الصفحة الرئيسية  > منح الامتياز لأعمالك
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

منح الامتياز لأعمالك

Provided by My Own Business, Content Partner for the SME Toolkit

الهدف: يستطيع برنامج منح امتياز يتم تنفيذه جيدًا توسيع مفهوم أعمال سليمة في مؤسسة على نطاق عالمي. في هذه الجلسة سوف تتعلم كيفية منح الامتياز لأعمالك وما يجب الاحتراس منه عند القيام بذلك.

العودة إلى أعلى


    إمكانات منح الامتياز

    يستطيع برنامج امتياز تم تنفيذه جيدًا توسيع مفهوم عمل سليم في منظمة على نطاق عالمي. شركة ý7-Eleven©ý تدير أكثر من 36000 متجرًا في 20 دولة. شركة Subway©ý تدير أكثر من 33,000 متجرًا في 91 دولة.

    إذا كنت تدير عملاً في مواقع متعددة فقد يكون لديك نموذجًا جيدًا لنظام الامتياز. النمو يمكن أن يتحقق من خلال الاستفادة من رأس المال والإدارة المحفزة المقدمة عن طريق الامتيازات.

    لكن نظام الامتياز يمكن أن يكون سلاحًا ذا حدين. حيث إن أي أخطاء تتم في أي برنامج امتياز معيب يمكن أن يُحول المشروع إلى كارثة حقيقية. الاستراتيجيات الموضحة هنا هي نتاج خبرة عملية وستساعد في الوصول بأخطائك إلى أدنى حد.

    العودة إلى أعلى

     

    مزايا نظام الامتياز

    يوفر نظام الامتياز رأس المال للتوسع
    تنعدم الحاجة إلى رأس المال اللازم للنمو إلى حد كبير. فرسوم الامتياز التي يدفعها حامل الامتياز ستغطي عادةً النفقات مثل التركيبات واللافتات ومقدّم الإيجار ونفقات الافتتاح الأخرى. يمكن لهذا المصدر من الأموال النقدية من حاملي الامتياز أن يقلل أو يمحو أحد الأخطار الهائلة للنمو: التعزيز بالاقتراض فبدلا من الاقتراض من أجل النمو، يمكن لحاملي الامتياز أن يزودوك برأس المال.

    يتجنب المشكلات المتعلقة بالموظفين
    في المتاجر التي تديرها الشركة، يكون المدير والموظفين على جدول رواتب الشركة. أما في الوحدة الخاضعة لنظام الامتياز، فإنهم يعتبروا موظفين لدى حامل الامتياز. وهذا من شأنه أن يخفف على مانح الامتياز الصداع المتزايد المرتبط بتأمين تعويض الموظفين والعمال والمشكلات الأخرى المرتبطة بالعمالة.

    تسارع خطى التوسع على نطاق واسع
    وبالتالي فإن حامل الامتياز حر في التوسع جغرافيًا بسرعة تقضي على ثلاث مشكلات كبرى تتعلق بالأموال والمديرين والموظفين. باستخدام أدوات التواصل التقنية عبر الإنترنت، أصبح من الممكن تحقيق التوسع الدولي بشكل أكبر.

    يتم تحفيز المشغلين حاملي الامتياز على النجاح
    منذ عدة سنوات تحولت سلسة متاجر لبيع الكعك المحلى من العمل كسلسلة محلات مملوكة لشركة إلى سلسة خاضعة لنظام الامتياز. وفي معظم الحالات، ظل مديرو الشركة هم حاملي الامتياز. وكانت نتائج التحول واضحة في اليوم التالي نفسه. إذ صارت المتاجر أكثر نظافة والكعك المحلى صار أكبر وأفضل وارتفعت بالتالي المبيعات. الفرق الذي لوحظ هو أن المتاجر بعد أن كانت تُدار بواسطة المديرين أصبحت تُدار بواسطة ملاك فخورين بأنفسهم.

    العودة إلى أعلى

     

    عيوب نظام الامتياز

    د. دان ناثانسون أندرسون، خريج كلية إدارة الأعمال جامعة كاليفورنيا د. دان ناثانسون
    أندرسون، خريج كلية إدارة الأعمال جامعة كاليفورنيا
    تشغيل الفيديو
    ما الشيء المختلف الذي فعله راي كروك عندما بدأ سلسلة محلات ماكدونالدز؟

    مشاركة الأرباح
    فكرة المتجر الخاص بك تتطلب حجمًا كافيًا وتسعير وقدرة مستمرة لكي تستطيع أنت وحامل الامتياز جني الأرباح على مدار فترة زمنية طويلة. وتستبعد هذه الفكرة منتجات السلع الأولية التي تذهب فيها المبيعات إلى موفر التكلفة الأقل أو المنتجات المعتمدة على الموضة.

    فقدان السلطة المطلقة
    لن يُعد لديك سلطة مطلقة على طريقة تشغيل المتاجر الخاصة بك. وبدلا من ذلك، ستتعامل مع شريك وافق على تشغيل المتجر مع الالتزام بالتدريبات والتعليمات الخاصة بك.

    الدعاوى القضائية مع المتاجر الخاسرة أو حاملي الامتياز غير المتعاونين
    إذا أصبح أي حامل امتياز غير قادر على جني الأموال أو كان لديه أي سبب آخر من أسباب السخط، فمن الممكن أن تتورط في دعوى قضائية. وإذا حرّض حتى بضع من حاملي الامتياز الذين لا تتجاوز نسبتهم 5% على التقاضي، فيمكن أن يكون لهذا أثر بالغ عليك من حيث خسارة السمعة وتكاليف التقاضي.

    قوانين الإفصاح عن الامتياز الدولية والفيدرالية
    يخضع مانحو الامتياز للأحكام الخاصة بقوانين الولاية والقوانين الفيدرالية. ستحتاج إلى محامي بقضايا الامتياز أن يكتب لك مستندات الإفصاح عن الامتياز بما في ذلك منشور عرض الامتياز. ستتضمن هذه المستندات اتفاقية امتياز التي تتطلب منك الإفصاح عن المعلومات المالية والمعلومات الأخرى عن شركتك.

    العودة إلى أعلى

     

    إثبات الأرباح أولا في المتاجر التي تديرها الشركة

    ابدأ بالمتاجر المملوكة للشركة
    بيع حقوق الامتياز هي المشكلة الأقل صعوبة فيما يتعلق ببدء سلسلة امتيازات. حيث إن هناك دائمًا رائدي أعمال متحمسين لديهم الاستعداد لشراء الامتيازات. لكن ستخطئ كثيرًا إذا ما بدأت تشغيل نظام الامتياز دون أن تقيم أولا نموذج ونظام تشغيل مثبت بشكل كامل. معظم الأفكار تستغرق من عامين إلى خمسة أعوام كي تثبت كفاءتها. وربما تراهن بمستقل شركتك إذا ما بدأت دون أن تدير عملية تشغيل مربحة، لأن الفكرة الفاشلة يمكن أن تتسبب في انهيار الدعاوى القضائية من حاملي الامتياز.

    يتطلب الربحية لكل من مانح الامتياز وحامل الامتياز
    يجب أن تُظهر متاجر المصنع التجريبي الخاص بك التي كانت تعمل قبل أن تبدأ بنظام الامتياز قوة تسعيرية كافية لكي ترضيك أنت كمانح امتياز ولحامل الامتياز أيضًا. وهذا من شأنه أن يلغي المنتجات السلعية التي لا تتميز بأي قوة تسعيرية بخلاف البيع بأقل تكلفة. بصفة عامة، يمكن تحديد القوة التسعيرية بأنها القوة المستخدمة لزيادة أسعارك دون أن تقلل من الحاجة إلى المنتج الخاص بك. يمكن أن يؤدي غياب القوة التسعيرية الكافية إلى فشل حاملي الامتياز الناجم عن التوقف وساعات العمل الطويلة.

    العودة إلى أعلى

     

    أهمية معدل النمو التحفظي

    في حين أن معدل النمو قد يبدو مقيدًا وفقًا لقدرتك على بيع الامتيازات وفتح المتاجر، إلا أن هناك أسباب مهمة تقيد معدل النمو ولا سيما في سنوات التطوير الأولى. حيث إن عرض الامتياز الجديد الذي يخطط لفتح مئات من المتاجر في فترة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة سنوات يعتبر مخاطر كبيرة. لأن النمو المبكر السريع تنشأ عنه المشكلات التالية:

    • تقديم تنازلات فيما يتعلق باختيار مواقع المتاجر. إن الخطوات الثلاث الشهيرة المتبعة عند اختيار العقارات هي في الواقع: الموقع والموقع ثم الموقع. فالعثور على مواقع جيدة أمر يشبه العثور على قطع من الذهب: ينبغي أن تبذل جهدًا كبيرًا لتحقيق ذلك. إن نجاح أو فشل أي امتياز يرتبط ارتباطًا وثيقًا بجودة المكان المقام فيه.
    • تقديم تنازلات في أحيان كثيرة تتعلق بشروط عقد الإيجار. يجب مناقشة كل المسائل مثل الإيجار ومدة الإيجار والخيارات وتعديلات تكلفة المعيشة والشروط غير المكتملة والشروط الخاصة بإيقاف النشاط مع استمرار دفع الإيجار واللافتات والرسوم الأخرى باستخدام البنود التي تحقق الربح للمتاجر. على الرغم من أن حاملي الامتياز هم المسؤولون عن التزامات الإيجار، لكن تخلفهم عن دفع الالتزامات هي مشكلتك الأكبر من حيث الدعاوى القضائية المرفوعة ضد حامل الترخيص وتلويث صورتك أمام الجمهور.
    • مخاطر المزاحمة الذاتية والتشبع الزائد. إن المتاجر المفتوحة بالقرب من بعضها ينتهي بها الحال بالمنافسة على نفس العملاء.
    • كما أن إنشاء البنية الأساسية الكلية اللازمة لدعم سلسلة آخذة في النمو أمر يتطلب الوقت والخبرة. فالمسؤوليات مثل تدريب حاملي الامتياز، وإدارة الموقع، وحسابات المتجر، والإشراف على المنتج، وتطوير المنتجات، وتطوير العقارات تتطلب كفاءة الخبرات التي يتم اكتسابها خلال سنوات النمو الأولى.
    • ينبغي أن يركز النمو على تطوير مجالات التسويق المخصصة على نحو محدد لتمكين تكتل المتاجر واكتساب مزايا أنظمة الدعاية والإشراف والتسليم التي تؤثر في خفض التكلفة النهائية. لكن يجب أن يتسم هذا التكتل بالانضباط بحيث لا تتزامن الامتيازات.

    العودة إلى أعلى

     

    هل ينبغي أن إبرام عقد الإيجار الرئيسي مع مانح الامتياز أم حامل الامتياز؟

    هناك نمطين يمكن لمانح الامتياز استخدامهما لإبرام العقود الخاصة بمواقع المتاجر.

    حاملي الامتياز يؤجرون من صاحب العقار.
    يطلب مانحو الامتياز من حاملي الامتياز توقيع عقود تأجير مباشرة مع مالكي مراكز التسوق. حيث يتم تزويدهم بنموذج إيجار موّحد يقومون بتسليمه لأصحاب العقارات المتوقعين. في هذا النمط، يتولى مانح الامتياز عادةً مسؤولية اختيار وأحيانًا الوصول إلى اتفاق بشأن المواقع.

    يستخدم بعض من مانحي الامتياز هذه الطريقة لكي لا يكونوا ملزمون بمدفوعات الإيجار. حيث إن المبلغ المطلوب للالتزام بعقد إيجار لمدة 20 سنة بواقع ريال سعودي5000 في الشهر هو ريال سعودي1200000. وهو ما يعد مبلغًا كبيرًا قد يمثل عبئًا على الميزانية العمومية لمانح الامتياز. إلا أن هناك مشكلتان كبيرتان ترتبطان بهذا النمط، وهما:

    • طالما أن مانح الامتياز ليس هو المتحكم في الموقع، فمن المحتمل جدًا أن يلغي حامل الامتياز الأرعن الاتفاقية المتعلقة بالامتياز.
    • أصحاب العقارات الذين يسيطرون على مواقع جيدة لا يريدون توقيع عقود إيجار مع مستأجرين "لا يملكون ضمانًا". فهم يريدون التعامل مع مانحي الامتيازات الذين يتحملون المزيد من المسؤولية المالية.

    مانح الامتياز يتحكم في العقار.
    في هذا النمط، يحدد مانح الامتياز الموقع ويصل لاتفاق حوله ويوقع عقود الإيجار الخاصة بالمتاجر، ثم يقوم بتأجير المباني مرة أخرى لحاملي الامتيازات. يجعل هذا النمط السلطة في أيدي مانح الامتياز بحيث يمكنه طرد حاملي الامتياز الذين لا يلتزمون باتفاقيات الامتياز لأي سبب وإعادة تأجيرها لحاملي امتياز جدد. وما يخفف من إمكانية تعرض مانح الامتياز لمسؤوليات قانونية هائلة تتعلق بالإيجار هو الاستفادة من بند "التأجير من الباطن" الذي يسمح له بإعادة تأجير المباني لحاملي امتياز آخرين أو مستأجرين لا يخضعون لنظام الامتياز.

    وكلما نمت العمليات الخاضعة لنظام الامتياز من حيث الحجم والقوة المالية، يكون من السهل اقتراض الأموال بشكل أقل تكلفة بكثير من دفع إيجار لأصحاب العقارات. معظم مانحي الامتيازات الذين يتمتعون بقدر جيد من الخبرة يتحكمون في مواقعهم سواء من خلال أن يكونوا المستأجر الأساسي في الأماكن المستأجرة أو بامتلاك المواقع وتأجيرها لحاملي الامتيازات.

    العودة إلى أعلى

     

    أهمية تشغيل الامتيازات

    تجنب حاملي امتيازات المستثمر
    معظم حاملي الامتيازات الناجحين هم الذين يديرون متاجرهم وليسوا مستثمرين غائبين عن متاجرهم. فكون حامل الامتياز مستثمرًا فهذا يعني أن هناك طرف آخر أضيف إلى إجمالي الأرباح (إلى جانب مانح الامتياز ومدير المتجر) عادة ما يصعب استيعابه في الأمر. من المفترض أن تتم تصفية حاملي الامتيازات المستثمرين المحتملين في المراحل الأولى من عملية تقديم العروض.

    في ظل بعض الظروف، تتفاوض الشركات الناضجة التي تعمل بنظام الامتياز حول امتيازات "المنطقة" حيثما يكون حامل الامتياز هو المسؤول عن المنطقة الجغرافية والعديد من المتاجر. على سبيل المثال، يؤدي هذا دورًا أكثر أهمية عند اعتماد نظام الامتياز خارج البلاد حيثما يكون من الملائم استخدام امتياز منطقة أو حتى امتياز دولة.

    العودة إلى أعلى

     

    المهارات التجارية الخاصة اللازمة لمانح الامتياز

    فيل هولاند، مؤسس شبكة My Own Business‏ فيل هولاند
    My Own Business‏
    تشغيل الفيديو
    ما هي بعض مزايا وعيوب أن تصبح أحد مانحي الامتياز؟

    فرز حاملي الامتيازات
    يعتمد نجاح أي شركة تعمل بنظام الامتياز على جودة عمل حاملي الامتياز الخاص بها. لذا من الأفكار الجيدة هي أن تحتفظ بخدمات أحد المتخصصين الذين يتولون مسؤولية تقييم حاملي الامتيازات المحتملين. ويمكن العثور على هذه الخدمات تحت مسمى "تقييم موظفي الامتياز" في محركات البحث.

    لا تنخدع بالنمو الحماسي لأنك ستجد الكثير من الأشخاص المحتملين الذين يتسارعون على عرض الامتياز الخاص بك. إذ أن هناك الكثير من الأشخاص المحبين لتنظيم المشروعات ممن يسعون إلى تشغيل مشروعات تعمل بنظام الامتياز. والتحدي الوحيد الذي سيواجهك هو تحديد عوامل للتصفية عند إجراء مقابلات مع الأشخاص المحتمل منحهم الامتياز بحيث يُظهر جميع المرشحين النزاهة والذكاء والقدرة وكذلك الرغبة في أن يصبحوا مشغلين نشطين لمشروعك. وكما قال وارن بافيت، "الأشخاص المتسمون بالنزاهة هم الأكثر استعدادا لتنفيذ المشروع؛ والأشخاص الذين يفتقدون للنزاهة هم الأكثر استعدادًا لعدم تنفيذ المشروع. من الأفضل لك عدم الخلط بين النوعين."

    التطوير العقاري
    يؤدي التطوير العقاري دورًا أساسيًا في نظام الامتياز. ومن وظائفه:

    • إنشاء التصميم ورسومات العمل الخاصة بالمتاجر بما في ذلك المعدات والتركيبات.
    • التفاوض بشأن إيجار المتاجر في المراكز التجارية أو المواقع المناسبة الأخرى. في العادة سيكون مانح الامتياز هو المستأجر وحامل الامتياز هو المستأجر الفرعي.
    • تأمين تصاريح المباني والإشغال.
    • إجراء تحسينات على مباني المتجر بما في ذلك التركيبات والمعدات.
    • المشاركة في عملية افتتاح المتجر.

    اختيار الموقع هو العامل الأساسي لنجاح أي سلسلة متاجر تعمل بنظام الامتياز. وكل مشروع له المعايير المستقلة الخاصة باختيار الموقع. على سبيل المثال، متجر بيع الكعك المحلى ينبغي أن يكون على جانب شارع يسيرون فيه العمال إلى أعمالهم ومتجر الخمور ينبغي أن يكون على جانب الشارع المؤدي إلى المنزل. من خلال البحث والخبرة، يجب أن تقوم بإنشاء "نموذج الموقع" الذي يوفر طريقة موضوعية قابلة للقياس وواقعية بحيث يمكنك تقييم المواقع المحتملة.

    يمكنك إنشاء "نموذج الموقع" الخاص بك من خلال تعيين القيم المختلفة للعوامل التي تمثل العوامل الأهم لمشروعك الخاص. بعد ذلك، يمكنك تقييم كل موقع بالأرقام ومقارنته وفقًا لهذه القياسات. يقدم لك النموذج التالي أسلوبًا منهجيًا لتقييم مواطن القوة والضعف التي يتسم بها أي متوقع محتمل. فيما يلي الخطوات:

    1. قم بتقييم مكان الموقع الخاص بك بالنسبة لكل عامل على مقياس مدرج من 1 إلى 10 حيثما يكون 10 هو أعلى تقييم.
    2. حدد أهمية كل عامل بالنسبة لمشروعك الخاص على مقياس مدرج من 1 إلى 5 حيثما يشير الرقم 5 إلى الأهمية القصوى.
    3. اضرب درجة التقييم في مستوى الأهمية لتحديد نقاط لكل عامل. احسب إجمالي النقاط حتى تحصل على النتيجة الكلية. كرر هذه العملية مع كل موقع لتحصل على تحليل موضوعي مقارن لكل موقع.
    جدول معايير الموقع
    العوامل الدرجة ý1 - 10ý‏ الأهمية ý1 - 5ý‏ النقاط
    حساب حركة المرور: السيارات أو المشاة      
    إمكانية الرؤية      
    لقرب من المنافس      
    إمكانية تقسيم المناطق      
    أماكن الانتظار (متضمنًا الانتظار بجانب الطريق)      
    حالة المبنى      
    القرب من منتجي الطاقة الكهربائية الاستهلاكية      
    مستوى دخل الأفراد في الحي المجاور      
    كثافة السكان      
    التكوين العرقي للحي المجاور      
    عامل السن      
    اتجاهات النمو في المنطقة      
    مستوى تحسن أو تدهور المنطقة      
    معدلات الجريمة/السرقة      
    توفر الموظفين المؤهلين      
    معدل أجور العمالة      
    قرب المورد      
    الشروط وأسعار الإيجار      
    كفاية المرافق والغاز والماء      
    سهولة الانتقال      
    إجمالي النقاط  

    بعض الاعتبارات التي يجب الانتباه إليها عند اختيار الموقع:

    • لا يوجد ما يُعرف "بالموقع الجيد النهائي"."
    • محاكاة معايير الموقع الخاصة بمنافسيك الأكثر نجاحًا قد تفيدك في تفادي الوقوع في الأخطاء.
    • إذا كنت تقوم بإنشاء سلسلة من المتاجر، فلا توقع عقد إيجار لموقع ثان قبل أن يحقق الموقع الأول أرباحًا ويثبت قدراته.
    • يُفضل أن تدفع إيجار عادل في موقع رائع بدلا من أن تدفع إيجار رائع في موقع مقبول.
    • لا تعتمد على وكلاء التأجير في اتخاذ القرارات الخاصة بالموقع.
    • يُفضل أن تسير بسيارتك في الشوارع أو تتجول في الأحياء المجاورة لكي تستكشف المواقع.

    يجب أن تقرر ما إذا كنت تؤسس قسم داخلي لتطوير المتاجر يكون مسؤولاً عن جميع جوانب المواقع وتأجيرها، أو تستعين بمصادر خارجية كوسطاء العقارات التجارية. لكن من عيوب الاستعانة بالوسطاء هو خطر التورط في مشكلات تتعلق بتضارب المصالح.

    المجلس القانوني المتخصص
    سيكون المجلس القانوني مسؤولاً عن اعتماد جميع الوثائق بما في ذلك منشور العروض واتفاقية الامتياز واتفاقية الإيجار الفرعي والامتثال لها. لا بد أن يكون المجلس القانوني هذا خبيرًا بأعمال الشركات والقوانين الخاصة بنظام الامتياز. إذا كنت مهتمًا ببرنامج الامتياز الدولي، فإن التوسع على المستوى العالمي سيتطلب منك مهارات خاصة. يرجى زيارة الامتيازات الدولية في جلسة التوسع العالمي بقسم تخطيط المشروعات.

    التدريب وإدارة العمليات
    أنت تحتاج من الأشخاص الذين تمنحهم الامتياز أن يكونوا على درجة جيدة من التدريب والحماسة والإشراف. ينبغي أن تكون مهمتك هي التأكيد على إجراءات العمليات المستمرة والخدمة والجودة والنظافة.

    الإشراف على المناطق
    لا بد من الرقابة المستمرة للحفاظ على مستوى متسق من الجودة والالتزام بالإجراءات. في مشروع خدمات تقديم الأغذية، يتم التصريح فعليًا بأن "تتوقف جودة عملك على آخر وجبة تقوم بتقديمها." فضلا عن ذلك، يُقدم مشرفو المناطق تعليقات قيّمة.

    العودة إلى أعلى

     

    إيداع رسوم الامتياز كوديعة قانونية حتى افتتاح الوحدة

    ربما لا يمكن تطبيق هذه التوصية على مانحي التراخيص متعددي الجنسيات، لكنها سياسة مناسبة للشركات الناشئة التي تعتمد نظام الامتياز. ينبغي إيداع رسوم الامتياز كوديعة قانونية ثم سحبها ودفعها لمانح الترخيص عند افتتاح المتجر.

    إن أي مفهوم امتياز غير ناجح سيؤدي في العادة إلى إفلاس لكل من مانح الامتياز وكذلك الممنوح له. إذا حدث هذا وقام مانح الامتياز بالخلط بين ودائع الامتياز، فإن حاملي الامتياز الذين لم يفتتحوا متاجرهم بعد سيفقدون الرسوم التي دفعوها. مانحو الامتيازات الذي يتبعون سياسة إيداع رسوم الامتياز كوديعة قانونية يحققون الأرباح بالطرق التالية:

    • حماية ودائع حاملي الامتياز الذي ينتظرون.
    • إنشاء مجموعة أكبر من الجهات المحتمل منحها الامتياز للاختيار من بينها. (المزيد قادم)
    • فرض نظام مالي صحي على أنفسهم.

    العودة إلى أعلى

     

    متطلبات الإفصاح

    ستان هنسلي، محاسب قانوني ستان هنسلي
    محاسب قانوني
    تشغيل الفيديو
    ما الأخطاء التي ترتكبها الشركات عند منح امتياز شركتها للآخرين؟

    منشور العروض واتفاقية الامتياز وإيجار المتجر
    إن تحري الشفافية فيما يتعلق بجميع المسائل والمخاطر هو العامل الأساسي في عمليات الإفصاح للممنوح لهم الامتياز. الاتفاقيات القانونية الرئيسية الثلاث هي منشور العرض واتفاقية الامتياز وإيجار المتجر. يُفضل أن تعين مجلس قانوني يكون خبيرًا بمجال منح الامتيازات.

    القوائم المالية المدققة
    توفر القوائم المالية المدققة أعلى مستوى من الفحص الدقيق. ينبغي اعتبارها نفقات ضرورية كي تصبح مانح امتياز.

    قوائم الربح والخسارة من المتاجر الخاضعة لنظام الامتياز
    ينبغي أن يكون باستطاعة حاملي الامتياز الوصول إلى قوائم الربح والخسارة الخاصة بالمتاجر العاملة التي يختارونها. قد يؤدي الإفصاح عن قوائم الربح والخسارة من أفضل المتاجر فقط إلى رفع دعاوى تحريف.

    القضايا المعلقة حتى التي مع حاملي الامتيازات
    سيجري تقييم جودة الامتياز الخاص بك تبعًا لنسبة الدعاوى التي أقامها حاملي الامتياز ضدك. بوجه عام، نسبة ý1% أو أقل تشير إلى سجل جيد، ونسبة ý3% تشير إلى مزيد من الفحص ونسبة ý5% أو أكثر تشير إلى وجود مشكلات خطيرة.

    يجب أن تكون مستعدًا للإفصاح عن جميع القضايا سواء كانت قديمة أو حالية مع حاملي الامتياز.

    معلومات الاتصال الخاصة بحاملي الامتياز السابقين والحاليين
    إن أهم جزء في عملية الفحص "واجبة العناية" التي يجريها أي حامل امتياز محتمل هي الدروس التي يتعلمها من المتاجر العاملة لديك. لذا اتبع مبدأ "ليس لدينا ما نخفيه" وقم بوفير إمكانية وصول صريحة لقائمة حاملي الامتيازات التابعين لك.

    العودة إلى أعلى


    أفضل عشر توصيات ومحظورات

       المسموحات

    1. إنشاء نموذج موقع لتقييم المواقع.
    2. ضع ميزانية لرسوم الامتياز بحيث تغطي تكاليف بدء المشروع.
    3. ابدأ بالمتاجر المملوكة للشركة.
    4. تثبت من جني الأرباح أولا.
    5. تذكر أنك لم تعد لديك السلطة المطلقة.
    6. اعتبر حامل الامتياز شريكًا لك.
    7. قم بتعيين محامي امتيازات واحتفظ به.
    8. استبعد المستثمرين غير الفاعلين من قائمة حاملي الامتياز.
    9. قم بتعيين متخصص لتقييم حامل الامتياز المحتمل.
    10. اتبع المبدأ الذي يقول "ليس لدينا ما نخفيه".

    المحظورات

    1. لا تتغاضى عن فكرة أن يكون مديري المتاجر الحاليين هم حاملي الامتياز المحتملين.
    2. لا تمنح امتياز منتج أو خدمة سلعية.
    3. لا تبدأ منح الامتياز دون إنشاء نموذج مربح وقابل للتشغيل.
    4. عدم إنشاء مركز لتدريب حاملي الامتياز.
    5. لا تهمل المراقبة المستمرة للحفاظ على الاتساق.
    6. لا تنتقي قوائم الربح والخسارة لحامل امتياز حالي أو محتمل.
    7. لا تخلط بين ودائع حاملي الامتياز في حسابك التجاري.
    8. لا تبدأ بالنمو السريع.
    9. لا تتردد في إغلاق أي موقع غير مربح ونقل حامل الامتياز لموقع آخر.
    10. لا تمتنع عن توفير معلومات الاتصال الخاصة بحاملي الامتياز السابقين والحاليين.

    العودة إلى أعلى

     

    تعليقات الجلسة واختبار موجز

    Copyright © 1993, 1997-2016, My Own Business, Inc. All Rights Reserved.
     مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
    التقييمات (0)
    If you are a human, do not fill in this field.
    اضغط على النجوم للتقييم.