الصفحة الرئيسية  > أساسيات الملكية الفكرية
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

أساسيات الملكية الفكرية

Provided by PIIPA, Content Partner for SME Toolkit


في العقود الحديثة، تحولت اقتصاديات العالم من هيمنة الأصول الملموسة (كمعدات المصنع والمخزون) إلى الأصول غير الملموسة (كالملكية الفكرية أو "IP"). علاوة على ذلك، أصبحت المشروعات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) هي منبع الابتكارات العالمية بشكل متزايد. لشكل من أشكال الملكية الفكرية فروق بسيطة تميزه ويشتمل على الكثير من الاعتبارات الإستراتيجية. ويمكن لهذه المخاوف الاستراتيجية أن تختلف بشكل كبير باختلاف الصناعات، وباختلاف أنواع الابتكارات، وباختلاف الكيانات ذات الأحجام المختلفة ومبالغ الأموال المختلفة. 

لماذا الاستثمار في حماية الملكية الفكرية:

في كل مشروع ناجح صغير أو متوسط الحجم، ترتبط قوته التنافسية على نوع أو أكثر من أنواع الملكية الفكرية، سواء كانت ابتكارات تقنية، أو تعبيرات إبداعية، أو هوية الشركة وعلامتها التجارية، أو براعة مملوكة، أو أي شكل آخر. إن حماية الملكية الفكرية في الوقت المناسب وبالطريقة السليمة تمكّن أي مشروع صغير أو متوسط من الحفاظ على قدرته التنافسية ورفعها بل وتحويلها إلى أموال. على سبيل المثال، يمكن لحماية الملكية الفكرية أن تساعد المشروع الصغير أو المتوسط على: 

  • الحصول على عائد من استثماراته في البحث والتطوير وتكوين العلامة والسمعة وما شابه؛
  • منع أي منافسين من دخول الأسواق أو عرض أنواع معينة من المنتجات أو الخدمات؛
  • تمييز عروض منتجه أو خدمته ومنحها علامات تجارية محمية؛ و
  • وضع أصوله الخاص بالملكية الفكرية للاستخدام في المفاوضات القانونية والمالية، مثلا في زيادة رأس المال، أو إبرام التراخيص والعقود الأخرى، أو إنشاء قنوات للبيع وشركات استراتيجية، أو التمويل وهكذا.

بعض المفاهيم الرئيسية للملكية الفكرية:

(1) إقليمية – تخضع معظم الملكيات الفكرية للسلطة القضائية التابعة لها؛ ولكل سلطة قضائية مجموعة خاصة من قوانين الملكية الفكرية ونظام التطبيق الخاص بها، لذا لا يمكن تطبيق حقوق الملكية الفكرية التي تمنحها سلطة قضائية على سلطة قضائية أخرى. لقد انضمت معظم دول العالم إلى عدد من المعاهدات الدولية المرتبطة بحقوق الملكية الفكرية، والدول التي تقوم بإنشاء أو الانضمام إلى أنظمة إقليمية للملكية الفكرية في تزايد مستمر، لكن ما يزال لا يتوفر حق عالمي في أي شكل من أشكال الملكية الفكرية. 

(2) قابلية نقل الملكية – معظم حقوق الملكية الفكرية هي أصول مثلية (أي يمكن بيعها وشرائها). يمكن استخدام التنازلات لنقل حق كامل في أحد أصول الملكية الفكرية (مثال. بيع الأصل لكيان آخر بشكل عملي)، ويمكن في الوقت نفسه استخدام التراخيص لنقل ما هو أقل من الحق الكامل في أحد أصول الملكية الفكرية. على سبيل المثال، يمكن استخدام ترخيص حقوق النشر للسماح بإعادة إنتاج أحد الأعمال المحددة من حيث العدد والتنسيق والإطار الزمني. 

(3) التأثير المتبادل – لا يجب التعامل مع أشكال الملكية الفكرية بمعزل عن بعضها البعض. فالشركات الأكثر نجاحًا تميل إلى إدماج أنواع مختلفة من الملكية الفكرية في قالب استراتيجي واقي واحد. على سبيل المثال، يمكن الاحتفاظ ببعض التقنيات كجزء من سر المهنة والكشف عن بعض التقنيات الأخرى للجمهور في صورة براءات اختراع. وبالمثل، يمكن استخدام براءات اختراع التصميمات لحماية المزايا التجميلية حتى تبدأ في الانتشار في الأسواق بشكل كاف وذلك بحمايتها تحت بند "المظهر التجاري". 

(4) الأملاك العامة – هناك بعض الأعمال (أو الابتكارات أو ما شابه) التي تعتبر من الأملاك العامة، وبالتالي للجمهور العام مطلق الحرية في استغلال هذه الأعمال دون انتهاك حقوق الملكية الفكرية لأي شخص. في بعض الحالات، تدخل الأعمال المحمية أصلا لبعض الوقت بموجب شكل واحد أو أكثر من أشكال الملكية الفكرية ضمن الأملاك العامة في نهاية المدة المحددة. يحدث هذا عندما تنتهي صلاحية حقوق الملكية الفكرية، أو تم السماح لها بالانقضاء، أو عندما تصبح لاغيه. وفي بعض الحالات الأخرى، يتم تخصيص الأعمال للعامة منذ لحظة إنشائها أو بعد ذلك بوقت قصير. قد يحدث هذا بشكل علني (عبر تراخيص معينة مفتوحة المصدر، أو أنواع معينة من الكشف العلني، أو عبر أي وسيلة أخرى) أو بشكل ضمني (كالسماح لفرص حماية الملكية الفكرية ضد انقضاء الحق فيها). 

الأنواع الرئيسية للملكية الفكرية:

(1) براءة الاختراع – براءة الاختراع عبارة عن حق يمنع الآخرين من صناعة أو استخدام أو بيع أو استيراد اختراع ما. يتم تعريف الاختراع عن طريق المطالبات الخاصة بالأداة الحاصلة على براءة اختراع. لكي تكون براءة الاختراع صحيحة، يجب أن يكون الاختراع جديدًا وغير واضح، ويندرج تحت موضوع يستحق براءة اختراع، ويتم وصفه وصفًا كافيًا بحيث يمكن لأي شخص لديه مهارة عادية في المجال أن يستخدم هذا الاختراع. لا يبدأ سريان الحقوق الكاملة لبراءة الاختراع إلا إذا تم منح الموافقة على طلب براءة اختراع بواسطة مكتب براءات الاختراع التابع للسلطة القضائية (مثال. مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي). يوجد ما يزيد عن 40 مليون براءة اختراع في جميع أنحاء العالم تغطي ما يزيد عن 10 ملايين اختراع. يمكن لبراءات الاختراع أن تحمي جميع أنواع التقنيات ومنها التركيبات الكيميائية (مثل المستحضرات الدوائية)، والمركبات (مثل السيارات، القطارات، الأقمار الصناعية)، وأجهزة المستهلك الإلكترونية (مثل الهواتف الخلوية، أنظمة ألعاب الفيديو، أجهزة التليفزيون)، والمعدات الترفيهية (مثل كرات الغولف، الخيام، أدوات التسلق)، وغيرها. اعرف المزيد حول براءات الاختراع.

(2) العلامة التجارية – أي علامة تجارية هي حق يمنع الآخرين من استخدام معرفات المصدر الخاصة بالسلع أو الخدمات في المعاملات التجارية بشكل من المحتمل أن يربك العملاء. يمكن للعلامة التجارية أن تحمي أي نوع من معرفات المصدر، ومنها الأسماء التجارية والشعارات والألوان والأصوات والمظهر التجاري. برغم أن معظم السلطات القضائية تعترف بحقوق العلامات التجارية بمقتضى القانون العام (مثال. حقوق أي علامة تجارية قبل أن يتم تسجيلها كعلامة تجارية في أي وكالة حكومية)، لكن تسجيل العلامة التجارية يحمل بعض المزايا لها مثل التسليم بحقوق العلامة التجارية من خلال السلطة القضائية لوكالة التسجيل (مثل مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي). يمكن للعلامات التجارية أن تحمي أي شيء قد يحدد هوية مصدر أي سلعة أو خدمة في عقل المستهلك. قد تشتمل العلامات التجارية على الأسماء التجارية والشعارات والعلامات الدعائية المميزة والتغليف المميز وأحيانًا الألوان والروائح والأصوات وما شابه ذلك. فمثلا العلامات التجارية مثل Coca-Cola وIBM وMicrosoft تكون قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات لكل منها. اعرف المزيد حول العلامات التجارية.

(3) حقوق النشر – حق النشر هو حق يمنع الآخرين من نسخ أو توزيع أو الأداء علنًا أو العرض علنًا أو إعداد أعمال مشتقة من الصور التعبيرية الأصلية لأي فكرة تم ترسيخها بوسيلة تعبيرية ملموسة (كالتدوين أو التسجيل أو ما شابه). من أنواع الصور التعبيرية الأصلية عن الأفكار التي يمكن حمايتها الكتب والأغنيات ومواقع الويب والبرامج والتماثيل ولوحات اللعب وأنواع الأعمال الأخرى. ومثل العلامات التجارية، تعترف معظم السلطات القضائية بحقوق النشر بمقتضى للقانون العام، لكن التسجيل يحمل مزايا معينة (مثال. إمكانية رفع دعوى تعدي في الولايات المتحدة). اعرف المزيد حول حقوق النشر.

(4) التصميم – السلطات القضائية المختلفة تمنح أنواع مختلفة من الحماية للتصميمات الزخرفية (الجمالية، على عكس النفعية). على سبيل المثال، غالبًا ما يتم حماية التصميمات الزخرفية بأشكال مختلفة في الولايات المتحدة بموجب قوانين حقوق النشر (كالمواد المنحوتة)، و/أو قوانين العلامة التجارية (كالمظهر التجاري)، و/أو قوانين براءة الاختراع (كبراءة اختراع تصميم). وفي بعض الدول الأخرى، توفر حماية "التصميم الصناعي" للجوانب الزخرفية أو النحتية لمواد التصنيع. وبصورة نموذجية، يلزم التسجيل حتى تسري الحماية. يمكن أن تتباين مدة الحماية تباينًا كبيرًا (تبعًا لأساس الحماية وقوانين السلطة القضائية)، لكنها عادة ما تكون 14 أو 15 عامًا على الأقل. من أمثلة التصميمات التي تخضع للحماية بعض من أشكال المنتجات أو تخطيطات واجهات المستخدم الرسومية وما شابه ذلك. اعرف المزيد حول التصميمات.

(5) سر المهنة – تمنح قوانين سر المهنة سببًا لإقامة الدعوى ضد سرعة المعرفة والمعلومات الأخرى عند اتخاذ الاحتياطات المعقولة للحفاظ على سرية هذه المعلومات. قد تشتمل أسرار المهنة تقريبًا جميع أنواع المعلومات التي يمكن الحفاظ عليها سرية مثل استراتيجيات التسعير وقوائم العملاء وعمليات التصنيع والصيغ. لا يمكن تسجيل أسرار المهنة نظرًا للطابع السري الذي تتسم به. 

(6) "الحقوق الشبيهة بالملكية الفكرية" – إضافة إلى الأشكال الرئيسية للملكية الفكرية (المذكورة آنفًا)، هناك عدد من الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها بشكل مشابه لحقوق الملكية الفكرية، لكنها ليست مماثلة هي في حد ذاتها. من هذه الاستراتيجيات "ميزة الشركة المبادرة في السوق". عند تحقيق هذه الميزة على نحو صحيح، فيمكن أن ينشأ عنها شكل من أشكال الابتكار (كبراءات الاختراع) ويمكن أن تلقى سمعة طيبة لدى العملاء (مثل العلامات التجارية). من الاستراتيجيات الأخرى أيضًا تقليل تكاليف التحويل للعملاء المحتملين الجدد مع وضع حواجز تمنع دخول أي منافسين محتملين. وهذا من شأنه أن ينشئ قاعدة كبيرة من العملاء المخلصين مع حصر المنافسين في نفس الوقت. تتضمن الأشكال الأخرى للحقوق الشبيهة بحقوق الملكية الاستخدامات المبتكرة للعقود والشراكات الإستراتيجية والتصديقات والعروض المجانية المحدودة (الفريميوم) وما شابه ذلك. بالنسبة لبعض الشركات، قد تكون استراتيجيات الحقوق الشبيهة بالملكية الفكرية ذات قيمة أكبر من الأشكال التقليدية للملكية الفكرية.

Copyright © 2016 Public Interest Intellectual Property Advisors. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.