الصفحة الرئيسية  > خطة أعمال – نموذج حالة ميليسا
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

خطة أعمال – نموذج حالة ميليسا

Provided by IFC's Gender Entrepreneurship Markets Program 1



تبيع ميليسا تي شيرتات مطبوعة يدويًا وبالسلك سكرين. وهي تعمل في مجال الملابس منذ 15 عامًا تقريبًا. وقد بدأت عملها عام 2000 في منزلها بتفصيل تي شيرتات باستخدام آلة خياطة قديمة تركتها لها والدتها. وفيما يلي خطة أعمال ميليسا:

1- الغرض من النشاط التجاري

ما طبيعة النشاط التجاري؟

طبيعة نشاطي التجاري هي إنتاج تي شيرتات بتصميمات مطبوعة يدويًا وبالسلك سكرين. وأبيع هذه المنتجات بالتجزئة وأيضًا لتجار الجملة كزي موحد يُستخدم في المؤسسات والشركات.

2- أهداف النشاط التجاري

كيف ترين نشاطك التجاري بعد 5 سنوات؟ هنا تُناقش أمور مثل: حجم المبيعات المنتظر، وعدد الموظفين المتوقع، والمنتجات المخطط إنتاجها، وعدد الوحدات المراد بيعها، وموقع مزاولة العمل، إلخ.

أخطط لتنمية نشاطي التجاري بحيث يصل حجم مبيعاتي السنوية إلى مبلغ 1250000 ريال سعودي خلال خمس سنوات، كما أخطط لتعيين  15موظفًا (6 منهم في قسم الطباعة اليدوية وطباعة السلك سكرين، و6 آخرين في قسم الخياطة، و 3في قسم المبيعات). كما أخطط لتأسيس 6 خطوط إنتاج للتي شيرتات على الأقل. وإذا افترضت أن بيع المنتجات بالتجزئة سيسير على ما يرام، فقد أقوم باستئجار موقع بالقرب من وسط المدينة. كما سأقوم بتجربة خطوط إنتاج جديدة مثل تنورات السيدات والبلوزات.

3- المنتجات والخدمات

صفي لنا منتجاتك و/أو خدماتك الرئيسية. ما سمات هذه المنتجات/الخدمات؟ ما متوسط أسعار كل منتج أو خدمة؟

أنا أبيع التي شيرتات بالتجزئة وبالجملة. أقدم 5 تصميمات قياسية للطباعة أو طباعة السلك سكرين على الوجه الأمامي للتي شيرتات البيضاء أو الملونة. وبناءً على طلب العميل، يمكنني تفصيل تي شيرت ذي تصميم خاص. ولكن هذا الأمر سيكلفه أعلى سعر نظرًا لارتفاع تكلفة العمالة اللازمة لذلك. تُباع تي شيرتات السلك سكرين بصفة أساسية لاستخدامها كزي موحد في المؤسسات أو الشركات.

4- المجال

صفي لنا المجال الذي تعملين به (مثل الأغذية أو الملابس أو البيع بالتجزئة أو الإنتاج، إلخ)

أعمل في مجال الملابس المتخصصة. وفي الواقع، فإنه من الصعب العمل في هذه المجال، لأنك لكي تجلب الطلب، يتعين عليك تصميم ملابس أنيقة تساير الموضة، والكل يعلم أن الموضة تتغير من عام لآخر. ولكن بالطبع هناك مزايا أيضًا لهذا المجال، حيث إنه يعد من الاحتياجات الأساسية. كما أن هذا المجال هو المسؤول عن تجهيز الأزياء الموحدة للقطاعات المختلفة. فالأزياء الموحدة التي أصممها تُوزع على الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم أو مكاتب القطاع العام الصغيرة والمدارس.

هل المجال الذي تعملين به يزدهر أم يتدهور؟ يُرجى التوضيح.

رغم أن مجال الملابس يتدهور بسبب الأزمة المالية والاستيراد من الصين، لكني أعتقد أن مجال الملابس المتخصصة الذي أعمل به ينمو ويزدهر. فأنا أصنّع تي شيرتات ذات تصميمات أنيقة تساير الموضة وهي بالتالي فريدة وليست متوفرة بعد في السوق المحلي. ومع استعادة الاقتصاد لعافيته، فمن المتوقع زيادة الدخل المتاح، كما أن العملاء، وبصفة خاصة السيدات، ينفقون أكثر. ومن ناحية أخرى، فإن مجال الأزياء الموحدة مستقر، ودائمًا ما ترغب الشركات في أن تكون لها تصميمات أزياء موحدة تميزها عن الشركات الأخرى.

ما الاتجاهات الرئيسية في المجال؟

أصبحت التصميمات باستخدام الحاسب أكثر شيوعًا عن ذي قبل. فباستخدام أجهزة الكمبيوتر، يمكن تخصيص كثير من التصميمات ووضعها على التي شيرتات والقبعات والمآزر، إلخ. ولكن لا زالت طباعة السلك سكرين من الأساليب معقولة التكلفة التي لا تتطلب وقتًا طويلاً. ولكنها تتطلب  المعدات المناسبة التي تسمح بإنتاج أصناف متعددة من الملابس  في ذات الوقت. ولكن أتمكن من الاستمرار في المنافسة، سأحتاج في نهاية الأمر إلى الاستثمار في شراء مزيد من الآلات والمعدات.

5- السوق والمنافسة

أ- العملاء

من أين يفد إليك عملاؤك (المناطق المجاورة، المدن/البلديات، الإقليم، النطاق المحلي، النطاق العالمي)؟

معظم عملائي من المدن والبلديات الكبيرة المجاورة.

إذا كان عملاؤك من الأفراد (وليسوا شركات)، يرجى وصفهم من خلال ذكر عمرهم ونوعهم (ذكر/أنثى) ودخلهم وأصلهم العرقي، إلخ. أما إذا كانوا يمثلون شركات، فيرجى تقديم الوصف النموذجي للعميل الشركة (الموقع وحجم المبيعات والمجال، إلخ)

لدي ثلاث فئات مختلفة من العملاء:

1- الأفراد، ومعظمهم من السيدات ما بين 20 و40 عامًا، الذين يفدون إلى المتجر لطلب شراء تي شيرتات مطبوعة يدويًا

2- المجموعات أو المؤسسات أو الشركات التي تطلب 10 تي شيرتات أو أكثر مطبوعة يدويًا أو بالسلك سكرين بنفس التصميم وذلك لاستخدامها في الأحداث الخاصة أو كزي موحد للشركة

3- بعض البوتيكات التي أبيع لها تي شيرتات مطبوعة يدويًا، حيث تبيعها للعملاء الأفراد الذي يقبلون على شراء الأزياء الفاخرة

من هم أكبر عملائك؟

تضم قاعدة عملائي الرئيسية الحالية مجموعةً كبيرةً من الأفراد والشركات المحلية. ولعل أكبر طلب شراء كان من شركة Paper Products Inc.‎، والتي طلبت منا تي شيرتات مطبوعة بالسلك سكرين لموظفيها. وفي الأربعة أشهر الماضية فقط، بدأت في بيع منتجاتي إلى Boutique Mabelle، ولا زال معدل الطلب يتزايد. وقد يمثلون لي في المستقبل أحد المشترين الرئيسيين.

ما نسبة إجمالي مبيعاتك لأعلى 5 عملاء لديك؟ وإلى أي مدى تعتمدين على هؤلاء العملاء الخمسة؟

لدي قاعدة متنوعة من العملاء. وقد بلغت نسبة مبيعاتي لأكبر عميل لدي وهو شركة Paper Products Inc.‎ نحو ‎10% من جملة مبيعاتي في الربع الأول من عام 2006.

هل نشاطك التجاري موسمي أم منتظم؟

نشاطي التجاري موسمي نوعًا ما ويختلف حسب نوع العميل. تشهد مبيعاتي من العملاء الأفراد ومن Boutique Mabelle خلال شهري نوفمبر وديسمبر ارتفاعًا ملحوظًا، وذلك بسبب الاستعداد لاحتفالات أعياد الميلاد. أما مبيعات المجموعات والمؤسسات فهي ثابتة على مدار العام، ولكنها تشهد زيادة طفيفة مع بداية العام الدراسي خلال شهري سبتمبر وأكتوبر. أما في فصل الصيف في شهري يونيو ويوليو، فإن المبيعات تشهد أدنى مستوىٍ لها.

ما نسبة عملائك الدائمين؟

20% من عملائي الأفراد يمكنني أن أطلق عليهم لفظ عملاء دائمين.

ما نسبة عملائك من الزوار غير الدائمين؟

نحو 5% فقط من عملائي الأفراد تنطبق عليهم هذه الصفة، مع الوضع في الاعتبار أنه ليس لدي موقع جيد مخصص لعرض المنتجات. فمعظم العملاء يفدون إليّ لأنهم قد سمعوا عني من قبل، ومعظمهم يأتون من أجل تقديم طلب شراء.

6- المنافسة والميزة التنافسية

مَن من المنافسين يقدم منتجات وخدمات مشابهة لنفس فئة عملائك؟ (يرجى ذكر أسماء منافسيك والمنتجات التي يقدمونها). تقدم كل من Uniform Supply Company وTourist T-Shirts وT-Shirt Designs وBoutique Jo-Jo، تصميمات مصنعة خصيصًا بناءً على طلب الأفراد وطلبات المجموعات. تقدم T-Shirt Designs خدمات الطباعة بالسلك سكرين والتطريز باستخدام ماكينة تعمل بالحاسب، في حين تبيع Boutique Jo-Jo تي شيرتات ذات مناظر طبيعية وأشكال فنية مخصصة. أما Uniform Supply Company فهو توزع منتجاتها على الشركات وتقوم بصناعة أزياء موحدة، بما في ذلك التي شيرتات التي تحمل شعارات الشركات.

كيف تروجين لنشاطك التجاري للعملاء بالطريقة التي تُظهر منتجاتك وخدماتك مختلفةً عن منتجات وخدمات منافسيك، أو تفوقها؟

أروِّج لمنتجاتي شخصيًا مع الشركات الموجودة في المنطقة، حيث أقوم بزيارة 3 شركات في أحد الأيام كل أسبوع كي أروِّج لنشاطي التجاري في إنتاج التي شيرتات. وأحصل على معظم عملائي من خلال حواراتي الشفهية معهم. وكثير منهم موظفون لدى الشركات التي أبيع لها منتجاتي. وخلال ترويجي لمنتجاتي، أرتدي التصميم الذي أريد ترويجه بحيث يتسنى لي إظهار جودة المواد المصنوع منها وتفاصيله بالكامل.

كيف يسوِّق المنافسون لمنتجاتهم أو خدماتهم؟ هل أسعارهم مماثلة لأسعارك أم أقل أم أكثر؟

كل عرض منتج أقدمه مخصص على حدة وفقًا لاحتياجات كل عميل ومن ثمّ، فمن الصعب مقارنته بعروض الشركات الأخرى. ولكن السعر الذي أقدمه مقابل إنتاج تي شيرت أنيق ومميز، يعتبر مناسبًا بشكل أكبر من السعر الذي يقدمه بوتيك ملابس فاخرة. وهو أغلى من تي شيرت سياحي عادي بمقدار 1 ريال سعودي إلى خمسة ريال سعودي‏. ويمكنني القول بأنني أواجه نوعين من المنافسين: المتاجر السياحية وشركات إنتاج الأزياء الموحدة.

هل يقدم المنافسون مزايا لا تقدميها أنت؟

يستطيع المنافسون لي إنتاج كميات أكبر من التي أقدمها،  كما يمكنهم التعامل مع طلبات أكثر. 

ما مزايا نشاطك التجاري التي تتفوقين بها على منافسيك (على مستوى الموظفين والتسويق ونقاط القوة المالية)؟

أكبر نقاط القوة لدي هي تفرّد منتجاتي وتميزها عن منتجات الآخرين. أما نقطة القوة الثانية لدي فهي قلة النفقات العامة لأنني أمارس عملي من المنزل ويمكنني الاحتفاظ بنفقاتي وأسعاري عند مستوى مناسب.

ما نقاط ضعف نشاطك التجاري مقارنةً بمنافسيك؟

صِغر حجم نشاطي التجاري هو أكبر نقطة ضعف لدي. فلو توافرت لدي قدرات أكبر (من حيث المساحة والآلات والموظفين)، كنت سأتمكن من إنتاج وبيع تي شيرتات بكميات أكبر. ومن ناحية أخرى، فإن المنافسين لديهم بصفة عامة موقع أفضل مني ويمكن الوصول إليه بشكل أكبر من موقعي. فإذا توافرت لي واجهة متجر في موقع رئيسي لتمكنت من زيادة عدد العملاء الزائرين. كما أن متاجر التي شيرتات الأخرى تقع في مناطق أكثر مركزية من موقع نشاطي التجاري.

Copyright 2016 International Finance Corporation. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.