الصفحة الرئيسية  > ملاحظات ختامية – دليل مؤسسة التمويل الدولية (IFC) لحوكمة الشركات العائلية
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ملاحظات ختامية – دليل مؤسسة التمويل الدولية (IFC) لحوكمة الشركات العائلية

Provided by IFC Corporate Governance


تعد الشركات العائلية هي العمود الفقري والمحرك الرئيسي للتنمية في العديد من الاقتصادات إن لم يكن في معظمها. بسبب طبيعتها، تواجه الشركات العائلية العديد من التحديات الإضافية التي يجب عليها التعامل معها والتي تزيد عن التحديات التي تواجه نظيراتها من الشركات الأخرى. ويمكن مواجهة بعض هذه التحديات من خلال تبني هيكل مناسب للحوكمة المؤسسية داخل الشركة. ويجب أن يحدد هيكل الحوكمة هذا بوضوح الأدوار والمسؤوليات والحقوق والاتصال بين الهيئات الإدارية الرئيسية في الشركة.

وعادةً ما يتقاسم أصحاب الشركة ومجلس الإدارة والإدارة العليا مسؤولية مهام الحوكمة المؤسسية في الشركة العائلية. ومع ذلك، ربما يتحمل أفراد العائلة مسؤولية أكبر فيما يتعلق بضمان إدارة الشركة بطريقة مناسبة تساعد على النمو والاستدامة على المدى الطويل. بالإضافة إلى ذلك، لا تقتصر مهمة أفراد العائلة على حوكمة الشركة فقط، بل يتحملون أيضًا مسؤولية حوكمة أمور العائلة وعلاقتها بالشركة. سيساعد إعداد نظام مناسب لحوكمة شؤون العائلة مبكرًا في دورة حياة العائلة على توقع وحل النزاعات المحتملة التي قد تنشأ بين أفراد العائلة بشأن أمور العمل. وسيتيح ذلك لأفراد العائلة التركيز على الأمور الأساسية الأخرى مثل تنمية الشركة.

بالإضافة إلى نظام الحوكمة الخاص بأفراد العائلة، يجب عليهم إعداد هيكل مناسب لمجلس إدارة الشركة والإدارة العليا. وسيعمل وجود مجلس إدارة متمرس ومستقل ومنظم بشكل جيد على وضع الإستراتيجية المناسبة للشركة ومراقبة أداء الإدارة. كما يلزم أيضًا وجود إدارة محترفة ومتمرسة لإدارة أنشطة الشركة اليومية. يجب أن يعتمد اختيار المديرين وكبار الرؤساء على مؤهلاتهم وأدائهم وليس على علاقتهم بالعائلة.

وأخيرًا، يجب أن تدرك العائلات التي تمارس الأعمال أهمية هذه الأمور وتبدأ في إنشاء هيكل ملائم للحوكمة المؤسسية بأسرع وقت ممكن. سيؤدي الانتظار حتى يزداد حجم العائلة بصورة كبيرة وتزداد درجة تعقيد عمليات الشركة إلى صعوبة التعامل مع النزاعات الحالية بين أفراد العائلة. وسيعمل وجود هيكل حوكمة واضح ومحدد الوقت على تسهيل الحفاظ على ترابط العائلة والحفاظ على مصالح أفرادها وأعمالهم.

Copyright © 2016 IFC Corporate Governance.  All Rights Reserved. 

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.