الصفحة الرئيسية  > طرح أسهم شركة عائلية للاكتتاب العام - لماذا يجب طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام؟ ولماذا لا يجب القيام بذلك؟
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

طرح أسهم شركة عائلية للاكتتاب العام - لماذا يجب طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام؟ ولماذا لا يجب القيام بذلك؟

Provided by IFC Corporate Governance


تسعى العديد من الشركات العائلية إلى اتخاذ القرار بطرح أسهمها للاكتتاب العام في مرحلة معينة من حياتها وذلك لتأمين الموارد المالية اللازمة لتوسيع الأعمال أو لمنح حملة الأسهم وسيلة لبيع أسهمهم في حالة تفضيلهم تحويلها إلى أموال نقدية. إن طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام يعد عملية معقدة تتطلب دراسة دقيقة للبدائل والعديد من الإعدادات من المجلس والإدارة والحصول على استشارات واسعة من المتخصصين الخارجيين. كما أن طرح الأسهم للاكتتاب العام هو قرار يقدم العديد من المزايا والعيوب للشركات العائلية.

مزايا طرح أسهم الشركات العائلية للاكتتاب العامة[1]

قد يقدم طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام العديد من المزايا للشركات العائلية وحملة الأسهم بها، ويشمل ذلك:

- تحسين عملية التسويق للأسهم: يساعد ذلك في تمكين حملة الأسهم من العائلة من بيع أسهمهم بالسعر السائد للأسهم في السوق المفتوح. كما أنه يساعد في تيسير استخدام حملة الأسهم لأسهمهم كضمانات للحصول على قروض. نتيجة لذلك، يساعد التسويق المحسن لأسهم الشركة في تقليل المشاكل العائلية كما أنه يساعد في حل احتياجات السيولة لحملة الأسهم الذين يفضلون الاحتفاظ بثروتهم على هيئة أصول أكثر من اهتمامهم بالشركة.

- تحسين الوضع المالي للشركة: يأتي هذا كنتيجة مباشرة لبيع أسهم الشركة للجمهور. حيث يساعد الوضع المالي القوي في تيسير عملية البحث عن قروض للشركة والتفاوض على شروط هذه القروض.

- الزيادة المحتملة لقيمة الأسهم: فقد راقبت الكثير من الشركات المملوكة لعائلة والتي تم طرح أسهمها للاكتتاب العام، ارتفاع أسعار أسهمها فوق التقدير المبدئي الذي تم إجراؤه بواسطة شركة الاستثمار البنكي. ترجع هذه الزيادة في القيمة جزئيًا إلى استعداد المستثمرين إلى دفع سعر أعلى لأسهم الشركة نظرًا لمصداقيتها الكبيرة كشركة عامة، ولتحسين الترويج للأسهم وزيادة شفافية الحسابات.

- رؤية أفضل: حيث يمنح طرح الأسهم للاكتتاب العام الشركات العائلية مكانة أرفع ورؤية أفضل في السوق. تتجه الأسواق إلى النظر إلى الشركات العامة باعتبارها تدار على نحو أكثر احترافية وشفافية (مراجعة الحسابات والنشر الدوري للقوائم المالية وبيانات الأداء). ونتيجة لذلك، قد يزداد مستوى رؤية الشركات العائلية التي يتم طرح أسهمها في السوق للاكتتاب العام.

عيوب طرح أسهم الشركات العائلية للاكتتاب العام[2]

قد يساعد طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام أيضًا في إلحاق عيوب محتملة بالشركات العائلية. تشمل بعض هذه العيوب:

- فقدان الخصوصية: على الأرجح هذه هي أكثر النتائج غير المرغوب بها لطرح أسهم الشركات العائلية للاكتتاب العام. في الواقع، ما أن يتم طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام سيتعين على الشركة العائلية كشف معلومات أكثر عن السابق، ويشمل ذلك: القوائم المالية المفصلة ومعايير الأداء الأخرى، وأية مزايا تم منحها لأفراد العائلة.

- فقدان الاستقلالية: يأتي هذا نتيجة دخول حملة أسهم جدد بعد طرح أسهم الشركات العائلية للاكتتاب العام. حتى في الحالات التي تبقي فيها العائلة بصفتها حامل الأسهم المتحكم، فإن الأقلية من حملة الأسهم يكون لديهم حقوق تجعل من الصعب على أفراد العائلة الأصليين العمل بحرية.

- زيادة المسؤولية: تتحمل الشركات العامة مسؤوليات أعلى من نظيراتها. على سبيل المثال، يجب أن تتأكد الشركات العامة من دقة جميع المعلومات التي تقدمها لحملة الأسهم وللسوق.

- إمكانية الاستيلاء على الشركة: إذا تم إصدار أسهم كافية للغرباء أثناء عملية طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام، فمن الممكن أن يستولي المنافسون أو المستثمرون الآخرون على الشركة العائلية.

- التكاليف الإضافية:يمكن أن تكون التكاليف الأولية لطرح أسهم الشركة للاكتتاب العامة ضخمة إلى حد بعيد. بعض المكونات المحتملة لهذه التكاليف هي: عمولة الضامن ورسوم المراجعة والرسوم القانونية وأية تكاليف خاصة بالتسجيل. بالإضافة إلى ذلك، ما أن يتم طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام، سوف تتحمل الشركة تكاليف إضافية مثل رسوم المراجعة وتكاليف الكشف الدوري للمعلومات المالية وأية رسوم أخرى خاصة بمتطلبات الالتزام للشركات العامة.


[1] مونيكا واجن، "منظور طرح أسهم الشركات للاكتتاب العام"، الشركات العائلية، ربيع 1996، فريد نيوباير وألدن جي لانك، الشركة العائلية: حوكمة الشركة للاستدامة (Routledge New York, 1998).

[2] فريد نيوباير وألدن جى لانك، الشركة العائلية: حوكمة الشركة للاستدامة (Routledge New York, 1998).

Copyright © 2016 IFC Corporate Governance.  All Rights Reserved. 

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.