الصفحة الرئيسية  > احتساب قيمة الديون
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

احتساب قيمة الديون

Provided by Visa, Content Partner for the SME Toolkit


إذا كنت مكبلاً بالديون، فلست بمفردك. يصعب في بعض الأحيان معرفة أو الاعتراف بأنك تعاني من مشكلة في الديون. وربما تكون خائفًا أو مغلوبًا على أمرك. وهذا أمر طبيعي، لكن لا تنتظر. بتحمل مسؤولية أمورك المالية ستشعر بالارتياح وسيقل القلق والاضطراب.

وتتمثل الخطوة الأولى في أن تسأل نفسك بصدق هل وصلت الديون إلى مرحلة المشكلة. فيما يلي بعض الظروف التي تشير إلى وجود مشكلة:

  • وصول فواتير الشهر القادم قبل دفع فواتير الشهر الماضي.
  • اشتمال الفواتير على رسوم متأخرة.
  • تجنب فتح الفواتير عند وصولها بالبريد.
  • المماطلة في ترصيد دفاتر الشيكات.
  • رد الشيكات لعدم كفاية الرصيد.

سجِّل الديون
هل تعرف بالفعل مقدار الديون التي ترهقك؟ لا يعرف الكثير من الناس مقدار الديون الواقعة عليهم. احرص أولاً على البدء بتخصيص قائمة لكل ما تدين به، سواء أكان رهنًا أو بطاقة ائتمان أو قروض طلاب أو أي مبلغ مالي اقترضته من والديك. يرجى تسجيل البيانات التالية:

  • اسم المقرض
  • المبلغ الذي اقترضته
  • مدة القرض
  • سعر الفائدة والرسوم

قم بعد ذلك باحتساب إجمالي هذه المبالغ. ستشعرك هذه الأرقام بشيء من القلق، لكنك اتخذت خطوة إيجابية.

قوة الخمسين
إن تسديد الحد الأدنى المستحق على بطاقات الائتمان الخاصة بك كل شهر يمكن أن يكون أمرًا خادعًا. إذا كانت لديك بطاقة ائتمان يبلغ رصيدها 3000ريال سعودي بسعر فائدة سنوي 18%، وتدفع فقط الحد الأدنى الشهري بنسبة 2% والذي يصل إلى 60ريال سعودي، فسيستغرق تسديد الفاتورة 8 سنوات.

يعني هذا أن ستدفع 5780ريال سعودي وليس 3000ريال سعودي الذي اعتقدت أنك أنفقته عند فرض الرسوم.

لكن إذا تسنى لك دفع 50ريال سعودي إضافي عن كل شهر على هذا الدين، بإجمالي يبلغ 110ريال سعودي شهريًا، فستدفع أكثر من المبلغ الذي اقترضته في بادئ الأمر والذي يبلغ 3000ريال سعودي‏. ويعني هذا أن الدائن سيفرض رسومًا أقل على الفائدة. نتيجة لذلك، ستسدد الدين في غضون 3 سنوات وستوفر أكثر من 1800ريال سعودي من مدفوعات الفائدة.

تخيل ما يمكنك فعله بأكثر من 100ريال سعودي كل شهر.

إياك واليأس
إن تقليل الديون يشبه إنقاص الوزن. فالمسألة ليست مجرد خسارة 50 جنيهًا في الشهر. يلزمك تحديد أهداف واقعية في إطار زمني واقعي. نفس الأمر ينطبق على الديون. يستغرق معظم الناس أربع أو خمس سنوات لسداد الديون. ولذا فإن الهدف هو سداد الديون في غضون ثلاث سنوات. فهذه ليست بالفترة الطويلة أو القصيرة.

 

Copyright ©2016 Visa Inc. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.