الصفحة الرئيسية  > مقدمة لحوكمة العائلة
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

مقدمة لحوكمة العائلة

Provided by IFC Corporate Governance


إن عنصر العائلة هو ما يميز الشركات العائلية عن غيرها من الشركات. وبالتالي، فإن العائلة تلعب دورًا هامًا في حوكمة أعمالها. وعندما تكون العائلة في مرحلة المؤسس (المؤسسين) الأولية، لا يكون هناك إلا القليل جدًا من المشاكل الخاصة بحوكمة العائلة حيث تُتخذ معظم القرارات بواسطة المؤسس (المؤسسين) ويكون صوت العائلة موحدًا. ومع مرور الوقت، وبمرور العائلة بالمراحل التالية من دورة حياتها، تظهر أجيال جديدة وينضم عدد أكبر من الأفراد إلى الشركة العائلية. وهذا يعني ظهور أفكار وآراء مختلفة حول طريقة سير أعمال الشركة وتحديد إستراتيجياتها. عندها، يكون من الضروري وضع هيكل حوكمة واضح للعائلة يوفر الانضباط بين أفراد العائلة ويمنع الخلافات المحتملة ويضمن مواصلة الشركة لأعمالها. ويكون من الأهداف الأساسية لهيكل حوكمة العائلة، الذي يعمل على نحو جيد، ما يلي:

  • توصيل قيم العائلة ورسالتها ورؤيتها بعيدة المدى إلى جميع أفراد العائلة.
  • إطلاع أفراد العائلة (وخاصةً أولئك غير المشتركين في العمل) على الإنجازات الكبيرة للشركة والتحديات والتوجيهات الإستراتيجية لها.
  • إبلاغ أفراد الشركة بالقواعد والقرارات التي قد تؤثر على توظيفهم وحصصهم في الأرباح والفوائد الأخرى التي يحصلون عليها عادةً من الشركة.
  • إنشاء قنوات اتصال رسمية تسمح لأفراد العائلة بمشاركة أفكارهم وتطلعاتهم ومشاكلهم.
  • السماح للعائلة بالتجمع معًا واتخاذ أي قرارات ضرورية.

سيساعد إنشاء مثل هيكل الحوكمة هذا إلى بناء الثقة بين أفراد العائلة (خاصةً بين أولئك الموجودين داخل الشركة والموجودين خارجها) وتوحيد العائلة ومن ثمَّ زيادة فرص نجاح الشركة واستمرارها. والمكونات الرئيسية لهيكل حوكمة للعائلة هي:

  • دستور العائلة الذي ينص بوضوح على رؤية العائلة ورسالتها وقيمها وسياساتها التي تنظم علاقة أفراد العائلة بالشركة.
  • مؤسسات العائلة، التي قد يكون لها أشكال وأغراض مختلفة، على سبيل المثال، جمعية العائلة ومجلس العائلة ولجان العائلة الأخرى.

Copyright © 2016 IFC Corporate Governance.  All Rights Reserved. 

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.