الصفحة الرئيسية  > جمعية العائلة
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

جمعية العائلة

Provided by IFC Corporate Governance


التعريف: تجمع العائلة الذي يعرف أيضًا بـ "منتدى العائلة"، هو عبارة عن منتدى رسمي لمناقشة جميع أفراد العائلة حول قضايا الشركة والعائلة. أثناء مرحلة المؤسس (المؤسسين) للشركة، يتم استبدال تجمع العائلة بـ "اجتماع عائلة" متكرر وغير رسمي بشكل أكبر. تتيح هذه الاجتماعات غير الرسمية للمؤسس (المؤسسين) توصيل قيم العائلة، وتكوين أفكار جديدة للشركة، وإعداد الجيل التالي من العائلة لتولي قيادة الشركة العائلية. كلما أصبحت العائلة والشركة أكثر تعقيدًا (درجات النسب والقرابة)، كلما أصبح من الضروري تأسيس تجمع عائلة رسمي.

الغرض:لجمع أفراد العائلة معًا للتركيز على الاهتمامات المشتركة (أمور العائلة والشركات العائلية). يتيح تجمع العائلة إعلام أفراد العائلة بأمور الشركة ومنحهم فرصة للإدلاء برأيهم فيما يتعلق بتطوير الشركة والأمور العائلية الأخرى. تساعد هذه التجمعات في تجنب النزاعات المحتملة التي يمكن أن تنشأ بين أفراد العائلة لعدم المساواة في الحصول على المعلومات والموارد الأخرى. عادة ما يتم عقد تجمع العائلة مرة أو اثنتين سنويًا لمناقشة وإدارة الأمور الخاصة بمصلحة العائلة. بعض الأمور التي تم التعامل معها أثناء تجمعات العائلة تشمل:

-          التصديق على أية تغييرات تتم في قيم ورؤية العائلة.

-          تعليم أفراد العائلة بما يتعلق بحقوقهم ومسؤولياتهم.

-          التصديق على سياسات التوظيف والتعويض بالعائلة.

-          انتخاب أعضاء مجلس العائلة (في حالة وجود المجلس).

-          انتخاب أعضاء لجان العائلة الأخرى.

-          مسائل عائلية أخرى هامة.

العضوية:كقاعدة عامة، فإن الاجتماعات العائلية مفتوحة لجميع أفراد العائلة. ومع ذلك، تفضل بعض العائلات وضع قيود معينة للعضوية مثل الحد الأدنى للعمر، المشاركة في اللوائح الداخلية، وحقوق التصويت خلال التجمع. عادة ما يتم التعامل مع تحديد الجدول الزمني ورئاسة تجمع العائلة من قِبل كبير العائلة أو بعض رموز العائلية الهامة الأخرى. في العائلات الكبيرة، عادة ما يتولى مجلس العائلة هذه المهمة.

Copyright © 2016 IFC Corporate Governance.  All Rights Reserved. 

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.