الصفحة الرئيسية  > مقدمة: حوكمة الشركات العائلية
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

مقدمة: حوكمة الشركات العائلية

Provided by IFC Corporate Governance


تمثل الشركات العائلية نموذجًا لأقدم المؤسسات التجارية وأكثرها شيوعًا على مستوى العالم. وفي العديد من البلدان، تمثل الشركات العائلية أكثر من 70 بالمائة من مجموع الشركات حيث تلعب دورًا أساسيًا في النمو الاقتصادي وتوظيف القوى العاملة. ففي إسبانيا مثلاً، حوالي 75 بالمائة من الشركات هي شركات تملكها العائلات وتساهم بنسبة 65 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في المتوسط.[1] وبالمثل، تساهم الشركات العائلية بنسبة 60 في المائة من مجموع الناتج المحلي الإجمالي في أمريكا اللاتينية.[2]

تتراوح الشركات العائلية من الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم إلى التكتلات الكبيرة التي تعمل في مجالات وبلدان متعددة. ومن بين الشركات العائلية المعروفة ما يلي: Salvatore Ferragamo وBenetton وFiat Group في إيطاليا؛ وL’Oreal وCarrefour Group وLVMH وMichelin في فرنسا؛ وSamsung وHyundai Motor وLG Group في كوريا الجنوبية؛ وBMW وSiemens في ألمانيا؛ وKikkoman وIto-Yokado في اليابان؛ وأخيرًا Ford Motors Co وWal-Mart Stores في الولايات المتحدة.

وفي الحقيقة أيضًا، فإن معظم الشركات العائلية تستمر لفترة قصيرة جدًا بعد رحيل مؤسسها وهناك حوالي 95 بالمائة من الشركات العائلية لا تتعدى الجيل الثالث من الملاك.[3] وغالبًا ما يكون ذلك نتيجة قلة الاستعداد لدى الأجيال اللاحقة للتعامل مع متطلبات الشركة النامية والعائلة التي قد زاد حجمها كثيرًا. ويمكن للشركات العائلية تحسين احتمالات الاستمرار من خلال وضع هياكل الحوكمة الملائمة في مكانها الصحيح وعن طريق بدء العملية التثقيفية للأجيال التالية في هذا المجال بأسرع ما يمكن.

سيركز هذا الدليل على التحديات الفريدة لحوكمة الشركات والتي تواجهها الشركات العائلية ويقترح الهياكل والممارسات التي يمكن أن تروّض هذه التحديات وتضمن استمرارية الشركة. ويقدم الدليل منظورًا دوليًا حيث يركز على خصائص الشركات العائلية التي يمكن ملاحظتها عبر البلدان. وسيلزم العمل على ملاءمة هياكل الحوكمة المقترحة بهذا الدليل مع المتطلبات واللوائح المحلية للشركات العائلية قبل تطبيقها في بلد معين.


[1] The Family Business Network, www.fbn-i.org/fbn/main.nsf/doclu/facts.

[2] The Family Business Network, www.fbn-i.org/fbn/main.nsf/doclu/facts.

[3] The Family Business Network, www.fbn-i.org/fbn/main.nsf/doclu/facts.

Copyright © 2016 IFC Corporate Governance.  All Rights Reserved. 

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.