الصفحة الرئيسية  > سياسات توظيف أفراد العائلة (دراسة الحالة 1: SABIS®‎‏)
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

سياسات توظيف أفراد العائلة (دراسة الحالة 1: SABIS®‎‏)

Provided by IFC Corporate Governance


يعد تحديد سياسات توظيف أفراد العائلة من الجوانب شديدة الأهمية في دستور العائلة. فلقد انتهى الأمر بالعديد من الشركات العائلية التي لم تضع سياسات توظيف واضحة بأن أصبح عدد الموظفين من العائلة أكبر مما تحتاجه الشركة. وقد يكون بعض هؤلاء الموظفين غير مناسبين حتى للوظيفة التي تُعطى لهم داخل الشركة. بل والأسوأ من ذلك، أن بعض الشركات العائلية تجد نفسها تشتري شركات ليس لها أي علاقة بالأعمال الأصلية لها أو تحتفظ ببعض خطوط العمل غير المربحة لمجرد توفير وظيفة لكل فرد في العائلة داخل الشركة.

وبمجرد الوصول إلى مرحلة شراكة الأقارب، يجب على العائلات التي تدري شركات صياغة سياسات توظيف أفراد العائلة الخاصة بها. وسيتطلب ذلك وضع قواعد واضحة حول بنود وشروط توظيف أفراد العائلة في الشركة. وقد تنص بعض هذه القواعد بوضوح على شروط الدخول إلى الشركة والبقاء بها والخروج منها. كما يجب أن تغطي السياسة معاملة أفراد العائلة الموظفين مقارنة بالموظفين من غير العائلة.

ويختلف محتوى سياسات توظيف أفراد العائلة من شركة عائلية لأخرى. ولا توجد مجموعة صحيحة من القواعد التي يجب على جميع الشركات العائلية اتباعها في هذه الناحية. على سبيل المثال، بعض العائلات تحظر تمامًا على أي فرد من أفرادها العمل في شركة العائلة. في حين تسمح بعض العائلات لأفرادها بالعمل في الشركة لكنها تفرض شروطًا معينة عليهم مثل الحد الأدنى لمستوى التعليم المطلوب وخبرة العمل السابقة وحد السن. ويجب على العائلة، عند إعداد سياسة توظيف أفراد العائلة الخاصة بها، التركيز على القواعد والشروط والعمليات التي تسمح لها بجذب وتحفيز أفضل الكفاءات المتاحة (سواءً كانت من داخل العائلة أو من خارجها). ومن الأمور شديدة الأهمية أيضًا وضع شروط التوظيف التي لا تتحامل على أفراد العائلة أو تجاملهم. ومن شأن هذا أن يخلق جوًا من العدالة والحماس لدى جميع الموظفين في شركة العائلة.

وفي النهاية، بمجرد وضع سياسة التوظيف المكتوبة والموافقة عليها من العائلة، يجب توفيرها لجميع أفراد العائلة. ومن شأن هذا أن يساعد على تحديد التوقعات المناسبة بين جميع أفراد العائلة بشأن التوظيف في شركة العائلة.

 

دراسة الحالة 1
SABIS®‎-سياسة توظيف أفراد العائلة

إن نظام SABIS®‎ عبارة عن نظام تعليم دولي يمهد للجامعة وترجع جذوره إلى القرن التاسع عشر . وتقدم المدارس في شبكة مدارس SABIS®‎ لطلاب التعليم قبل الأساسي والتعليم الأساسي تعليمًا صارمًا يساعدهم على التأهل للجامعة. وفي الوقت الحالي، يتم تنفيذ نظام SABIS®‎ التعليمي الفريد بنجاح في 50 مدرسة في 14 دولة تضم 40000 طالب في جميع أنحاء العالم. وتكرس شركة SABIS®‎ جهودها مع فريق الأخصائيين ذوي الخبرة بها لتوفير منتجات وخدمات الإدارة التعليمية لشبكة من المدارس الخاصة والحكومية.

وقد تم تأسيس المدرسة الأولى في شبكة مدارس SABIS®‎ في عام 1886 في ضواحي بيروت، لبنان. وبالنسبة لاسم SABIS®‎ فهو مشتق من الأحرف الأولى للأسماء الأخيرة للمؤسسين: وهما عائلتي السعد والبستاني. وفي شهر أغسطس 2007، وصل عدد أفراد العائلة إلى 25 فردًا، كان 10 منهم يعملون في شركة SABIS®‎.

جاء استثمار مؤسسة التمويل الدولية في SABIS®‎ في عام 2005 مرتبطًا بمدرسة SABIS®‎ الدولية الجديدة في أدما، لبنان. وكانت مدرسة SIS-Adma غير متطورة خاصة بالتعليم الأساسي والثانوي وتم تصميمها بحيث تسع 1700 طالب. وقد استثمرت مؤسسة التمويل الدولية ريال سعودي8 ملايين في المنشآت الجديدة التي أصبحت هي المدرسة الرائدة والمقر الرئيسي الدولي لشركة SABIS®‎‏. كما قدمت مؤسسة التمويل الدولية المشورة لشركة SABIS®‎ عند القيام بوضع هيكل حوكمة مناسب لشركة العائلة.

سياسة توظيف أفراد العائلة في SABIS®‎‏[1]

أ) فلسفة التوظيف

يجب أن يكون الدافع وراء قراراتنا هو مصلحة المنظمة وليست المصلحة الشخصية لأفراد العائلة.

  1. نحن نرغب في جذب أفضل الأشخاص المؤهلين للعمل في SABIS®‎ سواءً كانوا من داخل العائلة أم لا.
  2. إن العمل في SABIS®‎ ليس حقًا مكفولاً أو تعهدًا لأفراد العائلة.
  3. بمجرد توظيفهم، سيتم التعامل مع أفراد العائلة مثل جميع الموظفين الآخرين من غير العائلة.
  4. لا يوجد ضمان بترقية الموظفين من أفراد العائلة إلى مناصب الإدارة العليا، والسبب ببساطة أنهم جزء من العائلة.
  5. المتوقع من الموظفين من أفراد العائلة أن يكونوا مثالاً يُحتذى به في التفاني في العمل والأداء وحسن السلوك.
  6. لا يمكننا أن نتحمل عبء الأفراد الذين لا يقدمون إسهامًا كاملاً للشركة، سواءً كانوا من العائلة أم لا.

 ب) وجود منصب متاح

يجب أن يكون هناك منصب متاح في SABIS®‎ يكون الشخص المتقدم من العائلة مؤهلاً لشغله. لن تقوم شركة SABIS®‎ بإنشاء منصب لأي فرد من العائلة إلا إذا كان نمو الشركة يبرر ذلك، وهو الأمر الذي يحدده مجلس الإدارة. علاوةً على ذلك، لن يتم فصل الموظفين من خارج العائلة لإخلاء مكان لأفراد العائلة.

 ج) المتطلبات الأساسية للمؤهلات

 1. متطلبات التعليم:

يلزم الحصول على شهادة جامعية (بكالوريوس أو أعلى، من جامعة معتمدة لدى شركة SABIS®‎) للعمل في أي منصب في الشركة.

2. خبرة العمل الخارجية:

يوصى بشدة أن تكون هناك خبرة عملية ناجحة (من 3 إلى 5 سنوات) خارج شركة SABIS®‎ ، على الرغم من أن ذلك ليس مطلوبًا دائمًا. ويتم اتخاذ القرار النهائي بواسطة مجلس الإدارة، بناءً على تقييم وتوصية نائب رئيس المجموعة لتطوير المنظمة (VP-OD) والرئيس/المدير التنفيذي.

وسوف يخضع أفراد العائلة الذين ينضمون إلى الشركة دون خبرة خارجية لفترة "تدريب أولي" مدتها من 6 إلى 12 شهرًا تقريبًا، بغرض تحقيق الأهداف التالية:

  1. تعريفهم على شركة SABIS®‎.
  2. مساعدتهم على اكتشاف اهتماماتهم المهنية، أو التحقق منها.
  3. مساعدة الشركة على تقييمهم.

3. حد السن:

تماشيًا مع سياسة التوظيف لدينا، يجب عدم النظر إلى الشركة على أنها "ملجأ" لأفراد العائلة عند البحث عن عمل. ومن ثمَّ، ففي حالة سعي أفراد العائلة للعمل في شركة SABIS®‎ بعد الوصول إلى سن الأربعين، سيقوم مجلس الإدارة بمراجعة سيرتهم المهنية وأسباب عدم انضمامهم للشركة سابقًا قبل اتخاذ قرار بشأن طلبهم.

د) تفاصيل توظيف أفراد العائلة

1- يجب على أفراد العائلة الراغبين في العمل في شركة SABIS®‎ إبلاغ الرئيس/المدير التنفيذي برغبتهم تلك. وسيطلب منهم بعد ذلك إكمال نموذج طلب التقديم القياسي.

2- سوف يخضع أفراد العائلة بعد ذلك لعملية المقابلة والتقييم والاختيار القياسية.

3- يرجع القرار النهائي لتوظيف، أو رفض، أي مرشح من العائلة لمجلس الإدارة.

4- بمجرد أن يصبح أي فرد من العائلة موظفًا، سيتم معاملته/معاملتها كأي موظف آخر من خارج العائلة. فسيتم تدريب الموظفين من أفراد العائلة والإشراف عليهم ومراقبتهم وترقيتهم مثل الموظفين الآخرين.

5- سوف يخضع الموظفون من أفراد العائلة لمراجعات منتظمة للأداء (من خلال القنوات القياسية) وستُقدم لهم الملاحظات على مستوى أدائهم وتوجيهات بكيفية تحسينه. بالإضافة إلى ذلك، فسيقوم نائب رئيس المجموعة لتطوير المنظمة بمراجعة أدائهم لتقديم التوجيه اللازم أو اتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء خططهم المهنية داخل الشركة.

6- من أجل المساهمة في تطور وتقدم أفراد العائلة، سيتم وضع "خطة تطوير" لكل فرد من أفراد العائلة يعمل في شركة SABIS®‎. وقد تشمل هذه الخطة التدريب والتعليم المستمر والتمرين وتقديم النصح والمشروعات والواجبات الخاصة والتدوير الوظيفي وغير ذلك.

7- كجزء من إدارة أدائهم والتطوير الذاتي لهم، سيُطلب من الموظفين من أفراد العائلة تقديم تقييم سنوي ذاتي يتضمن أهداف التطوير الشخصية للعام التالي.

8- بالنسبة إلى ترقية الموظفين من أفراد العائلة، سيتم تقديم توصيات من مشرفيهم أو من جانب إدارة الشركة، على أن يكون القرار النهائي في يد مجلس الإدارة.

9- تتضمن الأسباب التي يتم فصل أي فرد من العائلة من العمل من أجلها سوء الأداء المتواصل والسلوك الشخصي غير المقبول وأي أسباب أخرى يمكن فصل أي موظف من خارج العائلة من أجلها.

10- في حالة فصل أحد أفراد العائلة من العمل بواسطة الشركة، لا يتم توظيفه/توظيفها مرة أخرى.

11- في حالة ما إذا ترك أحد أفراد العائلة العمل في شركة SABIS®‎ بإرادته، يمكنه/يمكنها العودة للعمل في الشركة بشرط موافقة مجلس الإدارة، في حالة شغور منصب مناسب. ويكون ذلك مقيدًا بمرة واحدة فقط.

هـ) الأجر

سوف يعتمد أجر الموظفين من أفراد العائلة ومنافعهم على منصبهم ومسؤولياتهم ومؤهلاتهم وأدائهم، كما سيكون الأجر مماثلاً لذلك الذي يحصل عليه الموظفون من خارج العائلة في نفس المنصب وبنفس المؤهلات. وسوف يحصلون على الأجر والإعانات كونهم موظفين، وليس بناءً على الأسهم التي يملكونها. وبصفتهم مالكين، سيحصلون على تعويض من خلال العائد على أسهمهم.

و) سياسات توظيف أفراد العائلة الأخرى

1. توظيف الأقارب بالمصاهرة:

سوف يخضع أزواج أفراد العائلة الذين يرغبون في العمل في شركة SABIS®‎ لعملية المقابلة والتقييم والاختيار القياسية. وسيكون القرار النهائي لتوظيف، أو رفض، أي من أزواج أفراد العائلة في يد مجلس الإدارة، الذي يجتمع بدون الفرد المعني ويجري تصويتًا سريًا على الأمر.

2. علاقات الإشراف والتبعية

لن يتم الإشراف على أفراد العائلة من قبل أفراد العائلة الآخرين، عند الإمكان. وقد يكون ذلك غير ممكن في بعض الأحيان، وخاصةً في حالة أدوار القيادة العليا؛ وعلى الرغم من ذلك، فيجب الموافقة على مثل هذا الوضع ومراقبته من قبل مجلس الإدارة. بالإضافة إلى ذلك، فعندما يكون هناك زوجان يعملان في شركة SABIS®‎، فلا يُسمح بعملهما في نفس القسم.

3. فترات التدريب قصيرة الأمد والعمل الصيفي:

سيتم تشجيع أفراد العائلة الشباب الذين يرغبون في العمل في شركة SABIS®‎ على العمل في المنظمة من خلال فترات التدريب قصيرة الأمد (تتراوح عمومًا بين بضعة أسابيع إلى شهرين). ولا تحل أي فترة تدريب من تلك الفترات محل فترة "التدريب الأولي" المطلوبة التي قد يخضعون لها إذا انضموا إلى الشركة فيما بعد.

4. التعليم المستمر:

سيتم تطبيق سياسة الشركة القياسية على التعليم المستمر (للحصول على شهادة ما) والتطوير المهني (على سبيل المثال التدريب والندوات والمؤتمرات). وفي حالة التعليم المستمر، إذا كان الموظف من أفراد العائلة يرغب في الحصول على مساهمة مالية إضافية من مجلس عائلة شركة SABIS®‎، زيادةً على ما يمكن أن تقدمه الشركة للموظفين، يتم تقديم طلب بهذا الأمر إلى مجلس العائلة بواسطة الرئيس/المدير التنفيذي. وسيقوم مجلس العائلة بعد ذلك بدراسة الطلب واتخاذ القرار بناءً على ذلك.

 

 


[1] مقتبس وملخص من سياسة توظيف أفراد العائلة لعام 2006 لشركة SABIS®‎‏.

Copyright © 2016 IFC Corporate Governance.  All Rights Reserved. 

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.