الصفحة الرئيسية  > امنح نفسك ميزة اصطياد الأموال
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

امنح نفسك ميزة اصطياد الأموال

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


سواء كنت تبحث عن قرض صغير أو قرض قصير الأجل أو تدفع بنشاط أصحاب رؤوس الأموال المخاطرة، فبالإعداد والتخطيط الجيدين يمكنك تحسين فرصك في العثور على تمويل. كل ما تحتاج إليه هو أن تضع شركتك الصغيرة في أفضل وضع مالي ممكن بحيث تترك انطباعًا جيدًا لدى مصادر التمويل المحتملة. استغرق الوقت الكافي للتخطيط لهذه العملية لتكون جاهزًا لها.

فيما يلي 10 أشياء يمكنك القيام بها قبل أن تسعى للحصول على تمويل، لكي تزيد من فرصك في الحصول على هذا القرض أو الاستثمار الذي تريده:

إعداد خطة الأعمال الخاصة بك بشكل جيد

قم بمراجعة آخر نسخة من خطة أعمالك لتتأكد من أنها تتحدث عن شركتك بشكل دقيق وفعال. هل من السهل على المستثمرين المحتملين التعرف على شركتك جيدًا بمجرد النظر سريعًا إلى خطتك؟ كيف أظهرت بفعالية أنك على دراية بكيفية تسويق منتجك أو خدمتك المتميزة وكيفية تحقيق الربح منها؟ ما مدى قوة ملخصك التنفيذي؟ هل تُظهر بياناتك المالية متى وكيف ستجني الأرباح طويلة الأجل؟ ماذا كان مقدار أمانتك عند وضع تقييمك للسوق وقدرتك التنافسية؟ هل تعتمد على تأييد من طرف ثالث لدعم الافتراضات الأساسية التي أوردتها في خطتك؟

[عودة لأعلى]

ترتيب أعمالك الورقية

أي طلب نموذجي للحصول على قرض يتطلب توفر مستندات وأرقام محددة. ينبغي عليك أن تستغرق بعضًا من الوقت لترتيب هذه المعلومات قبل أن تبدأ في عملية الحصول على القرض. إنها دائمًا فكرة رائعة أن تحدد موعدًا لعقد اجتماع مع المحاسب القانوني المعتمد (CPA) أو أي مستشار مالي آخر للقيام بذلك. تتضمن المستندات التي تحتاج إليها:

  • قوائم مالية للأعمال يقوم المحاسب بإعدادها (قوائم الربح&الخسارة، الميزانية العمومية) للسنوات المالية الثلاث الماضية
  • عائدات الضريبة الفيدرالية للشركات عن الثلاث سنوات الماضية
  • القوائم المالية المرحلية (إذا كانت متوفرة)
  • أحدث عائدات الضريبة الفيدرالية لكل مالك لأصل القرض
  • القوائم المالية الشخصية لكل مالك لأصل القرض
  • المستندات التنظيمية للشركة، مثل عقد تأسيس الشركة ومستندات تسجيل الاسم التجاري والتراخيص التجارية وغيرها.
  • قوائم بأصول الشركة والأصول الشخصية التي يمكن استخدامها كضمانات
  • أسماء ومعلومات الاتصال الخاصة بثلاثة مراجع ائتمان على الأقل

[عودة لأعلى]

الاستعداد لشرح كيفية استخدامك للأموال

بالإضافة إلى المستندات التي تم مناقشتها سابقًا، قد تحتاج إلى تقديم مستندات أولية تتضمن القوائم المالية المتوقعة لمدة 3-5 سنوات المقبلة. في هذه المستندات الأولية، قم بعرض وصف دقيق لطريقة الاستفادة من هذه الأرباح والأسلوب الذي ستتبعه لسداد هذه الأموال. كن محددًا في عرضك. اعرض كيف ستقوم باستثمار هذه الأموال في فتح أسواق جديدة أو تقديم منتجات جديدة أو أي استخدام تجاري آخر محدد من شأنه أن يؤثر بالإيجاب على المحصلة النهائية للربح والخسارة. العبارات المبهمة مثل "الحاجة إلى رأس المال العامل" لن تجدي لأنها لا تمنح المقرضين والمستثمرين الثقة في أن أموالهم سوف تُنفق على نحو جيد. حاول أن تُكيف هذه العروض وفقًا لاحتياجات مصدر التمويل. إذا كنت تبحث عن تمويل بالاقتراض، فأنت تحتاج إلى التركيز على قدرتك على سداد هذا القرض. ومن ناحية أخرى، فإن المستثمرين في البورصة يريدون أن يعرفوا نسبة احتمال أن يحصلوا على معدل عائد مرتفع.

[عودة لأعلى]

فحص النسب المالية

ربما تميل إلى تقديم توقعات متفائلة في القوائم المالية الأولية الخاصة بك، ولكن ذلك قد يكون خطأً فادحًا. حيث إن المصرفيين يريدون أن تكون توقعات الأعمال متماشية مع متوسطات الصناعة، التي يحصلون عليها من معدلات التشغيل المنشورة في Annual Statement Studies (دراسات القوائم المالية السنوية) الذي تصدرها شركة Robert Morris Associates. وتصبح التوقعات المختلفة بشكل كبير عن هذه المتوسطات محلا للشك تلقائيًا، وتُعرِّض طلب القرض الخاص بك للخطر على الفور.

[عودة لأعلى]

التحقق من ائتمانك

تستخدم الكثير من البنوك حاليًا نظام "التقييم الرقمي للائتمان" لتحديد ما إذا كنت مؤهلا للحصول على قرض أم لا. نظرًا لأن نظام التقييم الرقمي للائتمان يشيع استخدامه في القروض الاستهلاكية، فهو يعتمد على بعض العوامل مثل سجل الائتمان لتحديد ما إذا كنت تستحق المخاطرة بمنحك قرضًا أم لا. حتى لو لم يعتمد البنك الذي تتعامل معه على هذا الأسلوب فقط، فلا شك أنه سيدقق النظر في سجلات الدفع السابقة الخاصة بك ليحدد متانة مركزك المالي في المستقبل. كما أن هناك فرصة جيدة ليطلب منك البنك ضمان أي قرض شخصيًا، وبذلك يكون سجل ائتمانك الشخصي مهمًا أيضًا في هذا الشأن. احرص على الاتصال بمجالس الائتمان الكبرى -- مثل TRW/Experian وCBI Equifax وTrans Union -- للحصول على نسخة من تقاريرك الائتمانية للتأكد من دقتها وتصحيح ما بها من أخطاء محتملة قبل أن تبدأ في البحث عن قرض.

[عودة لأعلى]

تأسيس شركة

ليس من الضروري أن تؤسس شركة حتى يمكنك الحصول على تمويل، ولكن ذلك يمكن أن يفيدك. فعلى الرغم من أن الهياكل التنظيمية الأخرى مناسبة للكثير من الأعمال على حد سواء، إلا أن الشركات يكون لها مكانة موثوقة لدى المقرضين والمستثمرين. فمن المحتمل أن يشعر هؤلاء بمزيدٍ من الثقة في مشروعك. كما أن تأسيس شركة سيجعل من السهل على المستثمرين الأجانب الحصول على أسهم في شركتك مقابل الأموال التي سيدفعونها.

[عودة لأعلى]

التسجيل في Dun & Bradstreet

إذا لم تحصل شركتك على رقم DUNS حتى الآن، فاسع للحصول على هذا الرقم. يتم من خلال رقم DUNS تعريف شركتك المستقلة وتسهيل قيام المستثمرين المحتملين بالبحث عن معلومات حول الشركة (في تقارير الائتمان أو المعلومات الخاصة بشركة Dun & Bradstreet) ويدل رقم DUNS ضمنيًا كذلك على مستوى الاحترافية والجدية أمام المقرضين والمستثمرين.

[عودة لأعلى]

التدرب

يرى الكثير من أصحاب الشركات الصغيرة أنه من المفيد أن يقوموا بإجراء مقابلة وهمية قبل التحدث إلى المصادر الممولة. حيث إن ذلك سيتيح لهم تحضير الإجابات القوية والمؤثرة على أية أسئلة محتملة من الممكن أن تُثار في مثل هذه المقابلات. تذكر أنك لا تمتلك إلا فرصة واحدة مع أي مستثمر محتمل، لذا يجب عليك استغلالها على أفضل وجه من أول مرة. لا تقم بإجراء جلسات التدريب هذه بشكل عشوائي. اطلب المساعدة من المحاسب القانوني المعتمد الخاص بك أو أحد الزملاء الذي سعى للحصول على تمويل حديثًا أو أحد المعارف من المصرفيين. تأكد من أنهم يطرحون عليك أسئلة صعبة في درجة صعوبة تلك الأسئلة التي سيطرحها عليك من البنك.

[عودة لأعلى]

اجعل طلباتك لا تشوبها أية أخطاء

من المحتمل أن تعد بياناتك المالية هي المعيار الأهم الذي يساعدك في الحصول على التمويل، إلا أن ترتيبها أمر مهم أيضًا. لذا لا تتجاهل الأشياء الصغيرة التي ستساعدك في التأثير على مصادر تمويلك وتعزيز سمة الاحترافية لديك. اجعل النماذج مرتبة وسهلة القراءة، حيث إن التقارير غير المتقنة لن تجدي نفعًا باستثناء الإضرار بمصالحك. قم بارتداء الملابس الملائمة الرسمية عند حضور الاجتماعات. افعل كل ما يبرهن على أهليتك ويُظهر تحليك بقدرات عالية.

[عودة لأعلى]

تحل بالصبر

إن العثور على التمويل، بغض النظر عن المرحلة التي وصل إليها مشروعك، هي عملية مجهدة وتستغرق وقتًا طويلا. قد يقلل الكثير من أصحاب الشركات الصغيرة من تقدير الوقت الكافي للعثور على المال الذي يحتاجونه بشكل كبير، كما أنه من المألوف للشركات أن تنفد أموالها خلال هذه العملية. تأكد من أنك تخصص الوقت اللازم لكل المهام التي تحتاج إلى تنفيذها -- بداية من تنظيم خطة أعمالك وحتى انتقاء ما يناسبك من بين قوائم البنوك أو المؤسسات المُقرضة أو المستثمرين الأجانب.

[عودة لأعلى]

 

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.