الصفحة الرئيسية  > فهم الأنواع المختلفة من أصحاب شركة عائلية
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

فهم الأنواع المختلفة من أصحاب شركة عائلية

Provided by the Business Families Foundation, Content Partner for SME Toolkit


سنتحدث بشكل نموذجي عن ثلاثة أنظمة فرعية مهمة في نظام الشركة العائلية: 1) الأسرة، و2) الشركة (الشركات)، و3) الملكية (المرجع: Tagiuri and Davis, 1982ý‏).

يتشكل عنصر الملكية حينما تتركز السلطة والسيطرة والنفوذ على الشركة (الشركات) بشكل عام. كما أن للمالكين تأثير واضح على ديناميكيات وقرارات العائلة.

قد تكون الملكية: عاطفية، شخصية، خاصة. في المشروعات العائلية الصغيرة والمتوسطة، يمكن لملاك الشركات أن يضعوا منازلهم كضمانات أو يضحون بتضحيات كبرى في سبيل نجاح مشروعهم. قد يكون من الصعب كذلك إنشاء أصل عائلي يمكن مقارنته بالأصل التجاري. يمكن أن تكون الملكية متمركزة إلى حد ما. من الشائع أن يبدأ المشروع الريادي بمالك واحد فقط. ويمكن نقل الملكية أو مشاركتها بعد ذلك مع الأشقاء أو مزيد من الأجيال.

الأهم من ذلك كله، الملكية تتطلب الإشراف: الإشراف هو مسؤولية إدارة الموارد الموثوقة بأفضل صورة ممكنة. من الضروري تدريب أفراد الأسرة الذين يعتبروا مالكين حاليين أو مستقبليين على الإشراف على الميراث التجاري للعائلة والشركة (الشركات) العائلية، وهو الأمر الذي يتضمن التوفيق بين الحاجات الشخصية وأهداف وطموحات الأسرة الأكبر.

توجد أربع مراحل للملكية في أي شركة عائلية:

  1. المؤسس المالك الوحيد، وأحيانًا يكون مؤسسين (كالزوج والزوجة، الأم والابنة وهكذا)؛
  2. المدير المالك;
  3. شراكة الأخوة؛ و
  4. اتحاد شركات أبناء العم.

© Business Families Foundation 2016. All rights reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.