مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

نموذج عن بيان صحفي تعليقي

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


للاتصال:
السيّد نديم نعماني
شركة "السبيل الأخضر"
رقم الهاتف (...)
قانون تدوير النفايات الجديد
سيطبّق قريباً على كافّة الشركات اللبنانية
الالتزام بالقانون رقم 87 يخفض تكاليف الشركات بحسب شركة استشارات التدوير
"السبيل الأخضر"


 بيروت، لبنان، 15 أغسطس 1993: ستلتزم شركات لبنان قريباً بمجموعة جديدة من القوانين الجديدة للتدوير تدخل حيّز التنفيذ في 30 سبتمبر القادم. وعلى تلك الشركات أن تكون مستعدة لوضع برامج تدوير فعالة للالتزام بالقانون الجديد، بحسب "السبيل الأخضر" شركة الاستشارات الرائدة في مجال التدوير في بيروت.

على كلّ حال، فإن الشركات التي وضعت أصلاً برامج كاملة للتدوير تستطيع الآن تخفيض كلفة التخلص من النفايات نظراً إلى تدني كمية النفايات بفضل القانون الجديد، على حد قول "السبيل الأخضر".

بحسب القانون 87 الذي سيصبح نافذاً في 30 سبتمبر على المحال والمكاتب التجارية في مدينة بيروت أن تفرز بعض المهملات من مستوعبات نفاياتها لإرسالها للتدوير. يشمل القانون كلّ محال المأكل والمشرب وكافة المؤسسات التجارية الأخرى فضلاً عن بعض الأماكن السكنية.

على المطاعم أن تفرز العبوات الزجاجية والمعدنية والقناني البلاستيكية ومنتجات الألومينيوم والكرتون المموج. وعلى مؤسسات أخرى أن تفصل الورق المكتبي والصحف والمجلات ودفاتر أرقام الهاتف والكرتون المموج وفي بعض الحالات، الأقمشة أيضاً.


يقول حارث برادعي، رئيس شركة "السبيل الأخضر": "لا يفترض بفصل النفايات والتدوير أن يكونا صعبين على المؤسسات التجارية وللحقيقة نحن نشجع الشركات على المضي قدماً في تطبيق برامج كاملة للتدوير. المؤسسات التي فعلت هذا من قبل، لن تلتزم بالقانون الجديد وحسب بل ستخفض تكاليفها بفضل تخفيض رسوم التخلص من النفايات."

أطلقت السبيل الأخضر مؤخراً منشوراً يفصل القوانين الجديدة وتبعاتها على المؤسسات المختلفة بما فيها أبنية المكاتب والفنادق والمراكز التجارية.

 
أبنية المكاتب تملك مجموعة من الخيارات المتاحة وبعد فصل المعادن عن البلاستيك هناك عدة خيارات للنفايات من الورق الجاف على حد قول منشور السبيل الأخضر.

سيفرض برنامج التدوير الكامل على كل مبنى أن يفرز كلّ العناصر المحددة في دفق النفايات. وهذا يشمل وضع مستوعبات للنفايات في كل الطوابق لجمع أوراق المكاتب ووضع سلال مختلفة للصحف والمجلات والكاتالوجات ودفاتر الهاتف فضلاً عن تطبيق أنظمة لفصل الكرتون عن النفايات. ومن ثمّ تخزن العناصر المفرزة بشكل منفصل عن أحدها الآخر وعن سلة النفايات الرئيسية لتباع إلى شركة التدوير. هذا يستدعي التدريب الكامل لسكان المباني ونواطيرها وكذلك مراقبة هؤلاء.

برنامج التدوير الكامل هو الأكثر فعالية والأكثر توفيراً وخصوصاً في المباني الكبيرة. عدد كبير من زبائن السبيل الأخضر الذين اعتمدوا وسائل الفصل هذه قد تمكنوا من خفض كلفة رمي النفايات بفضل تدني حجم النفايات المعتاد. مثلاً شركة "قطاعات" أكبر شركة عقارية في بيروت قد تمكنت من خفض كلفة نقل النفايات من مكاتبها بنسبة 30%، بحسب تقديرات "السبيل الأخضر".

يمكن للمبنى الواحد أن يؤسس برنامجاً مختلطاً للتدوير (وهو نسخة مصغرة عن البرنامج الكامل) مع احترام القوانين الجديدة. وهذا الأمر سيعني وضع سلال المهملات في كلّ الأماكن المسكونة وجمع كلّ أصناف الأوراق مختلطةً. ومن ثم توضع هذه النفايات في أكياس منفصلة عن بقية النفايات المبللة فتأتي شركة نقل النفايات لتشحنها بشكل منفصل. ولكن بما أن نفايات التدوير المختلطة ليست قيّمة فهذا الخيار لا يؤثر دائماً على خفض أسعار شحن النفايات، على حد قول "السبيل الأخضر".

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (1) الإجمالي  
  • حاليًا 2.0/5 النجوم.
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.