الصفحة الرئيسية  > أين ذهبت النقود؟
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

أين ذهبت النقود؟

Provided by Van Lanier, Content Partner for the SME Toolkit

طرق الوقاية من نفاد الأموال

يعرف أي صاحب شركة صغيرة أن الأمر يتحول إلى صراع من أجل البقاء عندما يصبح التدفق النقدي محدودًا. فالمقرضون يريدون أموالهم؛ والموظفون يريدون رواتبهم؛ والمؤجِّر ينتظرك بالباب.

ماذا تفعل؟

يجب أن تتولى زمام الأمور وتعمل على تهدئة الموقف. واتخاذ القرارات الجيدة متروك لك، لكن لن يمكنك القيام بذلك إذا كنت تواجه أزمة نقدية باستمرار.

يعرف كل صاحب شركة أن نقص النقدية يهدد شركته. فأنت تحتاج إلى وقت للتفكير. ألن يكون رائعًا أن تتأكد يوميًا أن لديك الأموال الكافية اللازمة طوال الأسبوع؟

جرب هذا: استخدم ميزانية نقدية تشبه الضمادة للعمل على استقرار الشركة والتحكم في النقدية.

فيما يلي ثلاثة أسباب قوية لتجربة هذا الأسلوب:

النقدية هي شريان الحياة للشركة. ونفاد النقدية يعني نهاية الشركة.

فيما يلي بعض النصائح للحفاظ على رصيد نقدي موجب:

لا تنفق خلال أسبوع أكثر من المبلغ الذي بدأت به يوم الاثنين، بغض النظر عن المقدار الذي قد تحصّله في نهاية هذا الأسبوع. على سبيل المثال، إذا بدأت هذا الأسبوع بمبلغ 50000 ريال سعودي في البنك، فيكون هذا هو كل ما يمكنك إنفاقه هذا الأسبوع حتى إذا كان المبلغ المحصل يوم الخميس 80000 ريال سعودي‏. قم بتعديل مدفوعاتك لتتلاءم مع الرصيد النقدي المبدئي لكل أسبوع. لا تتصرف إلا في المبلغ الموجود لديك في بداية كل أسبوع وليس ما تحصله خلال الأسبوع.

ضع ميزانية نقدية بسيطة لتوجهك. مزق كافة الشيكات المحررة والمحتجزة في الدرج. قم بتسوية كافة حسابات البنك وابدأ برصيد دقيق. وعندما تواجه أزمة نقدية، يكون من الآمن بكثير أن تتعامل مع الحقائق وليس الخيال.

قم بالتوقيع على كل شيك يخرج من المبنى. حيث سيعمل ذلك على تقوية تركيزك. ضع كافة النقدية في حساب واحد كي يكون من السهل متابعتها واعقد اجتماعات أسبوعية بشأن المصروفات النقدية مع فريق العمل لديك. عليك إطلاع الموظفين الأساسيين على الوضع.

كن متحفظًا في تقدير التحصيلات. فالآن ليس هو وقت التفاؤل. افصل بين المدى القصير والمدى الطويل. من هو المدين لك حقًا خلال الـ 30 و60 و90 يومًا التالية وما مقدار الدين؟ حلل التحصيلات النقدية للعام الماضي حسب التاريخ وحسب العميل. قارن العام السابق بهذا العام حسب العميل. إذا لم تكن متأكدًا أو كانت سجلاتك قديمة، فاستخدم ‎90% من أداء التحصيل في العام الماضي لتقدير أداء التحصيل لهذا العام.

النقدية تشتري الوقت لاكتشاف الأخطاء. فيما يلي ثلاث طرق لشراء مزيد من الوقت عن طريق تكوين مزيد من النقدية:

إنفاق نقدية أقل. يبدو هذا واضحًا، لكن الكثير من أصحاب الشركات ببساطة ينسون أو لا يريدون اتخاذ القرارات الصعبة. افصل الموظفين غير المنتجين. فأنت تعرفهم جيدًا. تخلص من المزايا الإضافية وكافة المصروفات غير الأساسية. لا تدفع سوى للموردين المهمين. يجب أن يكون هذا على قمة أولوياتك.

تحصيل نقدية أكثر. ينبغي أن يكون هذا واضحًا أيضًا، لكن غالبًا يتم تجاهله. اتصل بكل عميل واطلب سداد الفواتير المفتوحة. حلل المقبوضات المستحقة؛ وأرسل الحسابات متجاوزة الاستحقاق من أجل التحصيل. اسأل محاسبك عن المبالغ المحتمل تحصيلها من استرداد الضرائب المدفوعة بالزيادة وإسقاط الإيجار والتنازلات النقدية الأخرى.

التحكم في الشراء. غيّر ثقافتك الشرائية عندما تعتقد أنك بحاجة لذلك. قم بإلغاء كافة أوامر الشراء. حدد ما تحتاجه بالضبط للاستمرار لمدة 3 أشهر. وقّع شخصيًا على كل أمر شراء جديد. لا تشتر شيئًا لا تحتاجه على الإطلاق بغض النظر عن الصفقات الخاصة التي يوفرها الموردون.

النقدية تقلل الشك وتدعم الثقة. انقل بعض هذه "الأخبار الجيدة" إلى فريق العمل. اعقد اجتماعات أسبوعية خاصة بالميزانية مع الموظفين الأساسيين، وأشركهم في اتخاذ القرارات وكافئهم على الأداء. يجب أن يكون موظفوك قادرين على المشاركة في الثقة.

تحكم في النقدية. بالإضافة إلى التوقيع على كل شيك يخرج من المبنى، يجب أن تعرف أرقامك المالية دون تردد. فكن متأكدًا.

كن القائد. في كل أزمة، يتطلع الأشخاص إلى القادة ليرسموا لهم طريقًا بعيدًا عن الخطر ويحددوا سرعة السير في هذا الطريق. فهذه مهمتك. ولا يمكن أن تفوضها لغيرك.

يتطلب الحفاظ على رصيد نقدي موجب نظامًا محكمًا وتضحية. والأمر يستحق ذلك، لأن نقص النقدية هو أكبر تهديد يواجه الشركات الصغيرة التي في محنة.

يمكنك الحفاظ على رصيد نقدي موجب من خلال عدم إنفاق مبلغ مطلقًا في أسبوع يزيد عن المبلغ الذي تمتلكه يوم الاثنين. وهذه قوة حقيقية. وهي أساس استقرار الشركات وبالتالي يمكنك اتخاذ قرارات واعية بشأن ما ستفعله بعد ذلك. جرب هذا الأسلوب. ستجده مناسبًا.

فان لانير هو منشأ Turnaround RoadmapTM- وهو أسلوب إدارة يوفر المعرفة والتوجيه والدعم اللازمة للشركات الصغيرة منخفضة الأداء. احصل على دليل Turnaround المجاني وتعرف على مزيد من المعلومات على www.LanierTurnaround.com.

Copyright © 2016 Van Lanier. All Rights Reserved.
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.