الصفحة الرئيسية  > الحلول المتفقة مع احكام الشريعة
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

الحلول المتفقة مع احكام الشريعة


انطلاقاً من حرص بنك الرياض على خدمة عملاؤه وتقديم ما يتطلعون إليه من منتجات وخدمات مصرفية متفقة مع أحكام الشريعة ومعتمدة من الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في بنك الرياض.

المنتجات التمويلية

أثبتت المصرفية الإسلامية في بنك الرياض مقدرتها في تطوير منتجات التمويل للأعمال وتقديمها بصورة ميسرة ومنافسة وفقاً للإجراءات المعتمدة من الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في البنك.
التمويل القصير الأجل (البديل لحساب جاري مدين)
وهو تمويل قصير الأجل متوافق مع أحكام الشريعة لمواجهة احتياجات الأعمال الناشئة إلى توفير السيولة النقدية المؤقتة للوفاء بالتزاماتها الطارئة ولتمويل رأس المال العامل.
التمويل بالمرابحة
وهو أسلوب تمويل يلبي احتياجات الأعمال من المواد الخام أو السلع أو الآلات والمعدات المصنعة أو شبه المصنعة من الأسواق المحلية أو الدولية. ويقوم على مبدأ شراء وتملك البنك لسلع أو معدات أو عقارات بناء على رغبة وطلب العميل (المنشأة)، ثم بيعها للعميل بالتقسيط وبهامش ربح محدد. وتنقسم المرابحة حسب مصدر السلع إلى نوعين:
  1. المرابحة المحلية (معدات، سيارات، عقارات أو أسهم).
  2. المرابحة الدولية ( تمويل الاعتمادات المستندية).
ويمكن أن يعقد البنك مع العميل اتفاقية سقف تمويل بالمرابحة، يحدد فيها الشروط والضوابط العامة للتعامل في حالة المرابحات المتكررة أو الدوارة.

التمويل بالتورق
وهو أسلوب تمويل يلبي احتياجات الأعمال للسيولة النقدية لتمويل رأس المال العامل ويستند إلى أحكام "بيع التورق" المجاز شرعاً. وهو عبارة عن شراء العميل (المنشأة) بالمرابحة لأجل لسلعة محلية أو دولية يملكها البنك بناء على رغبة وطلب العميل، ثم يوكل العميل البنك لبيع السلعة نقداً وعلى مسئوليته لطرف ثالث وإضافة ثمن المبيع إلى حسابه. ويمكن أن يعقد البنك مع العميل اتفاقية سقف تمويل بالتورق، يحدد فيها الشروط والضوابط العامة للتعامل في حالة التورق المتكرر أو الدوار.

الإجارة مع الوعد بالتمليك
وهو يتيح للعميل (المنشأة) تملك أصول معينة دون الحاجة إلى تحمل تكلفة الشراء إبتداءاً، حيث يقوم البنك بشراء وتملك الأصل بناء على طلب ورغبة العميل. ثم يؤجره عليه مقابل أقساط محددة، مع إعطاء البنك للعميل وعداً بتملك الأصل في نهاية أو أثناء مدة الإجارة حسب الشروط المتفق عليها في عقد الإجارة وبموجب مستند تمليك لاحق.

الاستصناع التمويل بالاستصناع يلبي احتياجات الأعمال في مجال المقاولات والتوريد لتمويل أصول ثابتة أو منقولة خلال فترة الإنشاء (الإنتاج) وما بعدها كالفنادق والمستشفيات والمختبرات الطبية والمرافق الأخرى. حيث يقوم البنك (بصفته الصانع) بتنفيذ المصنوع (مبنى، معدات، تجهيزات) بناءاً على طلب العميل (بصفته المستصنع) بحسب المواصفات و الشروط و الكميات المحددة منه، ثم يقوم البنك بعد الاتفاق مع العميل على تكليف مقاول (مورد) بتنفيذ المصنوع طبقاً للمواصفات والشروط المحددة ولكن بموجب عقد مستقل بين البنك (بصفته مستصنعاً) وبين المقاول(المورد) بصفته صانعاً وبإشراف مباشر من البنك والعميل. وعند الانتهاء من التنفيذ يقوم البنك بالاستلام من المقاول(المورد) ودفع الثمن المتفق عليه، ثم يقوم البنك بتسليم المصنوع إلى العميل في الموعد المحدد وترتيب تسديد الثمن لأجل وفقا للاتفاق المسبق مع العميل.

المشاركة في صفقات
وهو أسلوب تمويل يقوم على مشاركة البنك للعميل (المنشأة) في حصة من رأس المال المطلوب لشراء سلع أو معدات أو أجهزة أو عقارات لقترة مؤقتة ومحددة بموجب عقد مشاركة بين البنك و العميل والذي يحدد فيه مسئوليات والتزامات كل من الشريكين وفقاً لقواعد وضوابط المشاركة في فقه المعاملات. وبعد انتهاء المدة المحددة يتم تصفية الشركة وتحمل نتائج المشاركة (ربحاً وخسارة) وفقاً للشروط والمعايير الشرعية المحددة في الاتفاق.

وهناك نوعان رئيسيان لتمويل المشاركة:
  1. المشاركة المؤقتة في الصفقات التجارية المحلية أو الدولية (تمويل الاعتمادات)، حيث يقوم البنك بتمويل جزء محدد من رأسمال المشاركة ثم يقوم لاحقاً ببيع حصته على العميل لأجل مقابل ربح محدد يتفق عليه بين الشريكين.
  2. مشاركة في تمويل أصول ثم بيع حصة البنك على العميل لأجل مقابل ربح محدد.
التمويل المركب
  • وهو تمويل متعدد الصيغ والنماذج يقوم على أساس احتياجات العميل (المنشأة) وبالتالي الاتفاق على صيغة تمويل مركبة تجمع بين أكثر من واحدة من الصيغ كالمشاركة والمرابحة مثلاً، او السلم والإجارة مع الوعد بالتمليك وفقاً لاحتياجات العميل في مرحلة معينة أو ظرف معين.
منتجات الادخار والاستثمار

حساب العائد الإسلامي
  • إن كنت ترغب في تنمية أموالك و الحصول على عائد محدد ولمدة زمنية محددة، فإن حساب العائد الإسلامي يلبي رغبتك. فإنه أداة لتنمية الأموال بدون مخاطر ويعتبر البديل الإسلامي للودائع الآجلة، ويقوم على أساس المتاجرة في السلع الجائز تداولها حسب أحكام الشريعة الإسلامية بموافقة ومراجعة الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في بنك الرياض. حيث يقوم البنك بشراء السلع لصالح العميل بناءً على التوكيل الصادر منه وبعد تملك العميلللسلع يقوم البنك بشراء السلع منه مرابحة مع الاتفاق على تاريخ الدفع الآجلوهامش الربح.
الاستثمار في المرابحات الدولية
هذا النوع من الاستثمار يتيح للعميل (المنشأة) استثمار الفوائض النقدية المؤقتة أو مستمرة في سوق السلع الدولية عن طريق المرابحات، وتتم غالباً ريال سعودي ولفترات قصيرة الأجل. الصناديق والمحافظ الاستثمارية دأب بنك الرياض على توفير العديد من الصناديق والمحافظ الاستثماريةالمشتركة المتفقة مع أحكام الشريعة والتي روعي في تصميمها مختلف احتياجات المستثمرين وتطلعاتهم. وتتميز بأنها أوعية استثمارية تتلاءم مع متطلباتالمستثمرين وتمكنهم من الاستفادة من الخبرة المتخصصة للمجموعات التي تديرتلك الصناديق، والحصول على السيولة بسهولة وتوفر عليهم الوقت والجهد، وتحقق المرونة لاستثماراتهم، كما تمكنهم من تنويع وتوزيع الأصول المستثمرة بطريقةمهنية وتتيح لهم الفرصة لاختيار ما يناسبهم من بين الصناديق والمحافظ الاستثمارية والموزعة على المجموعات التالية:

صناديق الأسهم .
والتي تهدف إلى إنماء رأس المال المستثمر على المدى البعيد
- صندوق الرياض للأسهم 2.
- صندوق الرياض الخليجي.
- صندوق الأسهم العالمية.

صناديق المتاجرة بالسلع
التي تهدف لتحقيق دخل منتظم في ظل مخاطر محدودة.

- صندوق المتاجرة بالسلع بالريال.
- صندوق المتاجرة بالسلع ريال سعودي.

صندوق الدخل المتوازن
الذي يهدف لنمو رأس المال وتوزيع دخل منتظم من خلال الاستثمار بالأسهم المحلية وعمليات المرابحة والصكوك الإسلامية.

محافظ الرياض الاستثمارية المتفقة مع أحكام الشريعة
التي تهدف لتزويد المستثمر بميزة توزيع الأصول من خلال صناديق بنك الرياض، بحيث تمثل كل محفظة مستوى معين من العائد والمخاطر.
- محفظةالهادئ.
- محفظة المقدام.
- محفظة الشجاع.
- محفظة الشامخ. يرجى الاتصال بالمسئول عن حسابك بمركز الأعمال الناشئة للحصول على المزيد من المعلومات عن المنتجات
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (1) الإجمالي  
  • حاليًا 5.0/5 النجوم.
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.