الصفحة الرئيسية  > تحمل عبء الديون
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

تحمل عبء الديون

Provided by Visa, Content Partner for the SME Toolkit


هل أنت خارج المنطقة الآمنة من الديون؟ هل يبدو أنك تدفع كثيرًا لمحصلي الفواتير وتدفع مبلغ غير كاف للمدخرات والأشياء التي تستمتع بها في حياتك؟ إذا كان الأمر كذلك، فثمة فكرة رائعة تتمثل في تقدير قيمة الديون ومقارنتها بمقدار ما تكسبه. سيوفر لك ذلك الفهم السليم لوضعك المالي.

عبء الديون
تتمثل الخطوة الأولى في احتساب عبء الدين. فيما يلي إجمالي المبلغ المالي الذي تدين به:

  • الرهن
  • قروض الطلاب
  • بطاقات الائتمان
  • القروض من الأصدقاء والعائلة.

نسبة الدين إلى الدخل
بمجرد تقدير قيمة الديون التي ترهقك، فأنت تريد معرفة حجم العبء الذي على كاهلك. يمكنك إجراء ذلك بالطريقة التي تجري بها البنوك والدائنين ذلك، عن طريق احتساب نسبة الدين/الدخل، أي المبلغ الذي تدين به مقارنة بالمبلغ الذي تكسبه. وهذا أمر يسير:

  1. قم باحتساب مدفوعات الديون الشهرية، بما في ذلك بطاقات الائتمان والرهن وإعالة الأطفال. (إذا لم تكن لديك مدفوعات شهرية ثابتة، يمكنك تقدير مدفوعاتك الشهرية بنسبة 4 في المائة من إجمالي المبلغ الذي تدين به).
  2. اقسم إجمالي الأجر السنوي على 12، حيث يمثل هذا دخلك الشهري.
  3. اقسم إجمالي المدفوعات الشهرية على دخلك الشهري.
  4. حرك العلامة العشرية خانتين ناحية اليمين للتحويل إلى نسبة مئوية. يمثل الناتج نسبة الدين إلى الدخل.

فيما يلي مثال على ذلك. دعنا نفترض أن دخلك الشهري يبلغ 2000ريال سعودي وتبلغ مدفوعاتك الشهرية على إجمالي عبء الدين 500ريال سعودي. إذا قسمت 500 على 2000 سيكون الناتج 25,. حرك العلامة العشرية خانتين ناحية اليمين وسيكون الناتج 25% وهي نسبة الدين إلى الدخل.

ما الحد الذي يصبح عنده الدين كبيرًا؟
أنت وحدك الذي تعرف على وجه التأكيد الحد الذي يصبح عنده الدين كبيرًا. إذا كنت تشعر بضغوط مالية كل شهر بسبب فواتير بطاقة الائتمان، فأنت لا تحتاج إلى لإخبارك بأنك خارج المنطقة الآمنة من الديون، فأنت تعرف ذلك.

لكن كمبدأ عام، فإن نسبة الدين إلى الدخل التي تبلغ ‎10% أو أقل تعد نسبة ممتازة. أما إذا كانت تتراوح بين 10 إلى ‎20 %، فإن رصيدك جيد، ويمكنك أن تقترض أكثر.

لكن إذا وصلت إلى ‎20 % أو أكثر، فيجب عليك مراجعة الدين. ويقل احتمال منح الدائنين قرض لشخص بمثل نسبة الدين إلى الدخل المرتفعة هذه، كما أن ذلك سبب فرضهم فائدة مرتفعة.

والأسوأ من ذلك، إذا كانت نسبة الدين إلى الدخل تصل إلى أكثر من ‎20 %، فسيزداد شعورك بضغط ميزانيتك.

قاعدة 28/36
ثمة دليل آخر مفيد ذلك الذي يستخدمه مقرضي الرهن: "قاعدة 28/36". تنص القاعدة على ألا يتجاوز حجم الدين 28 % من دخلك الشهري، في حين يجب ألا يزيد إجمالي خدمة الدين، بما في ذلك مصاريف المنزل والمرافق، عن 36 في المائة.

ستقارن أيضًا شركات الرهن العقاري عبء الدين بالدخل السنوي. وعادة ما ستقسم هذه الشركات القرض على ثلاث مرات يسددها الشخص في السنة. لذلك إذا كان يكسب مشتري المنزل 30000ريال سعودي، فبإمكانه الحصول على قرض رهن عقاري يبلغ 90000ريال سعودي.

Copyright ©2016 Visa Inc. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.