مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

الإعلانات المطبوعة (الصحف والمجلاّت)

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


سواء أنشرتم إعلانكم في الصحيفة المحلية أم في أشهر مجلة في البلاد، فيجب أن تظهروه في قالب محترف. استعينوا بنصّ قوي وبرسوم وخطوط ملفتة للنظر لكي يركّز القارئ على الأمور التي تميّز منتجكم أو خدمتكم عن منافسيكم.
استخدموا الإرشادات التالية لمساعدتكم على إيصال رسالتكم إلى قرّاء الإعلان بفاعلية.
  • يعتبر العنوان الرئيسي أهم جزء في الإعلان المطبوع وهو يجب أن يوحي إلى قارئه بحس المبادرة والعمل. وهو الذي سيقنع القارئ بقراءة المزيد. إذن فكّروا ملياً من أجل التوصل إلى عنوان رئيسي مناسب لإعلانكم المطبوع. يقول جاي ليفينسون مؤلف فكرة التسويق غير التقليدي Guerilla Marketing إنكم إذا أمضيتم عشر ساعات فى ابتكار إعلان فيجب أن تخصصوا 9 ساعات منها لإعداد العنوان الرئيسي.
  • يجب أن يقوم العنوان الرئيسي بتوصيل فكرة أو بإثارة فضول القارئ لمعرفة المزيد عن محتوى الإعلان. فمثلاً، إذا كان العنوان الرئيسي بشكل سؤال ... "هل تتقاضى مرتباً أقلّ ممّا تستحق؟".... تأكدوا من أن الإجابة ستكون دائما "نعم!!!
  • استخدموا الألوان كلما أمكن ذلك. فإن نسبة الاستجابة للإعلانات الملونة أعلى بكثير من الاستجابة للإعلانات المنشورة بالأبيض والأسود.
  • يجب أن يتناسب طول نص الإعلان مـع منتجكم أو رسالتكم. فالنصوص الإعلانية الطويلة تبدو إعلامية وقد تكون مفيدة للمنتجات المرتبطة بالمنتجات التقنية. أما النص القصير فسيترك مساحة كافية لإضافة الرسومات البيانية والصور كما أن قراءته أسرع. لذا استخدموه إذا كان إعلانكم يهدف إلى خلق انطباع أو صور ذهنية.
  • اجعلوا رسالتك موجزة. فمن غير المتوقع أن يمضي القارئ وقتاً طويلاً في قراءة إعلانكم. اجعلوه بسيطاً وركزوا فيه على مزاياكم وأبرزوا عرضكم الفريد. لا تراوغوا أو تبالغوا في استخدام الجمل الظريفة. ادخلوا في صلب الموضوع مباشرة. احذروا جداً لدى الاستعانة بالدعابة والفكاهة إذ لن يفهم كل القراء دعاباتكم.
  • لا تستخدموا لغة معقدة أو اصطلاحات غير مفهومة. لتمنعوا نفسكم من الانزلاق فـى عادة استخدام الاصطلاحات غير المفهومة ، فكروا في التالي .... إذا كنتم تعلنون في صحيفة يبلغ توزيعها 100000 نسخة ولم يفهم 5% فقط من القراء كلمة واحدة من إعلانكم، فستكونون قد صرفتم عملياً 5000 عميل محتمـل عن شراء منتجكم.
  • يجب أن يتوجه إعلانكم إلى العميل المحتمل، فلا تنسوه. استخدموا كلمة "أنت" بدلاً من "نحن" في نصكم. فكروا في الاحتياجات المحددة التي تشبعونها لدى عملائكم. وبالإضافة إلى ما سبق، يوصي كثير من الخبراء بأن تعتبروا أن إعلانك يتحدث إلى كلّ عميل محتمل "على حدة". بمعنى آخر، على الإعلان أن يوحي للقارئ بأنّه يتوجّه إليه شخصياً.
  • تذكروا الدعوة إلى اتخاذ المبادرة والتحرك. ما الذي تريدون أن يفعله القارئ فور قراءته للإعلان؟ لا تتركوه في حيرة من أمره .. بل أعلنوا بدقة ما تريدونه منه – "أكتب أو اتصل لمزيد من المعلومات"، "تعال إلينا لإجراء فحص مجاني"، "احضر اليوم"، "تنتهي فترة تنزيلات الأسعار يوم السبت". فكّروا في الأمر كما لو كنتم تفكرون في طريقة لإتمام البيع.
  • الرسومات القوية تعلن بقوة عن الأفكار لذا فلتكن مركّزة ضمن رسالتكم. بعض خبراء الإعلان يوصون المعلنين بإتباع "قانون الثلث" – أي يجب أن يخصص ثلث الإعلان للعنصر التصويري وثلثه الآخر للنص والثلث الأخير يبقي كمساحة خالية (بدون نص أو رسم).
  • إن كثرة العناصر في الإعلان تجعله يبدو مزدحماً جداً. وهكذا قد تبدو أفكاركم للقراء غير مركزة وهم بالتالي لن يستوعبوا رسالتكم. في كثير من الأحيان، القليل يوحي بالكثير.
  • اعتمدوا شكلاً ثابتاً لكافة إعلاناتكم. فإذا قمتم بتغيير النص بطريقة منتظمة لا تغيروا الشكل. يمكنكم خلق صورة فعالة من خلال توفير الاستمرارية والتتابع المنطقي للقارئ.
  • حاولوا بشتى الوسائل ألا يشبه إعلانكم إعلانات منافسيكم. يجب أن تبتكروا شخصية متفردة لشركتكم. فإذا شابه إعلانكم إعلانات منافسيكم، هل تعتقدون أن القارئ سيتمكن من أن يميّز من صاحب الاعلان الذي يقرأه؟

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.