الصفحة الرئيسية  > المكافآت: كيفية توزيعها بعدل
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

المكافآت: كيفية توزيعها بعدل

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


قد تكون المكافآت وسيلة رائعة لحفز الموظفين وتشجيعهم، حتى أولئك الذين يعملون في أصغر المؤسسات. ولكن المكافآت قد تكون أيضاً إهداراً للمال أمّا الفارق بين الواقعين فيعتمد على كيفيّة التخطيط لتلك المكافآت وإدارتها.

إذا تمّت إدارة مسألة المكافآت بالطريقة المناسبة فذلك قد يؤدي بشركتكم إلى تحقيق النجاح لأنّكم تكافئون الموظفين على تقديمهم مساهمة معينة لمصلحة الشركة. ولكن المكافآت التي لا توزع بالطريقة المناسبة ستؤدي إلى تذمر بعض الموظفين الذين لا يسرّون بما ينالونه.

حددوا الأهداف
من أجل الاستفادة القصوى من المكافآت عليكم أن تربطوا بينها وبين أهداف واضحة ومحددة، أما الوقت الأنسب لتحديد هذه الأهداف فهو في مطلع العام. على تلك الأهداف أن تكون ملموسة وقابلة للتحقيق وضرورية لنمو أعمالكم. ستساعدكم الخطوات التالية على وضع أهداف جيدة لسياسة المكافآت:

حددوا الأهداف مع الموظفين
في كثير من الأحيان يكون الموظفين أفضل مصدر للمعلومات عن الأهداف المحددة التي ستسهم في الزيادة الشاملة للإنتاجية، أو رفع مستوى الأداء، أو أي هدف تجاري آخر. إنّ اشتراك الموظفين في وضع الأهداف سيحول دون استيائهم من فرض الأهداف عليهم من قبل الإدارة العليا.
أعيدوا تقييم الأهداف على فترات متقاربة
أعيدوا تقييم الأهداف في منتصف العام على الأقل للتأكد من أن تلك الأهداف ما زالت معقولة وأن الموظفين يتبعون المسار الصحيح. تميل الشركات الكبيرة إلى وضع أهداف ملموسة ولكن الشركات الأصغر تهمل هذا الأمر.
اجعلوا الأهداف محدّدة وقابلة للقياس
لا تضعوا أهدافاً عمومية لموظفيكم على غرار: "اعملوا بشكل أفضل" لأن الهدف ذا الطابع العمومي لا يوجه الموظف إلى الخطوات المعينة التي يجب أن يتبعها. المثال على الهدف البنّاء هو "زيادة مدة الاستجابة لاتصالات الزبون بنسبة الثلث" أو "خفض شكاوى الزبائن بنسبة 50%".
ضعوا أهدافاً تربط الموظفين بنجاح الشركة
لا تفترضوا تلقائياً أن المكافآت ترتبط بزيادة المبيعات أو حتى بالربحية مباشرة. على سبيل المثال، قد يكون أهم هدف لشركتكم في عام معين هو خفض التكاليف أو زيادة ربحية النشاط . اربطوا المكافآت بهذا الهدف الهام بدلاً من ربطها بهدف تقليدي مبتذل
تأكدوا من أن أهداف الموظفين قابلة للتحقيق
يميل معظم الأشخاص إلى تحديد أهداف شبه مستحيلة وهذا يؤدي إلى شعور الموظفين بالإحباط وبفتور همتهم مع مرور الوقت. هذا الأمر يقضي على قيمة وضع الأهداف.
أسباب أخرى لمنـــح المكافآت
إذا لم تكونوا قد حددتم أهدافاً لموظفيكم في مطلع العام الماضي فهذا ليس سبباً لعدم منحهم مكافآت هذا العام. هناك عدة أسباب لمنح مكافآت في نهاية العام للموظفين. بحسب تيـد هاج أدلمان من شركة أبلمان للخدمات الإدارية وهي شركة تقـدم للأفراد والمؤسسات التجارية الصغيرة الخدمات الاستشارية المالية والإدارية ومقرها في نيويورك، يمكنكم اتخاذ قراركم بشأن المكافآت عند نهاية العام بطرح الأسئلة التالية على أنفسكم:
هل يمكننا تحمّل تكلفة المكافآت؟
لا ضير من العجز عن منح مكافآت كل عام. فعلى سبيل المثال إذا لم تحققوا أرباحاً، لن يكون من المناسب أن توزّعوا المكافآت.
هل من الضروري الاحتفاظ بالموظفين الحاليين؟
المكافآت أداة لجذب الموظفين الحاليين والاحتفاظ بهم. فإذا كنتم تخشون أن تخسروا أحد أولئك الموظفين وذهابهم لشركة منافسة عليـكم أن تأخذوا هذا العامل في الاعتبار عند اتخاذ قراركم.
ما هو المبلغ المعقول للمكافأة؟
لا توجد قوانين صارمة تحدد مبلغ المكافآت فالقاعدة المنطقية الوحيدة هي منح المكافآت بعدل وإنصاف بين الزملاء والارتكاز دائماً على الأداء كمبرر لمنح المكافآت. يناقش الموظفون عادة المكافآت وهكذا فإنّ التوزيع غير العادل لها سيخلق نزاعاً داخل المؤسسة وقد يؤدي إلى دعاوى قضائية .

عند منح أية مكافأة احرصوا على شرح أسباب منحها. يجب أن تكون هذه الأسباب موضوعية وقابلة للقياس ومرتبطة بالأداء، كما عليكم أن توضّحوا أن المكافأة عبارة عن مبلغ إضافي قد لا تكون متاحة دائماً. أخبروا الموظفين بطريقة لطيفة أنكم تكافئونهم على إنجازاتهم لهذا العام وأن المكافآت توزع بناء على أداء هذا العام فقط.

تنوّع المكافآت
نهاية العام ليست الوقت الوحيد لمنح المكافآت. ويعتقد بعض أصحاب المؤسسات أنه سواء أمنحت مكافآت في نهاية العام أم لم تمنح، يفترض بهم توزيع مكافآت دورية لقاء المهام التي نفّذت بصورة جيدة. وغالباً ما يمنح المحاسبون ذلك النوع من المكافآت عند الحصول على شهادة الزكاة والدخل السنوية في حين يوزعها بعض أصحاب المؤسسات عند الانتهاء من العمل على مشروع كبير أو عند نهاية موسم ناشط بالعمل وذلك تعبيراً عن تقديرهم لتفاني الموظفين والجهد الذي بذلوه.

حتى الحافز الضئيل الذي لا يتعدى الـ 50 ريال سعودي قد يعني الكثير للموظف لأنه وسيلة لاعترافكم بالجهد الذي بذله. إذا لم يكن لديكم فائض من المال فالمكافأة الصغيرة أو المكافأة بشكل إجازة قد تفيد.

يعتقد بعض الناس أن منـح المكافآت كلها في نهاية العام ليس فكرة جيدة. يقول ديفيد بانجز مؤلف "الخطوات الذكية تجاه الاختيارات الذكية" إن منح المكافآت في نهاية العام قد يتسبب في تفاخر موظف على آخر لأنّ مكافأة الأوّل أكبر من مكافأة زميله. لذلك يوصي المؤلف بمنح المكافآت مقابل الأهداف التي تم تحقيقها .

إذا كنتم تمنحون المكافآت خلال العام أو في نهايته فلا تنسوا الذين يعملون "وراء الكواليس" هؤلاء الأفراد الذين جعلوا تأمين الطلبيات الكبيرة وعروض التقديم الناجحة . الموظفون المكتبيون أساسيون لتسهيـل عمل جميـع الاختصاصات الأخرى في الشركة لذا كافئوهم على ذلك.

بوب آدمز مؤلف كتاب :البدء في المشروع التجاري الصغير" (1996) ورئيس وكالة آدمز الإعلامية قد أسهم في كتابة هذه المقالة.

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.