الصفحة الرئيسية  > نماذج عن البيانات الصحفية
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

نماذج عن البيانات الصحفية

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


حين تريدون الإعلان عن حدث أو مناسبة خاصة إذا كانت شركتكم تنوي الاحتفال بمناسبة مميزة أو بحدث خاص فعليكم أن تبلغوا الصحافة بهذا الأمر. الحدث الخاص قد يكون افتتاحاً لمتجركم أو الإعلان عن تدريس حصة خاصة... أو حتى الإعلان عن مجموعة جديدة من المنتجات. في الواقع، تقيم الشركات الكثير من تلك المناسبات كطريقة لتصدر الصفحات الإخبارية واستقطاب التغطية الإعلامية بكل بساطة. تذكروا مثلاً العروض الأولى للأفلام السينمائية التي تقام بالدرجة الأولى لغايات دعائية.

حين تكتبون بيانكم الصحفي للإعلان عن تلك المناسبة الخاصة يجب أن تذكروا السبب الذي يدفع المراسلين الصحفيين الى الحضور، فقد تقيمون حفلة تقدمون فيها شيئاً إلى مدينتكم... أو أن أحد المشاهير سيكون موجوداً فيها... أو أنّكم ستقدمون عرضاً خاصاً لمنتج معيّن.
ومن الأفضل أن تكون الصور المرفقة بهذا البيان الصحفي جميلة لأن الصور أبلغ من ألف كلمة في التعبير.
إذا أمكنكم ذلك، أرسلوا بياناً صحفياً قبيل انعقاد تلك المناسبة الخاصة وبياناً آخر بعدها يتضمن صورة عن النشاطات التي تخللتها. وهكذا ستحصلون على فرصة تغطية إعلامية ثانية.
في نموذج البيان المرفق تصورنا مطعماً للسمك يعلن عن مناسبة خاصة. لاحظوا كيف أنّ جملة "تنبيه وسائل الإعلام" (أي ذكر تفاصيل المناسبة التي قد تثير اهتمام الصحف والمحطات الإذاعية والتلفزيونات) تكون ظاهرة في أعلى الصفحة بشكل منفصل عن صلب النص.

نموذج عن بيان صحفي يعلن عن مناسبة خاصة

الإعلان عن منتج جديد أو عن خدمة جديدة

إنّ البيانات الصحافية التي تعلن عن إطلاق منتجات جديدة من أكثر البيانات شيوعاً فبوسعكم استعمالها للإعلان عن منتجكم للصحافة كما تستطيعون إرسالها إلى زبائنكم لإعلامهم بإطلاق المنتج أو الخدمة المعينة.
من الأفضل تجنب التضخيم والمعلومات الفضفاضة في هذا النوع من البيانات الصحفية. يجب أن تكتفوا بوصف خصائص منتجكم أو خدمتكم بلغة سهلة الفهم. كما عليكم أن تشددوا على حسناته و على "عرض البيع الفريد". بعبارة أخرى احرصوا على تمييز منتجكم عن سائر المنتجات المنافسة.
إذا أرسلتم هذا النوع من البيانات الصحفية إلى مجلات أو منشورات تجارية – أي المنشورات المتخصصة التي تخاطب الشركات على مستوى محترف – ركزوا على الخصائص التقنية لمنتجكم بلغة ومصطلحات متعارف عليها في قطاعكم أمّا إذا كنتم تتوجهون إلى جمهور أعرض فاكتفوا بالحد الأدنى من المصطلحات المتخصصة.
في النموذج التالي لاحظوا كيفية تقسيم النص وطريقة تقديم المعلومات. يسترعي العنوان الرئيسي والعنوان الفرعي انتباه الصحافي بكلمات مقتضبة. أمّا القسم الرئيسي فينتقل إلى المعلومات بسرعة وبفعالية، ومن ثم تعزز الأحاديث المقتبسة موضوع البيان الصحفي. كما يقدّم المقطعان التاليان معلومات مفصّلة تركّز على المنافع الأخرى للمنتج.

نموذج عن بيان صحفي لإطلاق منتج/خدمة

البيان الصحفي الخاص بالتعيينات

حين توظفون مديراً جديداً أو شخصاً آخر ذا أهمية، يمكنكم أن توزعوا بياناً صحفياً لإعلان ذلك. هناك صحف محلية كثيرة ومنشورات تجارية تنشر عموداً يذكر "التعيينات الجديدة" وسيسرّ الموظفون الجدد أيضاً حين يدركون أن الشركة التي انضموا إليها للتو سعيدة باستقبالهم لدرجة نشر بيان صحفي بذلك.
في هذا النوع من البيانات الصحفية يجب أن تركزوا على "من" تمّ تعيينه و"ماهية" الوظائف التي سيؤديها لصالح شركتكم و"لماذا" تعيينه مهم و"ماذا" كان يفعل قبل الانضمام إلى شركتكم.
يمكنكم تعديل المعلومات بحسب وسيلة النشر التي ترسلون البيان إليها. فمثلاً، إذا كنتم ترسلون هذا البيان إلى الصحيفة المحلية، يجب أن تذكروا البلدة الأم للشخص المعيّن وبيانات أخرى شخصية. ولكن هذا النوع من المعلومات لن يكون مهماً إذا أرسل البيان إلى مجلة تجارية مثلاً. فهذه المنشورات تفضل معلومات حول انتماءاته النقابية مثلاً.
في النموذج التالي قامت شركة "رايات" بتعيين نائب رئيس جديد لقسم المبيعات سيشرف على توسع أعمال الشركة في البلاد. لاحظوا كيف يتخطى البيان مسألة التعيين ليبيّن أثره في سائر الأمور.

نموذج عن بيان صحفي خاص بالتعيينات

البيانات الصحفية للإرشادات والنصائح يعشق الناس قائمات النصائح ووسائل الإعلام لا تستثنى من هذه القاعدة. والبيانات الصحفية التي تركز على الإرشادات والنصائح قد توحي للصحافة بأنكم وشركتكم مرجعيّة في مجالكما. هذه البيانات سهلة التأليف والصياغة وقراءتها ممتعة ولديها فرصة جيدة باستقطاب انتباه رئيس تحرير المجلة.

ركّزوا مضمون نصائحكم وشدّدوا على فوائدها. يمكن للخبّاز مثلاً أن ينصح الناس بشراء نوعية الخبز الفضلى ويمكن لمستشار الاتصالات أن يقدم 10 نصائح للشركات كي تخفض من كلفة اتصالاتها الهاتفية الدولية ويمكن لصاحب المصبغة أن يعطي نصائح لإزالة بعض البقع الصعبة عن الملابس.

في النموذج المرفق تقدّم شركة لتنظيم الأفراح 5 مواضيع يجب التفكير فيها لدى شراء هدية للعروسين. يجب إرسال بيان كهذا إلى المجلات والصحف والبرامج التلفزيونية والإذاعات في الفترات التي تكثر فيها الأفراح ربما في فصل الربيع. يجب أن تكون النصائح قصيرة وعملية بحيث يمكن لوسائل الإعلام أن تطبعها حرفياً. ومن ثم الاقتباسات تلفت الانتباه وتدل على أن مؤلف تلك البيانات يستحق أن تجري معه الصحافة مقابلة على الإذاعة أو التلفزيون.

أمّا "الملاحظة إلى المحررين" في النهاية فتوحي باستعداد مؤلف البيان إلى إجراء المقابلات الصحافية.

نموذج عن البيان الصحفي للنصائح والإرشادات

بيان صحفي بهدف التعليق قد تؤثر تطورات الأحداث العامة على زبائنكم وهنا بوسعكم الاستعانة ببيان صحفي لإعلان موقفكم ولتبينوا كيفية تعامل شركتكم مع تلك التطورات. مع أن هذا النوع من البيانات لن يحدوا أي صحفي على كتابة موضوع عن شركتكم بشكل خاص، ولكنه سيعزز فرصكم بأن يتصل بكم مراسل صحفي لأخذ رأيكم أو معلومة منكم يدرجها في مقالة شاملة.

يمكنكم استعمال هذا النوع من البيانات الصحفية لتحديد وضعكم في السوق كخبراء في مجال معين. إذا كنتم تديرون شركة لتعليم استعمال الكمبيوتر يمنكم أن ترسلوا بياناً صحفياً تعلقون فيه على إطلاق نظام معلوماتي جديد كما يمكن لمستشاري الرعاية الصحية المنزلية أن يعلقوا في بيانهم الصحفي على القوانين الجديدة حول التأمين الصحي. قد تكون هذه الأمور مفيدة حين تسعى وسائل الإعلام إلى تكوين نظرة محلية إلى قصة تشمل البلاد كلها. فهي تريد أن ترى كيف تؤثر الأحداث حول العالم على الشركات المحلية. مثلاً. إذا كنتم تديرون شركة استيراد وتصدير سيمكنكم التعليق على أثر اتفاقية دولية جديدة حول التجارة.

في النموذج التالي شركة "السبيل الأخضر" التي تعد برامج لتدوير النفايات لدى الشركات قد أرسلت بياناً صحفياً تعلّق فيه على القانون البيئي الجديد. ومع أن لا علاقة للشركة بصياغة القانون فهي تريد إثبات خبرتها في المجال وهكذا فالصحافيون الذين سيكتبون عن القانون الجديد سيقصدونها لاستقاء المعلومات كما ستقصدها المؤسسات الأخرى التي عليها التقيّد بالقانون الجديد كونها خبيرة حقيقية في الأمور البيئية.

نموذج عن بيان صحفي تعليقي

 

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (1) الإجمالي  
  • حاليًا 2.0/5 النجوم.
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.