الصفحة الرئيسية  > التوسع ومعالجة المشكلات
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

التوسع ومعالجة المشكلات

Provided by My Own Business, Content Partner for the SME Toolkit
  تفويض المسؤولية واتخاذ القرار
  خطط التحفيز النقدي
 
خطة مشاركة رفع الأرباح
 
خطة مشاركة نسبة من الأرباح
 
خطة العمولة
 
أمور يتعين عليك فعلها
 
أمور يتعين عليك اجتنابها
 
التخطيط المالي طويل الأجل
 
التدفق النقدي الذي لا يتم التحكم به
 
هبوط في المبيعات أو تحقيق مبيعات غير كافية
 
تكاليف أعلى
 
منافس جديد
 
ركود في الشركة
 
مدراء أو موظفين غير كفؤيين
 
عدم الإخلاص، السرقة
 
قواعد أساسية في معالجة مشاكل الشركة الخطيرة


قواعد لمتابعة العمل قبل التوسع 

ما إن تفتح شركتك أبوابها؛ ستواجه تحدي تنمية الشركة، وفي هذا الدرس سنتناول بعض القواعد الرئيسية لمتابعة عمل الشركة قبل التوسع.

يتعين أن تكون شركتك شركةً مستقرةً يمكنك أن تنطلق بها، قبل التفكير في تنميتها. كما ينبغي أن تحل مشاكل في التشغيل المبدئي بما فيها جعل نظامها نظامٌ يحقق الربح. 

إن جهوزيتك للتوسع ستتحسن إن استطعت كسب الخبرة في كافة جوانب الوحدة التي بدأت بها. فسواء أسست شركة انترنت أو فتحت مطعماً، ينبغي أن تكون مطلعاً شخصياً على كل وظائف شركتك. ومن ثم تستطيع الكشف عن مواطن الضعف والخلل التي يمكن علاجها قبل أن تتفاقم، حيث يمكن للتغيرات في المرحلة المبكرة أن تقع بسرعة وبأقل تعرضِ للخسارة. 

أما السبب الآخر كي تكون مطلعاً شخصياً على كل جوانب شركتك هو أنك فيما بعد وعند وضع خطط التوسع ستعتمد على آخرين توكل لهم مسؤوليات. مما يكسبك الخبرة الشخصية في إدارة المتجر، ولن يمكن لأحدهم أن يملي عليك ما تفعله أو يخدعك في ذلك. 

تذكّر أنه بعد توسعك، لن تصبح الشخص المسؤول على حسابات النقد. فينبغي أن تملك أنظمةً مناسبة لمنع الموظفين من السرقة والاختلاس (سرقة البضائع). ولعل أفضل أنظمة منع الخسارة المناسبة لشركتك على وجه الخصوص غالباً ما يتم استخدمها من قبل منافسيك. لذا ابحث عن الأنظمة التي تم استخدامها بالفعل في القطاع الذي تعمل فيه وطبقها لديك. (إذا أردت افتتاح بقالية صغيرة، اذهب أولاً للعمل في (7-Eleven) لتعلم أنظمتهم التي يستخدمونها في عملهم!). 

حاول تجنب إعطاء ضمانٍ شخصي في عقود الإيجار أو التزامات الدين، افصل التزامات شركتك من أصولك الشخصية ما أمكنك ذلك. في حين أن البنوك غالباً ما تطلب ضماناً شخصياً في قروض الشركة، فإن كشفك على أصولك الشخصية يمكن أن يتم تقليله عن طريق تجنب ذلك ما أمكنك.  

فعلى سبيل المثال، يمكن أن يطلب منك صاحب العقار المحتمل لمتجرك الثاني ضماناً شخصياً على عقد الإيجار، وسيبلغ كشفك  180.000 ريال سعودي خلال خمس سنوات من عقد الإيجار البالغ 3000 ريال سعودي شهرياً, وهذا المبلغ يتجاور كثيراً رأس المال الأصلي لشركتك. لكن وبسبب الرغبة والحماس في التوسع في متاجر أكثر يمكن أن يغريك لتحمل التزاماتٍ من المحتمل أن لا تكون قادراً على أدائها.

وفي المقابل عن طريق إتباع منهجٍ لتقليل التزاماتك، فمن الممكن أن تصر على التفاوض على عقد إيجارٍ لمدة سنةٍ واحدة مع إمكانية التجديد. وبالتالي سيتم تقليل التزامك المالي إلى 36.000 ريال سعودي . 


أسباب تجاهل رجال الأعمال المبتدئين أهمية علمية التجريب الأولي.   

هناك بعض الأسباب المقنعة لتجاهل الكثير من رجال الأعمال أهمية التأكد من التجربة قبل البدء بالتوسع.

يتحتم أن يتحلى رجال الأعمال بالثقة بالنفس. غير أن المشكلة تكمن في أنه غالباً ما نكون مغرقين في الثقة بالنفس أكثر من المطلوب سواء في أنفسنا أو منتجنا أو الخدمة التي نقدمها. ومن الممكن لهذه الثقة الزائدة في النفس أن تدفعنا إلى برامج توسعية بدون أن نتمعن في التخلص من العقبات بما فيها امتلاك خطةٍ ناجحةٍ تستهدف الربح يمكن من خلالها المضي قدماً في التوسع.  

ولعل أحد أسباب الإفراط في الثقة في النفس أن الكثير من رجال الأعمال الأغنياء قد تمتعوا بالنجاح في حقلٍ جديد. فعلى سبيل المثال، قد يؤسس رجل الأعمال الثري الذي حظي بوظيفةٍ مرموقة شركةً في حقلٍ لم سبق له أن اطّلع عليه أو فهمه، لذا فقد يواجه الفشل لأنه اعتقد أن الخبرة التي يتمتع بها ستنتقل إلى الحقل الجديد.

كما أن التسرع هو عدوٌ آخر. فرجال الأعمال الذين يؤسسون شركاتٍ متعددة المرافق، سيواجهون نقصاً في وحدتهم الأولى. فالعديد منهم سيخسرون أموالاً في البداية. وهذا هو وقت مجابهة المصاعب وعمل كشف دخلٍ إيجابي. وفي حال لم تستطع ذلك؛ قد يكون هذا أنسب وقتٍ لنسيان الفكرة من أساسها. لكن إذا أنشأت سلسلة مطاعم وتسرعت بافتتاح ستة منها مع مشاكلها، فإنك قد لا تحتمل الخسائر التي قد تنتج عن ذلك.


أمور عليك التعامل معها في التوسع ليست موجودة في الشركة الأم

من الممكن أن تحتاج إلى إدارات رقابة عند توسع شركتك ليست موجودةً في شركتك الأم، فالأمر يحتاج إلى الإعداد الدقيق لإنهاء طريقة عمل الشيء بنفسك، فعلى سبيل المثال، ستحتاج شركتك إلى المحاسبة ومراقبة تدفق النقد التي تقيس أداء عمل الأفراد في العملية ككل، وهذه التقارير مطلوبٌ عملها دورياً، ففي الكثير من الشركات يتم استخدام كشوف الدخل الأسبوعية لمنع المشاكل الصغيرة من أن تتفاقم إلى درجةٍ يصعب احتوائها. ومن الممكن أن يساعدك محاسبك في إعداد التقارير المالية للأفراد. 

ويتطلب توسع شركتك تفويض الآخرين بالمسؤولية واتخاذ القرار. وتحتاج مهاراتٍ جديدةٍ في التوظيف والتقييم والتدريب. إن أكبر قفزةٍ لغالبية الشركات هو التوسع من الوحدة الأولى إلى الوحدة الثانية. فحين تقوم بأكبر خطوةٍ في التوسع من واحد إلى اثنين، تصبح مالكاً لسلسلة! ومن تلك اللحظة يمكن للسلسلة أن تتطور باستمرار إلى عملية توليد وحدات جدد.  

يمكن أن يتم تفويض الآخرين للقيام باتخاذ القرار عن طريق:

 
  • التحفيز المالي للموظفين الأساسين
  • خلق مراكز للربح
من الصعوبة في بعض الأحيان على رجال الأعمال تفويض آخرين لتحمل مسؤولية اتخاذ القرار. غير أن هناك العديد من الطرق لفعل ذلك وبدون التخلي عن حقك في وظائف معينة تنوي الاحتفاظ بها. فعلى سبيل المثال: ينبغي أن تكون الشخص الوحيد المخول للتوقيع على الشيكات واتخاذ قرارات بشأن مخصصات رأس المال، وفي نفس الوقت تفوض مدرائك لتدريب موظفيك. 

ومن غير أن تتخلى عن هذه المهام، يمكن أن تحفز موظفيك المهمين بطريقتين: التقدير والمكافأة، فالتقدير يعني أكثر من إعطاء لقبٍ جذاب. إن أهم تقدير هو أن تتأكد أن موظفيك المهمين يحظون بموقع اتخاذ القرار والمسؤولية . ومن ناحيةٍ أخرى فإن تفويض اتخاذ القرار يعني أن مدرائك سيرتكبون أخطاءً، غير أن أخطائهم ستكون مقصورةً على نطاق مسؤولياتهم. كما أن التقارير المالية المنتظمة ستقلل إلى أكبر قدرٍ ممكن من التأثير المالي العكسي لأخطائهم.   

يتم تحفيز المدراء الكفؤوين عن طريق خطط  الحوافز النقدية التي يتم احتسابها على حسب نجاحهم الشخصي, لذا ينبغي أن يتم تقسيم المكافأة التحفيزية لكل مدير على حدة. بحيث تكون مكافأة المدير معتمدةً على إنجازاته الشخصية لا إنجازات الآخرين في الإدارات الأخرى. فعلى سبيل المثال: إذا أسست سلسة متاجر، ينبغي أن تكون المكافأة التقديرية لكل مدير متجر على حدة اعتماداً على أرابح المتجر الذي يديره.     

إن لم تكن متأكداً من كيفية احتساب خطة مشاركة الأرباح، بإمكانك أخذ الأفكار من أكثر المنافسين نجاحاً، حيث أنه سبق لهم أن جربوا طريقة المحاولة والخطأ في تأسيس أنظمةٍ كهذه وتعديلها. 

 

طرق لتحفيز الموظفين المهمين: المكافأة والتقدير

علينا أولاً تعريف التقدير: هو اعتماد نظامٍ يتم فيه إعطاء الموظفين المهمين المسؤولية والحق في اتخاذ القرار، على أن يكون ذلك مرتبطاً بمحاسبتهم أو مكافأتهم. وهذا ما يسمى ب"مركز الربحية" الذي يديره موظفوك المهمون. ولكل مركز ربحية كشف ربحٍ ومحاسبة على الخسائر  خاصٌ به يتم تحديده من فترةٍ لأخرى. (غالبية مطاعم الوجبات السريعة تعتمد كشوف ربحيةٍ وخسارة يتم احتسابها أسبوعياً!) والفكرة هنا خلق جوٍ يشعر فيه موظفوك المهمين أنهم يملكون سلطة اتخاذ القرار الموجودة عند المؤسسين، وأن دفع مكافأة التحفيز تعتمد على جهودهم الفردية في تحقيق الأرباح. ولكن ليس لهم حق اتخاذ القرار في الأدوار الثنائية التي لم يتم تفويضهم لها، التي تبقى مسؤوليتك وحدك:   

 
  1. نفقات رأس المال
  2. توقيع الشيكات

وهذا يوحي أن موظفيك المهمين يتم إعطائهم مدىً محدداً في تشغيل مراكز الربحية ويمكن أن يرتكبوا فيها بعض الأخطاء.

عن طريق الاستثناءين أعلاه، بالإضافة إلى التقارير المالية؛ بإمكانك توظيف مدراء متحمسين وفي الوقت نفسه تقليل تعرضك لخسائر كبيرة.

  وبطبيعة الحال، فإن الخطة التحفيزية تختلف باختلاف الشركات وتعتمد على تقرير الربح والخسارة للمسؤولية الخاصة بالعمل الفردي.   

إن مكافأتك للمدراء اعتماداً على مساهمتهم في الربح، تخلق محركاً يقود المدراء الذين يعملون لديك إلى النجاح. وكلما كان نجاحهم أكبر (ومكافأتهم)، كلما كانت فائدة شركتك أكبر بسبب نجاحهم الفردي. 

ونورد هنا ثلاث أنواع من الخطط (هناك الكثير منها) التي تم توظيفها لتحفيز المدراء.
  • خطة الرفع: يستلم المدراء كامل –أو جزءً كبيراً من- مكاسب الوحدة بعد تحقيقهم لهدفٍ محدد. وقد تم توظيف هذه الطريقة في سلسلة مطاعم الوجبات السريعة التي تملكها وتشغلها شركةٌ ما (لا تلك التي تم إعطائها حق الامتياز)، سنورد هنا مثالاً لكشف دخلٍ أسبوعي لمحلٍ لبيع الدونات الذي يديره مديرٌ موظفٌ في الشركة. وتُعد هذه الخطة "خطة رفع" لأن كل قرشٍ يتم توفيره هو قرشٌ يذهب إلى حساب مكافأة المدير.  

المبيعات
  5,000 ريال سعودي

الأجور
 1,ريال سعودي  

المشتريات
 1,500 ريال سعودي  

النفقات الأخرى (يتضمن ربح الشركة)
 1,500 ريال سعودي  

إجمالي النفقات
 4,500 ريال سعودي  4,500 ريال سعودي

الربح الأسبوعي ومكافأة المدير:
 500 ريال سعودي
  • خطة المشاركة في نسبة الأرباح. وفي هذه الخطة يستلم مديرك نسبةً من الأرباح لمركز الربحية الذي يديره. مثالٌ على ذلك:
      

المبيعات
   5,000 ريال سعودي

الأجور
 1,500 ريال سعودي  

المشتريات
 1,500 ريال سعودي  

النفقات الأخرى (الحقيقية)
 500 ريال سعودي  

إجمالي النفقات
 3,500 ريال سعودي  3,500 ريال سعودي

صافي الربح
   1,500 ريال سعودي

مكافأة المدير  10%:
 150 ريال سعودي
  • خطة العمولة. في هذه الخطة يستلم المدير نسبةً من المبيعات على فترة المحاسبة، بافتراض أن مبيعات الفترة بلغت 5.000 ريال سعودي وأن العمولة 5%، فإن المكافأة التحفيزية تبلغ 250 ريال سعودي . إلا أن العمولة التحفيزية وفي كثير من الأحيان ليست مناسبةً لأنها لا تتضمن التدابير الاحتياطية للنفقات. فرغم أن المدير قد يزداد غناه تكون أنت في طريقك لإعلان الفلس. غير أن تحفيز العمولة يمكن أن يؤدي إلى نتائج جديدة حين لا يتحكم المدير بالأسعار. ولعل البائعين في متاجر بيع الملابس مثالٌ حيٌ على نظام العمولة.
     
ما ينبغي فعله وما ينبغي اجتنابه في مراكز الربحية:

سنتناول هنا بعض القواعد الأساسية التي يمكن تطبيقها في إنشاء مراكز الربحية:
  • أنشأ مركز ربحيةٍ منفصل لكل وحدة توسع. مما يعني كشوف ربحٍ وخسارة منفصلة يتم تقسيمها لكل مديرٍ على حدة.
  • اجعل فترة احتساب الربحية فترةً قصيرة جداً, وحين لا تكون التدفقات كبيرةً في الجرد أو النفقات الأخرى، يمكن أن تكون كشوف الربح والخسارة الأسبوعية خياراً مثالياً. لكن –كلما أمكنك- لا تنتظر حتى ستة أشهر أو اثني عشر شهراً كي تكافأ مدراءك. فأفضل المكافآت هي التي يتم تسليمها مبكراً!
  • اجعل خطة تحفيز مشاركة الأرباح بسيطةً وواضحة. الأمر الذي يجنب الخطأ في الفهم والتفسير. استخدم لغةً بسيطة وحساباً غير معقدة.
  • احتفظ بكل اتفاقيات مشاركات الربحية مكتوبةً. من شأن ذلك أن يجنبك الاختلافات في سوء التفسير. فالكرة التي يتم رسم نصفها أسود والنصف الآخر أبيض ستبدو مختلفةً حسب الجهة التي تنظر إليها! 
  • اعرف كيف يحفز أفضل منافسيك مدرائهم. فمنافسيك على الأغلب توصلوا بالفعل نظاماً مناسباً بشكلٍ خاص لشركتك. 
 
بعض الأمور التي ينبغي فعلها أو اجتنابها عند تأسيس شركتك

أمور ينبغي فعلها:
  • وفر المال.
  • اعمل في مجالٍ تحبه.
  • اعرف شركتك قبل تأسيسها (اعمل لشخصٍ آخر في نفس مجال الشركة).
  • حاكي الناجحين في قطاع شركتك.
  • تخصص، ولو في إنتاج منتجٍ واحد.
  • ابحث عن منتجٍ أو خدمة تتصف بكونها:
    • مطلوبة أو مرغوب بها
    • يعتقد العملاء أن لا بديل مقارب لها
    • لا تخضع لتحديد السعر
  • ضع حدوداً لقدراتك.
  • تعلم مهارات استخدام الحاسب.
  • تعلم مهارات الاتصال.
  • قبل البدء يجب أن تتعامل مع محامي ومحاسب ووكيل تأمين.
  • أعد خطةً للشركة.
  • أعد نموذج معايير الموقع لشركتك على وجه الخصوص.
  • أعد قوائم من "الحسنات والسيئات" لاتخاذ القرارات الكبيرة.
  • اشترِ حين يتجه الجميع للبيع (والعكس بالعكس).
  • تعامل مع الناس الذين تحبهم وتثق فيهم وتعجب بهم.
  • تعلم المحاسبة.
  • اعمل خطة مراقبةٍ داخلية خاصةٍ فيك.
  • تابع الدراسة في المواضيع التي تهمك.
  • لا تنس إعطاء المجتمع حصته.

الأمور التي يتعين عليك اجتنابها:
  • لا توقع أبداً عقداً بدون أن يراجعه محاميك أولاً.
  • لا تتسرع: فلا يوجد ما يسمى بآخر فرصةٍ جيدة.
  • حاول تجنب شركة "السلع" (التي لا تملك قوةً سعريّة).
  • لا تستهلك التأمينات الوظيفية كي تؤسس شركةً إن أمكنك ذلك.
  • لا تصبح مدمناً على العمل: خذ بعض الوقت للراحة.
  • لا تنافس مع المنافسين "الذين لا يمكن مواجهتهم"((Wal-Mart أو Toys-R-Us)) إلا إذا كنت تخدم قطاعاً محدداً من العملاء.

ابدأ خطةً ماليةً طويلة الأجل

قبل أن تبدأ توسع شركتك استشر محاميك ومحاسبك ووكيل التأمين لزيادة المنافع لموظفيك المستقبليين وفي نفس الوقت لنفسك. والهدف هنا توفير مزايا كافية لتوظيف مدراء والمحافظة عليهم. وينبغي عمل تدابير احتياطية لخطط التقاعد والتأمين الصحي ومزايا الإجازات والعطل. فمثل هذه التكاليف ينبغي أن يتم إضافتها إلى الميزانية.  

 مشاكل شائعة في الشركات

 سنتناول الآن بعضاً من الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الشركات التي تخطط للنمو. ويمكن أن تكون هذه الأخطاء فادحةً، لذا حاول الاستفادة من الآخرين الذين وقعوا ضحيتها! 
  • تدفق النقد الذي لا يتم التحكم به. فالكثيرون يفشلون لأنهم استنفدوا ما لديهم من أموال. لذا كن مستعداً لتوقعات تدفق النقد للتوسع بحذرٍ شديد. راجع "تدفق النقد" في الدرس 7. وفي عمل التوقعات المستقبلية، تأكّد من التالي:
    1. توقع أن يكون الدخل (المبيعات) منخفضاً.
    2. توقع أن تكون النفقات مرتفعةً جداً.
    3. لا تنسى الأمور الطارئة وغير المتوقعة.
  • هبوط في المبيعات أو مبيعات غير كافية. حين يحدث أمرٌ كهذا سيؤثر على دخلك وتدفق النقد لديك. اتخذ خطوات علاجية لازمة عن طريق التخفيض الكبير في التكاليف.
  • التكاليف العالية. هل بإمكانك زيادة حجم المبيعات؟ هل يمكنك تسوية الموضوع برفع الأسعار؟  
  • منافسة جديدة. وهذا هو واقع الحال في حياة رجال الأعمال والمؤسسين! هل بإمكانك التعلم منهم؟ هل يمكنك معادلة تأثير افتتاحهم؟
  • ركود السوق. تحتاج حينها إلى تقليل التكاليف فوراً للمحافظة على الأرباح وتدفق النقد.
  • مدراء أو موظفين غير كفؤيين. عليك أن تحاول التخلص منهم فوراً.
  • عدم الإخلاص أو السرقة. ادرس الطرق التي يستخدمها أفضل منافسيك لمراقبة كل أشكال عدم الإخلاص التي يمكن لشركتك التعرض لها بما فيها الاختلاس (سرقة البضائع) وعدم الإخلاص في صفوف موظفيك. غير أن كل شركةٍ تختلف عن الأخرى. 
  • كل أو أي مما ذُكر أعلاه.

قواعد أساسية للتعامل مع مشاكل الشركة الخطيرة:
  • تعّرف على المشاكل وحددها بصراحةٍ شديدة.
  • قلّل مباشرةً من خسائرك عن طريق تقليل تكاليفك والمحافظة على التدفق النقدي والربحية. إن هذه أولى الخطوات وأهمها التي ينبغي إتباعها. 
  • لا تحاول التنقل بين مجالات مختلفة. ابقَ في الشركة التي تعرف مجالها إلا إذا لم يكن لها مستقبل.
  • خذ المبادرة بطرح مشاكلك مع دائنيك وأبلغهم بالأسباب التي تجعل المدفوعات قليلةً أو متأخرةً السداد. لا تدفع شيكات متأخرة أو ترسل مدفوعات متأخرة بدون إبداء الأسباب.
  • لا تقلّل من قيمة منتجاتك أو خدماتك أو جودتها، بل حاول تحسينها.
  • حاول ما أمكنك تحسين كل جانبٍ من أدائك أو صورتك.
  • ابحث عن الفرص أثناء الأوقات السيئة، ففي بعض الأحيان يمكن اقتناص الفرص والشركة تعاني من كساد.
  • تذّكر أن الشركات تسير في اتجاهٍ دائري. لذا حاول الثبات أثناء الأوقات المعاكسة.
نشاطات مقترحة
  • راجع تاريخ أكثر الشركات نجاحاً في القطاع الذي تعمل فيه.
  • راجع تاريخ الشركات التي فشلت لمعرفة أسباب فشلها. هل كان بسبب التجربة غير الكافية أم التخطيط السيئ أم العمل الخاطئ؟ 
  • حدد مشكلة الشركة النموذجية في شركتك التي تنوي تأسيسها وخطط لحلٍ مناسب.
  • حدّد مجموعةً من المشاكل في شركتك وخطط لحلولٍ مناسبة.

 خطة عمل للدرس12: التوسع ومعالجة المشكلات

نوصي بتحميل نموذج خطة العمل الشخصي لهذا الدرس المستند 12 لنموذج خطة العمل كما نرجو منك التكرم بتعبئته فوراً.
 
القسم12: برنامج نمو وتوسع
MS Word (ملاحظة: الملف متوفر باللغة الإنجليزية)

تعليمات في تعبئة نموذج خطة العمل
  1. كل خانة فيها عنوان دائم بالخط العريض.
  2. تحت كل عنوان يوجد جملة تبدأ بجملة "ادخل هنا..."، وهذا سيملي عليك المعلومة التي تدخلها، علماً أن الخانات تكبر كلما أخذت مساحةً أكبر لذا استخدم المساحة التي تحتاجها.
  3. بعد إكمال كل خانة، احذف جملة "ادخل هنا..."، سيتبقى لديك العنوان الرئيس في كل خانة والمعلومات التي قمت بتعبئتها فيها. 
نقترح أن تتم تعبئة كل قسم في خطة العمل كلما تقدمت في الدورة

مع العلم أن نماذج الدروس من 1-12 يمكن تحميلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك على أنها مستندٌ واحد.  
القسم12-1: كل النماذج
MS Word (ملاحظة: الملف متوفر باللغة الإنجليزية)

يتضمن أيضاً نتائج البحث المفيدة ومواد توضيحية، ويزيد من قيمته وجود المعلومات التوضيحية، وسيرتك الذاتية، والرسوم البيانية والبيانات البحثية والديموغرافية. وعند اكتمال خطة الشركة، قم بطبعها وتجميع الأقسام 12.

كما أن العديد من نماذج خطة الشركة متوفرٌ في المكتبات ومتاجر الكتب والبرمجيات.   

 

الدرس 12 اختبار قصير: التوسع ومعالجة المشكلات

  1. إذا  قررت التوسع في شركتك؛ أي النشاطات التالية ينبغي أن تخول أحداً بفعلها:
    أ-كتابة الشيكات
    ب-توقيع الشيكات 
    ت-تدريب الموظفين 
    ج-مسؤولية مركز الربحية
  1. إذا كنت تستخدم خطة العمولة لتحفيز موظفيك، عليك أن تتأكد من:
    أ-أن الموظف يتحكم في عملية التسعير.
    ب-أنك (الموظِف) تتحكم في عملية التسعير.
  1. إن أفضل مكانٍ لإيجاد الخطة المناسبة للمكافأة (مشاركة الأرباح) لشركتك النامية هو:
    أ-محاسبك
    ب-أكثر منافسيك نجاحاً
المكتبة
  1. إن إحدى أهم المهارات في إدارة شركتك هي معرفة ما تفعله حين تتعرض لمشكلةٍ ما. فحين تواجه شركتك بهبوط مفاجئ في المبيعات، ما هو أول خطوة عليك إتباعها:
    أ-تقليل أسعارك لاستعادة حجم المبيعات.
    ب-راجع وحسّن جودة الخدمة أو المنتج التي تقدمه.
    ت- ابحث عن طرقٍ لبدء تخفيض النفقات حالاً.
  1. إذا وجدت نفسك في موقفٍ لست قادرٍ فيه على دفع الإيجار في الوقت المحدد فعليك أن:
    أ-بدلاً من كتابة شيك لا يمكن استيفائه في الوقت المفترض، أجلّه إلى الوقت الذي تظن أنك ستكون قادراً على دفعه.
    ب-انتظر ريثما تملك أموالاً ثم أرسل الشيك حتى لو كان متأخراً.
    ت- اتصل بصاحب العقار واشرح له أنك ستتأخر في دفع الإيجار وسبب التأخر. وتعهد له أنك ستعطيه الشيك وأوفِ بوعدك. 
  1. تخطط لإنشاء سلسلة من البقاليات، إن أفضل طريقةٍ لمعرفة مراقبة نقص البضاعة وسرقة الموظفين هي:
    أ- انضم إلى اتحاد سوق البقاليات.
    ب- خذ دورات في إدارة التسويق.
    ت-اذهب للعمل مع أنجح منافسٍ لك.
    ج- اعتماداً على تجربتك الشخصية في الشركة، أسس أنظمة رقابة على الخسائر.
  1. إن مفهوم "توليد الوحدات" في التوسع يعني:
    أ- إتباع طريقة التسويق المتبعة عند منافسك المفضل. 
    ب- العمل على حل المشاكل التجريب الأولي إلى أن تصبح العملية مربحة ومن ثم التوسع باستخدام طريقة "التوسع في الوحدات".
    ت- جرّب الأحجام والأشكال المختلفة لمفهوم "التوسع في الوحدات" لإنتاج نماذج متنوعة من التوسع.
  1. إذا أشار توقعك المستقبلي لتدفق المال إلى تدفقٍ نقدي منخفض خلال ستة أشهر؛ فإن أول علاجٍ تتبعه هو:
    أ-تحاول بيع الشركة.
    ب- تبدأ البحث عن فرصٍ بديلة للشركة.
    ت-تعيد المنظور المستقبلي لتدفق المال إلى الإيجابي بدل السلبي عن طريق زيادة المبيعات وتقليل النفقات والحصول على التمويل.
  1. إذا افتتحت متجراً ثانياً (أصبح لديك سلسلة!) ووقعت عقد إيجار لمدة خمس سنوات بمبلغ 3.000 ريال سعودي في الشهر، فإن التزامك للدفع يصبح:
    أ-في الشهر

  1. إن أفضل طريقة لتحفيز المدراء الممتازين هي:
    أ-المكافأة النقدية اعتماداً على أرباح الشركة.
    ب-الترقية إلى مسؤول ومن ثم نائب رئيس الشركة.
Copyright © 1993, 1997-2016, My Own Business, Inc. All Rights Reserved.
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.