الصفحة الرئيسية  > التمويل الشخصي: الآثار المالية للطلاق
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

التمويل الشخصي: الآثار المالية للطلاق

Provided by Visa, Content Partner for the SME Toolkit


يمكن أن يكون الطلاق أحد أصعب التجارب التي يواجهها الشخص على الإطلاق. إن التأثير العاطفي لإنهاء علاقة صعب للغاية، لكن التغيرات المالية والتغيرات على نمط الحياة التي تنجم عن ذلك قد تسبب نفس القدر من الصدمة. لمعظم الأشخاص، يعد الطلاق أكبر معاملة مالية قد يواجهونها على الإطلاق.

إذا كنت تقرأ ذلك ولكن لا تمر بمشكلة طلاق، فتابع القراءة. لا ينبغي أن تمر بمرحلة الطلاق قبل أن تتحكم في أمورك المالية. وقد لا تكون متمتعًا بأفضل تهيئة عاطفية في تلك النقطة حتى تتخذ القرارات التي تحتاج إلى اتخاذها. اتخذها الآن. حتى إذا لم تكن قد حصلت على الطلاق من قبل، فستكون في وضع مالي أفضل بكثير.

إذا كنت تمر بأزمة طلاق، فأنت لست بمفردك. تشير الإحصائيات أن نصف كل الزيجات تقريبًا تنتهي بالطلاق. أثناء هذا الوقت الصعب، من المهم أن يتعاون الزوجين معًا لحل الجانب المالي من العلاقة.

هل تحتاج إلى محامي؟

في معظم الحالات، يلزم وجود محام لتوجيه الشخص خلال عملية الطلاق. إن أتعاب المحاماة مكلفة. ونادرًا فقط ما يصل الطلاق إلى رضا كلا الطرفين من خلال جهد أحد الوسطاء.

من جهة أخرى، إذا كان كلا الزوجين متفاهمين إلى حد ما وعلى استعداد للوصول إلى اتفاق، فيمكن إتمام الطلاق بدون إجراءات تقاضي. إذا تمكنت وزوجك من الوصول إلى اتفاق، فثمة فرص جيدة من أنك ستتمكن من معالجة مسألة الطلاق بنفسك. قم ببساطة بتقسيم أصولك المشتركة، وتقديم الأوراق الصحيحة والامتثال أمام القاضي لإخباره بسبب الطلاق. لكن نادرًا ما يكون الطلاق بهذه البساطة. فتقسيم الأصول فقط يمكن أن يكون معقدًا. عندما لا تتمكن أنت وزوجك من الاتفاق على الأمور معًا، فبدلاً من التقاضي فكّر في الوساطة أو الطلاق التعاوني، الذي يساعد كلاكما على العمل معًا بمساعدة متخصصين مدربين لحل مشكلات تقسيم الممتلكات وترتيبات الوصاية. إذا لم تتمكنا من الاتفاق، فسيكون التقاضي ضروريًا. أنت بالتأكيد بحاجة لمحامي لأي نوع من التقاضي.

حتى إذا كنت وزوجك تمران بإجراءات الطلاق بشروط ودية تمامًا، فقد يكون من الصعب قرار ما هو العادل لكل منكما. يمكن أن يكون المحامي مدافع لمساعدتك على اتخاذ القرارات الصعبة.

من المهم العثور على محامي جيد. أنت بحاجة لشخص ما يمكنك الثقة به في هذه الفترة القاسية من حياتك لتوجيهك عبر هذه العملية المؤلمة للغاية. لا توجد مهلة زمنية محددة حول المدة التي يمكن أن يستغرقها الطلاق، لذلك اختر محام يمكنك الشعور بالارتياح معه لفترة طويلة.

لا تستخدم نفس المحامي الذي يستخدمه زوجك. فعلى الرغم من أن جميع المعنيين قد يكون لديهم نوايا طيبة، فقد يواجه البعض مواقف صعبة للغاية. اسأل أصدقائك حديثي الطلاق عن محاميهم. إذا كانت تجربتهم جيدة، فيمكنك مقابلة ذلك المحامي. إذا كنت قد عملت مع محامين في مسائل قانونية أخرى، فاطلب توصيتهم. غالبًا يعرف المحامين محامين آخرين خارج تخصصهم.

بغض النظر عن من أوصى بالمحامي الذي تفكر في تفويضه، تحقق من شهاداته ومؤهلاته جيدًا. إنك لا تبحث عن أرخص محامي يمكنك العثور عليه، بل تبحث عن أفضل شخص لتمثيل مصالحك في الطلاق الخاص بك.

الرسوم القانونية للطلاق

قد يكون الطلاق مكلفًا إذا ما قمت بتوكيل محام. إذا تحول الأمر إلى معركة قضائية، فقد تصبح الرسوم القانونية باهظة للغاية بسرعة كبيرة.

الخطوة الأكبر في خفض الرسوم القانونية تتمثل في أن تقوم بأكبر قدر ممكن من العمل. قم بتجميع أكبر قدر ممكن من المعلومات قبل أن تقابل المحامي. فأجره في الساعة مكلفًا للغاية. أنت تدفع هذه الأتعاب مقابل الخبرة القانونية؛ ويجب ألا تحتاج للدفع لمحامي لكي يبحث في أمورك المالية. إذا كان يمكنك، فقم بالتفاوض حول أتعاب ثابتة لمحاميك. خلاف ذلك، يمكنك تقليل الأتعاب من خلال الحفاظ على المشاركة بنشاط في قضيتك واتباع تعليمات المحامي الخاص بك بعناية.

حاول تسوية المسائل الصغيرة مع زوجك بدون مساعدة محام. فالقليل من المشاحنات الصغيرة يمكن أن تؤدي إلى فاتورة قانونية ضخمة. وفر أموالك لمعارك أكبر قد تتطلب المزيد من المجهود القانوني.

التزم بالمهام الموجودة حاليًا في المتناول مع المحامي. أثناء عملك مع المحامي، ربما تقوم ببناء الثقة مع هذا الشخص وقد تميل إلى "إفراغ" بعض مشاعرك معه أو معها. أنت بحاجة حقًا للعثور على صديق الوثوق به - شخص لا يحاسبك بالساعة.

لا تحاول استخدام تسوية الطلاق لمعاقبة زواج سابق. فسوف ينتهي الأمر مسببًا المزيد من التوتر والألم والمزيد من الأموال في الرسوم القانونية. ابق مجتهدًا للتأكد من أن التسوية عادلة لك، لكن إذا أصررت على "إلصاق الأمر بزوجك" فسينتهي محاميك بإلصاق الأمر بكل منكما.

اعثر على طريقة للاتصال بزوجك. هناك الكثير من الضغط النفسي المرتبط بالطلاق. هناك كذلك على الأرجح بعض الغضب من الطرفين. لكن إذا استخدم كل منكما المحامين لترحيل كل الاتصالات بينكما، فستزداد الأتعاب بسرعة.

قبل أن يقوم أحد المحامين بتمثيلك، ستحتاج إلى توقيع اتفاقية أتعاب مكتوبة. هذه وثيقة قانونية تشرح الأتعاب التي سيحملها عليك المحامي. احرص على فهم هذه الوثيقة ولا تتردد في طرح الأسئلة إذا لم تستوعبها جيدًا.

تقسيم الأصول والديون

أنت بحاجة لمعرفة ما تملكه أنت وزوجك معًا وما تملكه أنت بمفردك. تبدو كما لو كانت مهمة كبيرة لكن يمكن حلها في معادلة بسيطة: صافي الاستحقاق = الأصول - الخصوم.

يصبح الأمر معقدًا قليلاً بالفعل. هناك ثلاث فئات من الأصول:

  • الأصول المشتركة هذه هي الحسابات التي أنشأتماها معًا وتشمل حسابات التوفير أو حسابات سوق المال أو صناديق الاستثمار أو الأعمال التجارية ذات الملكية المشتركة.
  • الأصول الخاصة بك هذه هي الحسابات التي فتحتها قبل أن تتزوج وكنت المساهم الوحيد فيها. الأشياء التي امتلكتها قبل زواجك مضمنة أيضًا في أصولك.
  • أصول الزوج تشمل أي حسابات فتحها زوجك أو امتلكها قبل الزواج بما في ذلك الأصول الموروثة من أفراد العائلة.

احرص على وضع القيمة المستقبلية لهذه الأصول بعين الاعتبار. إذا تخليت عن معاش، مثلاً، مقابل الاحتفاظ بالمنزل أو كدفعة مقدمة، فقد تشعر أنك تعرضت للخداع عندما تصل إلى سن التقاعد. فالمعاش يمكن أن يكون ذو قيمة كبيرة بمرور الوقت.

ربما تحتاج إلى تثمين عقار أو عمل فني أو مقتنيات لتحديد قيمتها. إذا كنتما تملكان شركة، فستحتاج إلى تقييمه لتحديد المبلغ اللازم لشراء حصة الطرف الآخر من الشركة.

المعلومات التي ستحتاجها

قم بتجميع عملك الورقي في حاوية، ويفضل أن تكون متنقلة، فذلك سيساعدك في أن تكون مستعدًا ومنظمًا.
يجب أن تشتمل على:
  • كعوب شيكات الرواتب لك ولزوجك توضح الدخل الحالي والضرائب المقتطعة
  • كشوف حساب الفائدة للموظف لكل ولزوجك
  • نسخ من كل وثائق التأمين بما في ذلك وثائق التأمين على الحياة والتأمين الصحي وأصحاب المنزل وتأمين السيارات
  • الكشوف الحالية الخاصة بكل الحسابات البنكية وحسابات السمسرة.
  • كشوف صناديق الاستثمار
  • نسخة من وثيقة أو عقد إيجار لمنزلك.
  • كشوف عن القروض المعلقة، بما في ذلك قرضك العقاري وبطاقات الائتمان
  • خطط خيارات الأسهم لصاحب العمل
  • نسخ من الوصايا والودائع.
  • نسخ من سلطات المحامي
  • إيصالات بالمشتريات الرئيسية
  • نسخة من خطة الحوزة
  • نسخ من شهادات الميلاد وتراخيص الزواج

تبعًا لما يتم التنازع عليه، قد ترغب أيضًا في الاحتفاظ بسجلات لما يلي:

قائمة أولويات بالأصول التي ترغب في الاحتفاظ بها. سجلات أطفالك، بما في ذلك مقدار الوقت الذي قضيته معهم، والأنشطة التي تمارسوها سويًا، والنفقات المرتبطة بتنشئتهم.

تذكر، إذا كانت أمورك المالية مُرتبة، فلن تحتاج إلى محامي لاكتشاف هذه المعلومات.

الطلاق وملكية المنزل

عادة ما يُنظر إلى المنزل باعتباره أكثر من مجرد أصول. فهو المكان الذي تعيش فيه. ربما تكون قد بذلت الكثير من العمل الشاق لتجعل منزلك مكانًا تشعر فيه بالراحة. وقد يكون خيارًا صعبًا أن تتخلى عنه أثناء الطلاق.

احرص على أن يكون الاحتفاظ بالمنزل ملائمًا من الناحية المالية بالنسبة لك. فربما اشتريت المنزل على أساس أن لك دخلين، وقد يكون الحفاظ على دفع الأقساط من خلال دخل واحد صعبًا، بل ومستحيلاً. لا تفكر فقط في دفع القسط الشهري للقرض العقاري، ولكن أيضًا في التأمين والإصلاحات والصيانة وضرائب الملكية والمرافق والنفقات الأخرى التي ستتحمل مسؤوليتها.

للاحتفاظ بالمنزل، قد يلزمك شراء حق ملكية زوجك في المنزل، وهو ما يقاس بقيمة المنزل ناقص قيمة القرض العقاري المُستحق عليه. قد تتمكن من "تبادل" الأصول. بعبارة أخرى، يمكنك التخلي عن نصف الأصول الأخرى التي تملكها بشكل مشترك لدفع حصة نصف المنزل التي يملكها زوجك. قد تتمكن من إعادة تمويل القرض العقاري بأكثر مما تدين به حاليًا ودفع حصة نصف المنزل التي يملكها زوجك من دخل القرض العقاري الجديد.

إن الاحتفاظ بالمنزل، إن استطعت ذلك، قد يوفر لك بعض الاستقرار في وقت غير مستقر. ربما ترغب في الاحتفاظ به للمرور بمرحلة الطلاق واتخاذ القرارات بعد أن أتيحت لك فرصة الاستقرار في الوضع الجديد لحياتك. من ناحية أخرى، بيع المنزل قد يحرر كل منكما أنت وزوجك. فسوف تتمكن من الانفصال بشكل تام عن حياتك الزوجية والبدء من جديد.

كما رأيت هناك الكثير من الأشياء التي يجب وضعها بعين الاعتبار عند الاحتفاظ بالمنزل. أنت بحاجة لاتخاذ القرار المناسب لك. فك في الأمر بعناية فائقة.

بصفة عامة، بيع المنزل سوف يضعك في وضع مالي أفضل ولكن ليس دائمًا. فكر في المبلغ الذي يمكنك بيع المنزل مقابله، ثم اخصم تكاليف البيع والمبلغ الذي ما زال مستحقًا على القرض العقاري. إذا كنت ستقوم بالبيع وتقسيم العائد، فستحتاج إلى تقسيم هذا المبلغ إلى نصفين. ما يتبقى لك يجب أن يوفر لك أساسًا ماليًا صلبًا تستطيع أن تجد من خلاله مكانًا جديدًا للعيش وبدء حياة جديدة بمفردك.

إذا كان زوجك سيحتفظ بالمنزل، فتأكد من الحصول على تثمين إذا كانت قيمة المنزل محل نقاش. أيضًا، تعوّد على الحقيقة الجديدة أنه لم يعد منزلك. قد يبدو كما لو أنك تترك الحياة التي كانت لك بينما لا يزال زوجك يعيشها. ولكن على الرغم من أن المنزل قد يكون هو نفس المبنى المادي، في الواقع، أينما يعيش أي منكما فقد تغيرت حياتكما للأبد. أيضًا فكر كيف ستشعر إذا اتخذ زوجك السابق رفيقًا جديدًا انتقل إلى العيش في منزلك القديم.

قد يكون من المنطقي امتلاك المنزل بصورة مشتركة لفترة ممتدة بعد الطلاق. على سبيل المثال، قد يوافق الأب على السماح للأم والأطفال بالعيش في المنزل حتى يتخرج الأطفال من المدرسة الثانوية. طالما أن مرسوم الطلاق يوفر للأم حق الاستخدام الحصري للمنزل، سيتمكن الأب من استثناء حصته من المكسب عند بيع المنزل.

 

Copyright ©2016 Visa Inc. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.