الصفحة الرئيسية  > الخدمات المصرفية: موازنة دفتر شيكات
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

الخدمات المصرفية: موازنة دفتر شيكات

Provided by Visa, Content Partner for the SME Toolkit


إن أفضل طريقة لتفادي الرسوم والغرامات على حساب الشيكات هي من خلال التأكد أنك تقوم بضبطه بشكل صحيح كل شهر. الحساب المضبوط يعني ببساطة أن حساب الإيداعات والمشتريات التي قمت بها يتماشى مع كشف حسابك الشهري. يبدو الأمر صعبًا، لكنه سهلاً في الحقيقة.

الخطوة 1: احصل على نسخة من كشف حسابك البنكي الشهري. يجب أن يتم إرساله إليك كل شهر بالبريد، لكن إذا كنت لا تستطيع العثور عليه، فيمكنك طلب آخر أو الحصول على نسخة إلكترونية عبر الإنترنت.

الخطوة 2: قارن بين كشف حسابك وسجل دفتر الشيكات. يجب عليك تسجيل كل عملية إيداع أو شراء أو سحب على مدار الشهر. إذا رأيت أي مصاريف أو إيداعات في كشف حسابك لم تكن في سجلك، فقم بإضافتها.

الخطوة 3: قم بتسجيل أي رسوم أو تعديلات على الرصيد قد تظهر في كشف حسابك.

الخطوة 4: اطرح من رصيد السجل الخاص بك أي شيكات قد قمت بتحريرها لكن لم يتم تسويتها بعد في الجهاز المصرفي.

الخطوة 5: تحقق واعرف إذا كان الإجمالي يطابق كشف حسابك. إذا كان متطابقًا، فهذا يعني أنه تم ضبط حسابك. إذا لم يكن كذلك، فراجع سجلك لترى إذا كان قد فاتك أي شيء أو إذا كنت قد اخطأت في شيء أثناء عملية الحساب.

 

مساعدة الكمبيوتر

من الطرق السهلة لضبط حساب الشيكات لديك هي استخدام برنامج إدارة مالية، مثل Quicken‏. يمكنك تسجيل المشتريات في البرنامج بمجرد أن تجريها. بعد ذلك، عندما يصل كشف حسابك البنكي، يمكنك تشغيل البرنامج الذي سيمر بك خلال عملية ضبط حسابك. كل ما عليك فعله هو الضغط بزر الماوس. يقوم الكمبيوتر بعملية الحساب لك.

 

الشيكات المرتجعة

يرتكب الجميع أخطاء من آن لآخر. عندما ترتكب أخطاء في سجل حساب الشيكات الخاص بك، يمكن أن يؤدي هذا إلى عمليات سحب على المكشوف، والتي تعرف أيضًا باسم الشيكات المرتجعة. وهذا عندما تقوم بكتابة شيك دون وجود رصيد كافي من المال في حسابك لتغطيته.

قد تكون رسوم السحب على المكشوف على الشيكات المرتجعة مكلفة جدًا. من غير المعتاد أن يخطئ شخص ما ويرجع عددًا من الشيكات على التوالي. لحسن الحظ، هناك بعض الحلول عندما يحدث هذا.

 

  • الحماية من السحب على المكشوف. ستوفر معظم البنوك خط ائتمان يبدأ عندما تتخطى مشترياتك قيمة رصيدك. وهذه مثل رسوم بطاقة الائتمان، مع فائدة، لذلك تأكد من سدادها في أقرب وقت ممكن.
  • الخصم. في بعض الأحيان يتنازل البنك عن رسوم السحب على المكشوف عند طلبها. وعادةً ما يفعلون ذلك فقط إذا كان السحب على المكشوف نادر الحدوث. بمعنى آخر، إذا كانت لديك عادة ارتجاع الشيكات، فمن غير المحتمل أن يمنحوك فرصة.

 

 

Copyright ©2016 Visa Inc. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.