الصفحة الرئيسية  > حددوا الأهداف لمشروعكم التجاري
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

حددوا الأهداف لمشروعكم التجاري

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


مسألة تحديد الأهداف ضرورية لنجاح أي مشروع تجاري إلا أنّها أكثر أهمية بالنسبة إلى أصحاب الشركات الذين يفقدون تركيزهم بسرعة. تحديد الأهداف يوجّه الأعمال ويمنحكم غايات تسعون إليها كما يمكن استخدام الأهداف كمؤشر لقياس نجاح أعمالكم.

إنّ أسلوب إعداد الأهداف سيحدد قدرتكم على تحقيقها. ويجمع معظم الناس على كون تحديد الأهداف مهماً، إلا أن أقل من 5% منهم يدوّنون هذه الأهداف على الورق أو يضعون خطط عمل لتحقيقها. وغالباً ما يكون الخوف هو السبب، فالناس لا يحبون وضع الأهداف على الورق (مع أنّ هذا جزء هام من عملية تحديد الأهداف) لأنهم يخشون الالتزام بها. إذا كانت هذه مشكلتكم تذكروا أن بوسعكم تغيير الهدف في أي وقت بعد تدوينه. وتذكروا أيضاً أن عملية تحديد الأهداف تصبح أسهل كلما تكرّر قيامكم بها. عندما تحددون أهدافاً معينة وتنجحون في تحقيقها، ستشجعكم إرادة تحديد الأهداف على وضع المزيد منها.

إذا كنتم ممن يتجنبون وضع الأهداف فالنصائح التاليـة قد تساعدكم:

حددوا أهدافاً طويلة الأجل وأخرى قصيرة الأجل :
 يمكنكم تحديد أهداف أسبوعية أو شهرية أو سنوية أو حتى لكل ثلاث أو خمس سنوات. إحدى طرق تحديد الأهداف القصيرة الأجل هي التفكير أولاً في أهدافكم الطويلة الأجل. هل هناك مبلغ نقدي معين تريدون جنيه أو هل هناك عدد من الذين تريدون التعاقد معهم ضمن تاريخ معين؟ إذا لم تتبادر إلى ذهنكم أفكار كهذه على الفور فكروا لبضع دقائق في هدف مرتبط بمهنتكم تودون تحقيقه. وفور الانتهاء من تحديد الأهداف الطويلة الأجل تستطيعون أن تعملوا في الاتجاه المعاكس. إذا كان هدفكم هو كسب 100000 ريال سعودي هذا العام سيكون عليكم إعداد قائمة بالخطوات الواجب اتباعها لكسب هذا المبلغ. إذا واجهتم مشاكل في إعداد القائمة اطلبوا المساعدة من زملائكم أو من أصدقائكم. وعند إتمام القائمة، قسّموا هذه الخطوات الصغيرة إلى أهداف.

اجعلوا أهدافكم محددة وقابلة للقياس مع تحديد مهلة لتحقيقها :
"زيادة مبيعاتي" هدف جيد و لكنه مبهم بحيث لا يوفر طريقة لقياس نجاحكم في تحقيقه. لذا عليكم تعديل أهدافكم عبر جعلها واضحة. يجب أن تكون جميع الأهداف محددة (اكتساب عملاء جدد)، وقابلة للقياس (اكتساب ثلاثة عملاء جدد)، وأن يكون لها إطار زمني معيّن (اكتساب ثلاثة عملاء جدد بحلول شهر نوفمبر).

لا تعرضوا أنفسـكم للفشل :
تأكدوا من أن أهدافكم قابلة للتحقيق لأنكم إذا وضعتم أهدافاً عالية جداً فإنما تحكمون على أنفسكم بالفشل.

لا تتكاسلوا :
من ناحية أخرى، يقوم بعض رجال الأعمال بوضع أهداف سهلة التحقيق للغاية. إذا كنتم تميلون إلى هذا الاتجاه فننصحكم بالبحث عن طرق لتحدي أنفسكم. إذا كنتم تهدفون عادة إلى إضافة عميل واحد جديد عند كلّ فصل، عليكم أن تحثّوا أنفسكم على اكتساب عميلين أو ثلاثة.
 
انتقوا أهدافاً ذات صلة بأعمالكم :
يفترض بالأهداف أن تساعدكم على بلوغ غاية محددة. احـذروا من الأهداف التي تشغل وقتـكم ولا تساهم في النجاح الإجمالي لشركتكم. وإذا كنتم تعتقدون بأن أهدافكم لا تستحق العناء، فلن تبذلوا الجهد الضروري لتحقيقها.
 
تحلوا بالصبر والمثابرة:
إذا كان النظام المتبع في تحديد الأهداف لا يبدو فعالاً لأنكم لم تتمكنوا من تحقيق نسبة كبيرة مما حددتموه لأنفسكم، فلا تيأسوا. ثابروا على تحديد أهدافكم لبضعة أشهر وستجدون أنه مع الوقت ستتحسن مهاراتكم في هذا المجال.
 
راجعوا أهدافكم باستمرار :
ضعوا أهدافكم الأسبوعية أو قصيرة الأجل المكتوبة في مكان واضح للرؤية – بجوار مكتبكم أو بجنب جهاز الكمبيوتر على سبيل المثال – وذلك لتعرفوا ما يجب أن تحققوه. راجعوا الأهداف السنوية بمعدل شهري لتعرفوا إذا كنتم تسيرون في الطريق الصحيحة. إذا تغيّر محور أعمالكم فلا تخشوا تعديل أهدافكم لأنّ المرونة عنصر ضروري في عملية تحديد الأهداف.
 

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.