الصفحة الرئيسية  > أهمية التواصل وإقامة العلاقات
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

أهمية التواصل وإقامة العلاقات

Provided by IFC's Gender Entrepreneurship Markets Program 1



يمكن أن تلعب الاستشارات والتوجيهات دورًا في مساعدة أصحاب الشركات الناشئة من النساء في كسب المهارات، وتوسيع شبكات العلاقات، واكتشاف أسواق العمل. فخلق قنوات  لمشاركة المعرفة وخبرات الأعمال من الأمور الحيوية لمساعدة العديد من أصحاب الشركات من النساء في تحقيق النجاح. وتساهم مشاركة خبرات العمل بين أصحاب الشركات الناشئة من السيدات في استقرار أعمالهن ونموها، كما تشجع على الابتكار وسعة الحيلة.

التواصل وإقامة العلاقات: "هو عملية تأسيس أو الاحتفاظ بعلاقات غير رسمية، وبصفة خاصة مع الأشخاص الذين يمكن أن تعود صداقتهم بمزايا مثل فرص العمل أو الفرص التجارية".

 

 

وثمّة أربع مزايا رئيسية على الأقل للتواصل وإقامة العلاقات، هي كالتالي:

1- المساعدة في زيادة حجم المبيعات من خلال التوصيات

2- المساعدة في معرفة الأمور المراد معرفتها لإدارة أعمالك والعمل على تنميتها

3- المساعدة في الوصول إلى الأشخاص الذين يمكنك شراء البضائع والخدمات منهم

4- المساعدة في زيادة الإبداع لديك بشأن الأمور أو الأساليب الجديدة التي يمكنك تطبيقها في نطاق  أعمالك

وترجع أهمية شبكات العلاقات إلى أنها تساعد على تقوية أعمالك ودعمها. وقد تكون هذه الشبكات رسمية أو غير رسمية. كما يجب التفكير أيضًا في الانضمام للرابطات النسائية التي تتوافر فيها مجموعات أكبر من السيدات والموارد التي يمكن الاستفادة منها، عن طريق الحصول مثلاً على معلومات بشأن العقود والندوات حول الموضوعات المختلفة.

وتعتبر الرابطات النسائية والاتحادات التجارية من مصادر الدعم والمعلومات المهمة.

تتطلب عملية التواصل وإقامة العلاقات أن تتوفر لك ورقة معلومات واحدة، ألا وهي بطاقة العمل. وينبغي أن تكون البطاقة ذات مظهر أنيق، وتحمل شعارًا جذابًا لكي يتمكن الأشخاص من تذكرك!

هناك العديد من أنواع/ فئات شبكات العلاقات.  وإليك بضعة أمثلة عليها:  الاتحادات التجارية، والغرف التجارية، وجمعيات السيدات أصحاب الأعمال، والجمعيات الخيرية مثل نادي الروتاري. 

 

مثال على شبكات العلاقات:  قصة شبكة الأعمال الدولية (BNI)

هناك نوع آخر من الشبكات التي تعتبر مثيرة للاهتمام للغاية، إنها نوع من المنظمات التي نشأت على يد أحد المستشارين الإداريين في كاليفورنيا وهو السيد/إيفان مسنر. فقد ابتكر إيفان ما يسمى بشبكة الأعمال الدولية (BNI) وهناك أكثر من 4000 مجموعة من نفس النوع في جميع أنحاء العالم. وتستند هذه الشبكة، بشكل أساسي، إلى النظرية التي تقول بأن التواصل الشفهي هو من أكثر الأدوات التسويقية أهميةً. ولا يُسمح في المجموعات التي يتم تشكيلها سوى بنوع نشاط تجاري واحد في كل مجموعة. وتعقد هذه المجموعات اجتماعات إفطار بصفة أسبوعية لمناقشة الموضوعات المختلفة وتقديم توصيات بشأن الأعمال فيما بينها. على سبيل المثال، عندما تسمع سعاد أن جارتها بحاجة إلى رسام، توصي سعاد جارتها بالاستعانة بزميلتها في شبكة الأعمال الدولية التي تعمل رسامة. وعندما يكون لدى سعاد استفسار بشأن ما إذا كان يتعين عليها تضمين أحد بنود المصروفات في بيان الربح والخسارة لديها، فيمكنها التحدث إلى نادية التي تعمل محاسبةً في مجموعتها.

 

Copyright 2016 International Finance Corporation. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.