر أسهل بكثير مما يبدو. في الحقيقة، الطريقة الوحيدة التي قد تمنعك من كسب المزيد من المال باستخدام مدخراتك هي أن تحتفظ بها تحت سريرك أو في خزانة. إذا وضعت أموالك في أحد البنوك، فأنت بذلك تضمن أن تجني المزيد من الأموال مع مرور الوقت، دون أن يتطلب منك ذلك القيام بأي عمل على الإطلاق.

وذلك لأن البنوك تمنح فائدة. في مقابل فتح حساب لك ووضع أموالك في البنك، يوافق البنك على زيادة أموالك بنسبة معينة كل عام.

على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك مبلغًا قدره 100 ريال سعودي ووضعته في حساب لك في أحد البنوك التي تمنح فائدة بنسبة 6%، ففي نهاية العام سيقوم البنك بإعطائك 6 ريال سعودي. لذلك، دون أي جهد يذكر من جانبك تزيد مدخراتك لتصبح 106 ريال سعودي.

الفائدة المركبة
في البداية، الفائدة قد لا تعني المزيد من المال. ولكنها تزيد مع مرور الوقت. ويمكن أن تزيد بسرعة هائلة – والفضل في ذلك يرجع إلى الأداة القوية لكسب المال والمعروفة بالفائدة المركبة.

وهي ببساطة كسب فائدة على فائدة.

لنعود مرة أخرى إلى مثال مبلغ الـ 100 ريال سعودي الذي تم وضعه في حساب بفائدة 6%‏. يمكن للمبلغ 106 ريال سعودي الذي ستحصل عليه بعد أول عام أن يجني 6% مرة أخرى في العام التالي -- أي بزيادة قدرها 6.36 ريال سعودي أو 0.36 ريال سعودي. بعد أن تضيف هذا المبلغ إلى المبلغ الإجمالي، يصبح الإجمالي 112.36 ريال سعودي. وبعد ذلك سيجني المبلغ الإجمالي الجديد فائدة قدرها 6% في العام التالي -- أي بزيادة أخرى قدرها 6.74 ريال سعودي‏.

سيستمر المبلغ في كسب المزيد من الأموال طالما ظل موجودًا في البنك. إذا قمت بترك نفس مبلغ 100 ريال سعودي في حساب بفائدة قدرها 6% لمدة 40 عامًا، فستكسب مبلغًا قدره 1028ريال سعودي، وستصل الأموال المكتسبة من الفائدة السنوية إلى أكثر من 50 ريال سعودي كل عام.

قاعدة 72
إحدى الطرق البسيطة التي تبين قوة الفائدة المركبة هو ما يسمى بـ "قاعدة 72." وهي صيغة لمعرفة مدى سرعة تضاعف أموالك إذا تم تركها بمفردها في حساب يمنح فائدة.

ما عليك سوى أن تقوم بقسمة 72 على سعر الفائدة. لذا إذا كان سعر الفائدة هو ‎6%، فقم بقسمة 72 على 6. وهذا يعني أن أموالك سوف تستغرق 12 عامًا كي تصل إلى الضعف وفقًا لسعر الفائدة هذا.

أموال كثيرة
أما زال لا يعجبك هذا؟ بالتأكيد، 12 عامًا تعد مدة طويلة لمضاعفة أموالك. ولكن يحدث هذا إذا وضعت أموالك مرة واحدة وتركتها هناك. إذا استمررت في مساهمتك بوضع الأموال في البنك، فسوف تنمو أموالك حقًا.

فكّر في هذا الحساب الذي تبلغ فائدته ‎6%‏. إذا قمت بوضع مبلغ آخر قدره 100ريال سعودي كل عام لمدة 40 عامًا، فسوف ينتهي بك الأمر إلى كسب 17433 ريال سعودي وستجني فائدة وحدها تزيد عن 1000 ريال سعودي.

إنه لأمر مربح فعلا أن تبدأ في الادخار في وقت مبكر وبشكل منتظم.

قراءة الشروط والأحكام
إذا كانت البنوك تعطي، فهي تأخذ أيضًا. ما لم تكن حذرًا، فقد تقلل الغرامات والرسوم من الفائدة التي تحصل عليها. وأحيانًا تبدأ في التهام مدخراتك الفعلية. لذلك، من الهام قراءة الأحكام والشروط عندما تقوم بفتح حساب حتى تتعرف على مواطن المشكلات المحتملة.

انتبه:

  • عادةً ما يتم حساب الرسوم والمصاريف والغرامات وفقًا لمتطلبات الحد الأدنى للرصيد، ولكن يمكن أن تكون مرفقة ببعض الصفقات مثل عمليات السحب باستخدام ماكينة ATM وعمليات التحويل عبر الإنترنت.
  • حدود الفائدة. تتطلب بعض الحسابات الوصول إلى الحد الأدنى للرصيد قبل أن يتم دفع فائدة عليها.
  • أسعار الفائدة المتغيرة. بعض الحسابات – غالبًا ما تكون حسابات سوق المال – تدفع أسعار فائدة متباينة للأرصدة متباينة الحجم، وكلما كان الرصيد أكبر كانت الأسعار أعلى.

Copyright ©2016 Visa Inc. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.